الاستشارات الطبية » التجميل » مستحضرات التجميل


29 - ربيع أول - 1424 هـ:: 31 - مايو - 2003

فوائد مهمة في استعمال الكريمات الواقية..


السائلة:ليلى

الإستشارة:عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود

ما هي المدة الكافية لاستخدام "الهيدروكينون" المزيل للدهون المتراكمة على البشرة؟ وهل نوعاه (أحدهما للاستخدام الليلي والآخر للنهار) متماثلان في المفعول؟
وهل التقشير للأكواع والركب أفضل أم التقشير يسبب تمدد البشرة ومن ثم تجعدها؟
كما أنني سمعت أن الكريمات الواقية من الشمس لا يمكن استخدامها لأكثر من ثلاثة أشهر، فهل المقصود تغيير النوع أم تغيير العلبة إذا مر على فتحها ثلاثة أشهر؟ وأي الكريمات الواقية من الشمس أفضل؟ وما هي المادة التي يجب أن يحتوي عليها؟


الإجابة

مادة "الهيدروكينون" مادة تدخل في تركيب المستحضرات الطبية التي تستخدم لعلاج التصبغات الجلدية، مثل النمش والكلف وغيرها، ولا يتم استخدامها لإزالة الدهون المتراكمة على البشرة، وقد تدخل هذه المادة مع مستحضرات تحتوي على مواد مقشرة مثل أحماض الفواكه ومشتقات فيتامين أ وذلك من أجل تحضير الشخص لعملية التقشير، ويكون دور مادة الهيدروكينون هنا تهبيط نشاط الخلايا الصبغية؛ لمنع حصول تصبغات بعد عملية التقشير.
وتتوفر مادة الهيدروكينون بالأسواق على شكل كريمات قد يتم إضافة واق شمسي معها، وهنا يتم استخدامها أثناء النهار، وقد تكون بدون إضافة واق شمسي معها.. وهنا يمكن استخدامها أثناء الليل، مع الحاجة إلى استخدام كريمات واقية للشمس في النهار، وإذا تم ذلك فإنه لا يوجد فرق في المفعول بين استخدامها في الليل أو النهار.
أما بالنسبة للتقشير للأكواع والركب فإنه طريقة جيدة للعلاج إذا أحسن استخدامه وكانت نوعية البشرة مناسبة له، وهو على كل حال لا يسبب تمدد البشرة أو تجعدها.
أما بخصوص الكريمات الواقية من الشمس فإنها أنواع متعددة، منها:
الواقيات الفيزيائية، وهي أقوى مفعولا وأقل تسببا في الحساسية، لكنها غير مقبولة لدى الإنسان؛ لوضوحها على الوجه.
ومنها الواقيات الكيميائية وهي أكثر قبولا من الناحية الجمالية، لكنها أقل فعالية، وقد تسبب تحسسا لدى البعض.
كما أن الواقيات الشمسية قد تكون مخصصة ضد نوع الأشعة البنفسجية ( أ) وقد تكون ضد النوع ( ب) وقد تكون ضد النوعين معا وهو الأفضل. ويمكن استخدام الواقي الشمسي مدة غير محددة إذا لم يسبب حساسية لدى الشخص، وليس هناك حاجة لتغييره بعد ثلاثة أشهر، إلا إذا انتهى تاريخ صلاحية استخدامه.
وأخيرا ليس هناك نوع محدد ينصح باستخدامه، وإنما هناك قواعد عامة، مثل أن تكون درجة الواقي 30 فأكثر، وأن يعكس الأشعتين أ و ب من الأشعة فوق البنفسجية، وأن يكون مقبولا على الوجه؛ لكي يستطيع الشخص استخدامه معظم الوقت.



زيارات الإستشارة:6970 | استشارات المستشار: 469


الإستشارات الدعوية

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟
الدعوة والتجديد

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 22 - رجب - 1432 هـ| 24 - يونيو - 2011


أولويات الدعوة

يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان5345