الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة طب سنة ثالث والمفترض في رابع وذلك بسبب إخفاقي في إحدى (الموديولات)، ومنذ ذلك الوقت أشعر بالحزن والاكتئاب وفقدان الثقة بنفسي، زادت عما قبل تعبت نفسيتي كثيرا لأني جربت الكثير من الأمور ولم أنجح قط في تغيير حالي كنت الأولى في الدفعة ولكن فجأة أجد نفسي في قائمه f أحلم أن أكون في قائمة الـ A+ منذ أن دخلت الكلية ولم أحصد، بصراحة المشكلة ليست في استقبال المعلومات، لأنها بالنسبة لي أسهل بكثير من الثانوية، لأني أحبها لكن أجد نفسي ملولة من كثرة المذاكرة، كما أن نفسيتي متعبة جداً بسبب المشاكل العائلية التي كانت تحصل أيام طفولتي جعلتني بحاجة ماسة إلى العاطفة والحنان لأني لم أجد ما كنت أتمناه مررت بحاله تحرش في الطفولة كذلك جعلتني أعتاد في كل أمور حياتي على الكتمان كما أنها زرعت في هذه الظروف الإلحاح في الدعاء بأن يرزقني إلهي الزوج الصالح الذي يحميني ويسترني ويحفظ لي حقوقي، لأني كرهت البيت وكرهت كل من حولي وذلك كل بسبب بعض ما ذكرت. (منذ أن كنت في ثانية متوسط) كبرت وزاد الهم معي بحجة أني بارة لأمي تستغلني كثيرا في مشاغل البيت وأخواتي لهم الحرية، أريد أن أرتاح، أريد أن أحقق حلمي كطبيبة، أريد أن أكون أما ففي هذه الفترة زادت رغبتي في الأمومة، لكن لماذا ما أجيبت دعوتي كلها أو بعضها؟ هذا السؤال أشعرني باليأس، أثق في الله وقدرته ورحمته لكن لا أعرف لماذا ما تحققت دعواتي منذ ست سنوات وأكثر، أدري أني بشر وأكيد الخطأ في لكن أثق في رحمة الله وكرمه، غيري مرتاح وأنا لا كل حياتي هم، أنا حاليا لا أرغب في أي شيء غير أن أكون طبيبة ناجحة إلا أن نفسيتي الحزينة لا تساعدني، حاولت أتهرب من ظروفي عن طريق دراستي إلا أنني تعبت أكثر مما توقعت، الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال أهل النار، عندما كنت طفلة كنت أتساءل متى أكبر لعلي أجد الراحة أما الآن نادمة كثيرا على ما مضض ليتني مت وأنا طفلة أفضل من مجاوزة عمر الحساب، فكل ما تمنيت الموت تذكرت أنه هناك جنة أو نار، قد تتساءل على إيماني بالله وأحكي بهذه الكلمات ما قلتها إلا لأنني لم أجد من يحفزني على طاعه الله، من يفهمني أمور الدين والطب، من يمسك على يدي، من يكفكف دموعي ولا يكون السبب فيها لا أستطيع العيش في مكان أهله سبب في تعاستي، أين أجد الحنان؟، أين أجد العطف؟، أين أجد من يزرع الثقة في نفسي كنت وردة ناضجة لم تكمل نضجها وبدلا من أن أنضج أصبحت ذبلة والسبب المياه العكرة التي أرتويها من حياتي القاسية، أكتب هذه الكلمات لأني بحاجة ماسة إلى التشجيع، إلى أفكار تغير أفكاري الخاطئة عن ذاتي ، أشعر بالحيرة والقلق وتشوش الأفكار في داخلي وأنني لست ذا قيمة، أريد أن أغير حالتي بزيارة إلى عمره لأطهر نفسي من الذنوب إلا أن أهلي دائماً ما يحكون لي اصبري حتى يأتيك زوجك واخرجي معه من البيت، أف حتى متى لا هم أهلي ولا حقهم يدخلون الفرحة في قلبي مثلما كنت أسعدهم بطاعتي لهم، أحس عندي رغبة بالانتقام وأحس إيماني بالله نقص أفيدوني في مشكلتي، الله يسعدكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة الدرة المصونة ومرحباً بك .
أختي الحبيبة.. في رسالتك الكثير من المشكلات أو العقبات التي تستشعرين وجودها في حياتك.. لكن يجمعها لون واحد وهو لون الألم والحزن والقلق..
ذكرت مشكلتك في الطفولة "التحرش" وتحدثت عن الكتمان ومعاناتك مع أهلك.. وكل تلك المشكلات هي من رواسب الماضي ولم يكن لها أثر كبير في حياتك إلا بعد إخفاقك الدراسي بعد تفوقك.. وهذا في نظري هو الألم الذي جعل تلك المشكلات تطفو على السطح .
الكثير حبيبتي تعرضوا في طفولتهم لمشكلات وعنف وحرمان.. لكن في المقابل كانوا في المستقبل كما أرادوا بعد توفيق الله.. فالعبرة إذن بأنفسنا وبحثنا عن الايجابية في كل حياتنا بعزيمة وإصرار .
دعي ما كان في الماضي فكل ما صبرت عليه واحتسبت فيه الأجر.. فهو محفوظ لك عند الله سواء كان براً أم صبراً.. فلم الحزن عليه ؟
وابدئي من الآن بكل ثقة.. لا تنتظري من يزرع في نفسك الأمل والثقة.. لأن التغيير يبدأ من الداخل.. ولا يأتي إلا برغبة وعزيمة..
وثقي أن الله ما أجل استجابة دعائك إلا لخير لك.. فربما تنالين الشهادة كما تتمنين ثم تنالين الزوج الصالح.. فحتى لا تنشغلي به عن علمك أجله الله لك.. فلله حكمة دائماً فقط أحسني الظن بالله وستجدي ما يسرك ويرضيك في الدنيا والآخرة .
أيتها الغالية.. لا يتحقق الحلم إلا بالتعب والسهر.. وإلا لما كان له ذلك التقدير في النفوس.. لذا واصلي طريقك في تحقيق حلمك لتكوني طبيبة رائعة تنفع نفسها ومجتمعها وتحتسب في ذلك فتنال خير الدنيا والآخرة..
وإن كان إخفاقك مرة أزعجك.. وأثبتي لنفسك أنك تعلمت منه طريق النجاح الحقيقي.. وغيري طريقتك في المذاكرة وطريقتك في النظر لكل ما حولك.. وستتغير كل أحوالك من الحزن للرضا والتفاؤل.
دعواتي لك بالتوفيق .