الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مخطوبة من 9 شهور تقريبا، أبلغ من العمر 25 سنة ولله الحمد، أتميز بكل المواصفات التي يتمناها أي شاب في شريكة حياته وهذا قول الجميع وليس قولي من ناحية الجمال والعلم والثقافة والأخلاق ومن أسرة ملتزمة.
وطموحة جدا وكثيرا من طموحاتي لم تتحقق بعد وكنت أنتظر فارس أحلامي لنحققها معا.
خطبت لشخص أستطيع أن أقول إنه عكسي تماما ظاهريا يتبين فيه الأخلاق التزامه الديني ضعيف وما يضايقني أكثر شيء هو تهاونه بالصلاة غير مثقف تفكيره سطحي، لديه طموح مادي كبير، وخصوصا في التجارة واقتصادي في الصرف.
تقبلت هذه الأشياء ولكن فوجئت بشخصيته، شخصيته نوعا ما ضعيفة يرضى بالقليل يفعل أشياء كثيرة عن غير قناعة لمجرد إرضاء الناس لا يتقن الحوار لا يعرف التعبير عن مشاعره أو عن متطلباته لا يعرف ما يريد وما لا يريد دف في كلامه لا يعرف التحدث مع الجنس الناعم ويغضب سريعا ويرضى سريعا هو طيب القلب وهذه ميزته يتكلم بألفاظ بذيئة مع الناس لكن معي منعته ونبهته أكثر من مرة عدم التحدث هكذا أمامي ورضي.
أنا تقبلت كل هذه الأشياء في محاولة تغيره للأفضل لأنه يعترف ويقول أنت أحسن مني وأعلم ذلك ويعدني دائما بالتغيير بعد الزواج وأنا صارحته بكل عيوبه بأسلوب جيد ومقبول إلا الصلاة أكثر من مرة تعصبت عليه.
بقي على الزواج شهران، أصبح هدفه لإرضائي كبير يشاورني في كل أمور التأثيث والاختيار يتصل بي دائما لكن أسئلته السطحية تنفرني منه ماذا تفعلي هل لديك شغل كثير ما الجديد فطرتي وإذا لم أجاوبه أو أرد ع المكالمة يتوتر ويعصب أما نقاشاتنا دائما ما تنتهي بالاختلاف وعدم اقتناع أي طرف منا هو دائما يميل إلى كلمة (خلاص، ماشي) وأنا أقول له لا أحب التمشي يا تقنعني يا أقنعك.
مميزاته أنه مسالم معي حتى الآن لا يعترض على عملي يحبني يعدني بالتغيير للأفضل أهلي يحبونه ومقتنعين به ليس لديه أخوات أو أم أتعارض معهم، لا أعرف إن كانت هذه ميزة لكن أنا حسبتها من ناحية إذا حاولت أن أؤثر فيه ما في أحد يدخل في حياته هو يعيش عزابي وعلاقته بأمه سطحية ليس بينهم تفاهم وهم في مدينة وهو في مدينة نفس مدينتي وسنعيش بجوار أهلي.
الأسبوع الأخير أصبحت أحس بنفور عجيب عدم اتفاقنا يقلقني كثيرا رغم كونه ودودا معي لكن لا أحس براحة لا يتوافق مع طموحي كنت أطمح بشخص نفس مستواي لنرتقي للأفضل ونعاون بعضنا بعض.
نسيت أن أذكر أنه أحيانا لا يثمن كلامه ويقول أشياء غير منطقيه لا تبرر أعجز في فهمه. وأحيانا أشعر أنه غير ناضج.
هذا يخوفني كثير في حين انفصلنا أن يقول عني ما لا يقال
أنا طبيعتي هادئة غامضة كتومة يصعب التعامل معي لكني طيبة القلب وواضحة جدا مع من يفهمني أخبرته بكل طباعي كي لا يواجه صعوبة وأخبرته بأحلامي وطموحاتي وأخبرته بالطريقة التي أحب أن يعاملني لكن عبث لم يدرك شيئا.
يتجاهل أحاسيسي أخبره بعدم راحتي وشعوري بالضيقة لا يحاول فهمي ما أريد فقط يقول لا تفكري كثيرا.
هو يعجز عن فهمي يرى أن كل شيء سيختلف بعد الزواج وأننا سنصبح متفاهمين.
نفسيتي جدا متعبة أشعر بشعور الظلم ناحيته خصوصا أن آخر أيام قلت له اعطيني فرصة أكون مع نفسي لأني شعرت بعدم فهمه لي.
