الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

أنا فتاة سعودية عمري 19 سنة..
أنا أعمل في وظيفة مؤقتة وأدرس سنة تحضيرية أيضاً..
قبل أن أبدأ أود أن اقول إن أبي ميت منذ ولادتي.. ولم أعش طوال حياتي إلا مع أمي..
لدي مدير في العمل.. و هو رجل كبير وله أبناء وبنات بعمري.. دائماً يعتبرني مثل ابنته.. ويعاملني معاملته لأبنائه.. لم أر منه إلا كل خير.. لكني أشعر أني بدأت أميل له.. أشعر كأنه أبي.. وأتمنى لو كان أبي.. صرت أحبه مثل حب البنت لأبيها.. وأحسد أبنائه عليه.. أخاف من هذا الميول أن يفهمها بشكل خاطئ.. أنا لم أخبره ولن أخبره.. لكني أكره أن تزيد هذه المشاعر داخلي.. ماذا أفعل؟!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة سارة: بداية أشكرك على حرصك على سلامة دينك وعواطفك، ولا شك أن الإسلام لما حرم العمل المختلط إنما حرمه لما يترتب على ذلك من مفاسد كثيرة .
أختاه: كم أتمنى أن تبحثي عن عمل غير مختلط والمجالات في بلادنا كثيرة لأن مثل تلك الأعمال الخاصة بالمرأة والتي ليس بها اختلاط أحفظ للمشاعر والعواطف بل وللدين أيضا.
إن الرجال كل الرجال مهما كان فيه من الصلاح قد لا يسلم من وسوسة الشيطان وتزيينه ، كذلك المرأة مهما كان فيها من الدين والعقل قد يستثر فيها الشيطان، فالحذر الحذر، والطريق لسد هذا الباب هو الزواج.
أختي العزيزة: طبيعي وأنت في مثل هذا العمر أن تميلي تجاه الرجل، فالغريزة موجودة في كل منا وتستيقظ وتستمر أثناء وبعد البلوغ.
إن هذه العاطفة تبدأ بالشكل الذي وصفتيه نظرا لفقدك انموذج الأب فتحول هذا الموظف بؤرة الاهتمام ومحاولة التعويض عن فقد الوالد بالتعلق بهذا الرجل.
أختاه: إن هذا التعلق سوف يزداد ويعظم وقد يتحول إلى تفريط منك في دينك وعرضك والسلامة مقدمة على أي أمر، وخير لك الرجوع من بداية الطريق من عض أصابع الندم لا قد الله.
أختي العزيزة: أرى أن تركزي على دراستك وإن كنت في حاجة للعمل فليكن في بيئة خالية من الاختلاط، وحاولي الانتقال لقسم ليس به اختلاط في تلك المؤسسة فإن يوجد فاستقيلي وابحثي عن عمل آخر، وتذكري جيداً أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.
وأما إن تقدم لخطبتك ورأيت أنه مناسب فلا بأس، وسوف يطلب منك ترك العمل.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقى..