الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
باقي لي سنة على التخرج، لكن المشكلة أني كلما مر ترم كلما قل مستواي الدراسي وزاد كرهي للعلم أنا جدًا محطمة من هذا، أريد أحفز نفسي للدراسة كثيرا أفكر أتركها لما أتذكر شقائي أربع سنوات أتراجع أريد حلا لمشكلتي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: أهلا ومرحبا بك في موقعك "لها أون لاين".. ونشكرك على ثقتك.. ونسأل الله لك النجاح في الدنيا والآخرة.. وأن يبارك في عائلتك الكريمة.. اللهم آمين.
إن نوع وكمية الغذاء له أثر في ذلك.. بالإضافة إلى نوع التفكير.. فعليك استشارة أخصائية تغذية ليكون غذاؤك متوازنا وصحيا وبكمية معقولة مع المحافظة على الرياضة المستمرة حتى ولو كانت تمارين بسيطة كالتمارين السويدية يوميا.
وإن التفكير الإيجابي الذي يرضي الله سبحانه يقود إلى مشاعر إيجابية وبناءة وتصبح لديك دافعية لاستثمار أفضل ما لديك من سلوك إيجابي يتضمن إنجازات في جميع المجالات ومنها (طلب العلم) الذي تؤجرين عليه بإذن الله، ولطالب العلم مكانة عظيمة إذا أحسن النية وجدد العزم والهمة.. هذا كله يشعرك بالفخر وراحة البال.. بإذن الله.. وربما هناك صعوبات دراسية فأنت بحاجة إلى من يساعدك في حلها وربما عندك توتر وقلق من الامتحان.. لذلك إليك بعض الإرشادات التي تساعدك قبل وبعد الامتحان:
جددي حياتك بعيدا عن الروتين الممل والوحدة لفترات طويلة فالوحدة جالبة للتفكير السلبي والمشتتات.. فاطردي الفراغ والوحدة والأفكار السلبية بعمل جماعي تفتخرين به مع الدعاء بالتوفيق، فلا يكن للشيطان عليك سبيلا، غيري" طريقة التفكير" فتتغير المشاعر ثم السلوك للأفضل: فينبغي أن يكون لديك رؤية واضحة وأهداف رائعة تسعين لتحقيقها ليكون لحياتك معنى جميل ورائع بإذن الله وذلك يتطلب وضع خطة وبرنامج زمني محدد وجاد للإنجاز بعيدا عن الروتين المعتاد .. مما يزيد التركيز وتزداد الدافعية لطلب العلم ..
*** (لتقوية الذاكرة وقوة التركيز وعلاج التعب الذهني). الابتعاد عن المشتتات بجميع أنواعها وأشكالها.. وتوفير مكان وزمان مناسب.. بالإضافة للغذاء الصحي وأعشاب مساعدة مع لزوم طاعة الله والابتعاد عن المعاصي: و"التنوع" في أساليب الثقافة ثم البحث العلمي الهادف: شيئا يحتاج للبحث في الإنترنت أو نقاش مع الدكتورة أو المحاضرة كنوع من العصف الذهني، والمشاركة في المسابقات والتفكير الإيجابي والإبداعي والتفاعل الايجابي مع الناس في أفراحهم والوقوف معهم في أتراحهم والتعبير عن رأيك "عن علم" وتقبل رأي الآخرين.. لا تجهدي نفسك بل لا بد من وقت للراحة.. وعدم السهر.. فهذا متعب ويؤثر على استرجاع المعلومات.. هذه الارشادات كلها مفيدة، فالتمرين والتدريب المستمر للعقل شيء ضروري حتى تنشط خلايا المخ ويزداد التركيز.. عكس ذلك يضعفها، وهذه أيضا ارشادات أخصائي الدماغ والأعصاب.
*** (كيفية الدراسة)..: أحيانا هناك ربما شخص لا يعرف كيف ينظم وقته وكيف يدرس؟ وقد يكون ذكي لكن لكل مرحلة متطلباتها واستعداداتها.. ربما قصر في جانب معين أومرت عليه ظروف.. لكن يجب أن يتجاوزها فنقول: قدر الله وما شاء فعل، وبإذن الله ما حصل عليه من نتائج ليس مقياسا لقدراته الحقيقية والفارس يقع ثم ينهض من جديد .... فلينظم وقته أولا بأول ببرنامج جديد استراحة بعد ساعة أو ساعة ونصف بعد الصلاة يجلس مع الأهل مثلا.. ولزيادة "الدافعية" أعدل "طريقة تفكيري" فيتغير سلوكي للأفضل: أدرس "كهواية" ولأني أحب التخصص لأفيد نفسي والإنسانية جمعاء وليس للنجاح فقط: أغير طريقتي وأسلوبي في الدراسة: أنظر لعناوين الكتاب تجذبني مواضيع.. أقرأ قراءة تصفحيه.. أعود لأسئلة الكتاب أرى ما المطلوب وأهتم بأسئلة سنوات سابقة: ثم أقرأ بتركيز لإيجاد الجواب وأقوم بتلخيص القوانين والأمور الهامة.. (وقت الامتحان ): كل شيء جاهز: وقت ومكان مناسب: ركزي في طلب العلم لا تشتتي التفكير بأمور أخرى: الابتعاد عن السهر والإرهاق: قبل الامتحان تمارين استرخاء: ( كأن تأخذي شهيقا عميقا وبهدوء وتستشعري معية الله معك وأنه سيوفقك وتتذكري دعاء والديك لك، ثم تخرجي الزفير ومعه أي قلق من الامتحان..) ثم تقرئي آيات من القرآن الكريم وأذكار من السنة النبوية مثل (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي) و(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا..) فإن ذلك يخفف ثم يزيل التوتر: وثقي بأنك لن تنسين وإن نسيت ستتذكرين بإذن الله.. اقرئي الأسئلة بهدوء.. لخصي المطلوب.. ابدئي بالأسهل.. ولتطلبي دائما الدعاء من الوالدين والأهل.. خذي بالأسباب ثم توكلي على الله.. وفقك الله.