الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا بنت أبلغ من العمر 18 سنة عندي مشكلتين الأولى هي السرحان وأحلام اليقظة أثناء الدراسة وخارج الدراسة في كل مكان وكل وقت وهذا أثر سلبا على حياتي الاجتماعية بحيث أصبحت لا أنتبه لكلام الناس معي مما يشعرني بالإحراج والخجل, كما أثرت على دراستي بحيث أصبحت أعاني من قلة التركيز والنسيان, فكلما جلست على مكتبي لأدرس تأتيني هذه الأحلام والنتيجة هي تضييع ساعات من الوقت, تراكم للدروس وفشل في تطبيق جدول أعمالي وهذا ما يجعلني متوترة نفسيا وقلقة وعصبية طول الوقت, وهذا القلق يمنعني من الدراسة ومن التركيز فأشعر أن عقلي دائما مشوش ومزدحم بالأفكار السلبية والمتناقضة (فكرة سلبية تليها فكرة إيجابية في نفس الوقت) وعندما أعجز عن الدراسة وتنتابني هذه الأفكار السلبية أهرب إلى النوم فأحيانا أنام لساعات طويلة وأحيانا يصيبني الأرق (تذبذب في النوم). بالنسبة لأحلامي فأنا أحلم بأنني درست ونجحت وأخذت الشهادة, وأني اشتغلت وحققت أحلامي وغيرت واقع حياتي وحياة عائلتي وتزوجت بالشاب الذي أحبه (مع العلم أني أحببت شاب على الفيس بوك منذ 3 سنين ولكن لم يحصل شيء بيننا بسبب بعد المسافة ورغم أننا افترقنا إلا أنه لم يغب عن بالي يوما, ومعظم أحلامي تكون عنه) بالإضافة إلى ذلك عندي مشكلة ثانية وهي الخمول والكسل فقد تحولت من البنت النشيطة والحيوية إلى أخرى كسولة وغير مبالية دائما أشعر بملل أو حزن أو توتر تغيرت عاداتي اليومية وتراجعت ثقتي بنفسي (أصبحت ألوم نفسي كثيرا وعلى أتفه الأسباب كان أقول كان يجب أن أقول كذا ولا أقول كذا).. لم أعد أهتم بأي شيء حتى بمظهري الذي كان في السابق من أهم أولياتي, وبسبب مشكلتي مع السرحان وأحلام اليقظة وتراكم الدروس فقدت رغبتي في الدراسة مع العلم أني بنت طموحة و كنت مثابرة وطالبة مجتهدة وأطلع مع الأوائل, أنا فعلا بحاجة إلى مساعدة ,لأنني تعبت من التفكير في الحل ولكن بدون جدوى وأشعر بأنني أختنق وخائفة على مستقبلي الدراسي لأني هذه السنة مصيرية بالنسبة إلى (بكالوريا) ولا أريد لأي شيء أن يؤثر على دراستي لأنها أهم شيء عندي وهي الطريق الوحيد الذي يوصلني إلى أهدافي أريد أن أسترجع حيويتي ونشاطي.
عمر المشكلة: تقريبا 3 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الكتمان و تراكمات سابق.
عدم ممارسة نشاطات ترفيهية بسبب قلة هذه النشاطات في مدينتي و خوف عائلتي علي (البنت الوحيدة)
ربما لأسباب أخرى لا أعلم ما هي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم معالجتها من الأول فأصبحت المشكلة تتفاقم يوما بعد يوم ربما لأسباب أخرى لا أعلم ما هي.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت التقرب من الله أكثر للتخلص من الأفكار التي تشوش عقلي قرأت كتبا في التنمية البشرية.
حاولت أبتعد عن كل ما يشغلني عن دراستي. تخليت عن الشاب الذي أحببته ابتعدت التلفزيون والفيس البوك, اتجهت للمطالعة لكي أشغل نفسي عن الأحلام والتفكير. ولكن بعد فترة أرجع لحالة الخمول والكسل وأمل ولا تصبح عندي رغبة حتى في المطالعة أو القيام بأي شيء.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت لميا..
سرني وأسعدني تواصلك معنا عبر موقع لها أون لاين واقدر لك ثقتك بنا و أثمن تواصلك..
عزيزتي..
السرحان هو شرود الذهن والخروج من اللحظة الفعلية التي يكون فيها الشخص والشرود في عالم الاحلام وفي الغالب يدخل الشخص الذي يعاني من السرحان في حلم يقظة, لذلك السرحان يرتبط دائما بأحلام اليقظة.
والسرحان في الغالب يعاني منه طلاب المدارس وخاصة في سن المراهقة.
عزيزتي..
وأنت ما زلت في سن مراهقة لذا أبشرك بأن أحلام اليقظة والسرحان هي حالة طبيعية في هذه المرحلة وفي هذا السن بالذات تكون واضحة وجلية, وما تعانين منه ليس حالة مرضية بل هو تنفيس عن النفس ولكن يجب التنبه إلى أن الاستغراق في أحلام اليقظة له تأثير سلبي على الشخص وعلى ذلك فأحلام اليقظة سلاح ذو حدين فكلما أنها تثير همة الفرد وتدفعه إلى العمل لتحقيق ما يفكر فيه في عالم الخيال وتكون وسيلة لتوجيه الناحية الابتكارية فإنها مضيعة لوقته على حساب إهماله للنواحي الإنتاجية والعملية.
عزيزتي لميا..
أما بما يتعلق بالخمول الذي تعانين منه أرى أن تراجعي برنامجك الغذائي اليومي فعلى سبيل المثال كثرة الحلويات والقهوة تسبب الخمول.
كذلك عليك أخذ قسط كافي من النوم والراحة خاصة في الليل, قال تعالى: "وجعلنا الليل لباسا والنهار معاشا".
هذا وبالله التوفيق..
سألة المولى القدير لك النجاح في حياتك العلمية والعملية.