تضايق كثيرا ولامني كثيرا وقال الله يسامحك جعلت نفسيتي سيئة ما تفكري في أحد أنا مغفل أنا غبي أنت لا ترديني لكن لا تريدي نطقها كرهت كل شيء في الحياة بسببك.
آه كلامه كان جدا مؤلما اعتذرت له ولكنه لم يتفهم أيضا أخبرته بأني لا أريد ظلمه ولم يتفهمني.
لا أعرف ما الذي أريد لا أريد أن أخسره ولكن أيقن تماما عدم اتفاقنا وتواجهني صعوبات كثيرة في تركه من أهلي والمجتمع حيث رفضت قبله كثيرا ولكن كانت من غير خطوبة وتشمت أقاربي بي حيث إن كلهم يستنكرون من الذي سيتقبلني بدلالي الزائد وعدم تحملي للمسؤوليات المنزل وتمردي يرون أني إنسانة لا أطاق للأسف.
مشكلتي تكمن في عدم فهم أحد لي أريد من يفهمني.
أفكر كثيرا في الانفصال صارحته وصارحت أهلي ولكن لم يؤديني أحد وهو يقول براحتك لو بينا نصيب سنتزوج أقوله أنت ترى أننا غير متفاهمين يقول نتفاهم مع الوقت.
أرجوكم.. أرشدوني وأعتذر على رسالتي المطولة بانتظاركم.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت الكريمة من دعت لنفسها: يا رب نور بصيرتي..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
نشكر لك ثقتك بالموقع وحسن ظنك في القائمين عليه وأعتذر لك عن تأخر الجواب لظروف خاصة..
قرأت رسالتك التي تجلت بين ثنايا سطورها حيرتك بالموقف المناسب من خطيبك بقبوله أو رفضه.
ذكرت معطيات وجوانب حسنة فيه كما ذكرت جوانب أخرى تنفرك منه..
وكررت كثيرا عدم التوافق بينك وبينه لافي الفكر ولا في مستوى القدرات والنظرة للأمور وركزت على خشيتك من أن ينتج عن عدم التوافق هذا خلاف وفقدان للسعادة والحياة الهنية..
رغم أنني لست ممن يؤيد التواصل قبل الزواج حتى لو تم العقد إلا أنه من خلال تواصلك معه تبينت لك أمور كثيرة في شخصيته.
لكن تركيزك على جوانب الاختلاف معه كبرت لديك حتى أحدثت لك مع الوقت نظرة سلبية تجاهه.
وهو قد تعامل معك بحسن نية وكان صريحا للغاية في تلقائيته دون حذر ولو أراد لجعلك بتصرفات مثالية منه تنظرين له غاية الإعجاب.
مما يدل على طيبة شخصيته وفق ما ذكرت.
تمحورك حول تمنيات بأن يكون الزوج المنتظر متطابقا معك في كل شيء أو كامل الخصال الحميدة دون عيوب تمحور مثالي حالم..
زيادة على أن الرجل يختلف عن المرأة بشكل كلي بل كل شخص يختلف عن الآخر حتى لو كانوا أخوة فما بالك تتمنين المستحيل ؟!!
أقدر قلقك وشعورك بالخوف خاصة كلما قرب موعد الزواج وهذا وضع طبيعي لكن الجديد عليه هو تفكيرك بالانفصال..
لا يمكنني اختيار القرار المناسب لك بقبوله أو رفضه بناء على رسالة عابرة منك وإلا ظلمتك وظلمته وظلمت نفسي في المقام الأول.
ثمة معيار يقوم عليه القبول أو الرفض وهو معيار رئيس وما عداه تبع له مرجح هذا المعيار هو الخلق والدين فمتى توفر في خاطب بحد مقبول حتى لو لم يبلغ الكمال فالرضى به يورث الخير وأما التفاصيل التي ذكرتيها خارج هذا المعيار فيمكن أن تستمر الحياة الزوجية بدونها ويمكن أن تتغير للأحسن..
استخرت واستشرت وما بقي عليك إلا التوكل على ربك وطلب العون منه على اتخاذ القرار المناسب..
قفي مع نفسك واختلي بها وسجلي كل ما لديك من مزايا وعيوب في هذا الخاطب فان رجحت مزاياه على عيوبه وفق المعيار التي ذكرت لك فاقبليه، وإن رجحت عيوبه وفق هذا المعيار فارفضيه وسيعوضك الله خيرا..
وفقك الله وألهمك رشدك وأسعدك في الدارين..