الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
استشارتي هي:
لدينا زوجة أخ تسكن معنا في البيت ولكن في شقة مستقلة في الأعلى ولكنها هداها الله تسبب لنا مشاكل كثيرة بنزولها واختلاطها معنا وقد حدثت مشكلة كبيرة قبل مدة بسبب نزولها وتجاوزها على أمي بالكلام بحضور أخي وفي نفس اليوم تخاصم معها أخي وأعادها لبيت أهلها وتجاوزت علينا بالكلام ثم جلست مدة لم يراجعها أخي بعد ذلك أرسلت بالاعتذار إلى أخي وبعد محاولات منها..
راجعها ثم بردة فعل من أمي وتريد أن تضع حدا لهذه المشاكل التي تحدثها قالت لأخي لا أريدها أن تنزل علي أبدا ولا تختلط أبدا ولا تذهب معنا إلى أي مكان ولا تحتك معنا بأي شيء تصبح مستقلة عنا تماما لدرء المشاكل إلا في الأمور الضرورية والمناسبات العامة الرسمية فنفذ أخي كلامها..
الاستشارة هنا.. هل يلحق بأمي شيء بقرارها هذا؟!
علما أننا مكثنا تقريبا مدة أسبوع من قرار أمي ولله الحمد نحن مرتاحون.. وعلما أيضا أنه في اليوم الثالث من مراجعتها نزلت إلينا بسبب أن إحدى خالاتي تريد السلام عليها فنزلت للضرورة وتسببت في مشكلة أيضا بنزولها بعدها لم تنزل أبدا. هل يلحق أمي شيئا بقرارها هذا!؟
وما موقفنا تجاهها علما بأننا غاضبون إلى الآن من تصرفها مع أمي!؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
أختي الفاضلة سلمها الله..
لاشك أن صلة الارحام والتعاون على الخير مطلب إسلامي عظيم تؤجرون عليه ومن أهم أسباب المحبة وترابط المجتمع الإسلامي ولكن إذا كانت هذه المرأة لا تستطيع الالتزام بقواعد الأدب والاحترام معكم ومع والدتك بشكل خاص فبالتأكيد الوالدة أهم وألزم وراحتها وبرها مقدمة على الاهتمام بأي شخص وبر أي شخص ولكن لا يجب الإفراط في الهجر والابتعاد عن زوجة أخيكم خاصة إذا كان لديها أطفال ومراعاة لصلة الرحم ولمشاعر شقيقك الذي احترمكم فإني أنصحكم بالوسطية في كل شيء مع الالتزام بالرسمية والمعاملة الحسنة مع زوجة أخيكم فلعلكم تكسبونها بحسن أخلاقكم معها, وإذا تعذر الوصول إلى حل مع هذه المرأة فإن بقاءها بعيدا عنكم هو الحل المناسب ووالدتكم لا يلزمها شيء لأنها حرة في منزلها واختيار من تريد أن يزورها فيه.