الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
www.lahaonline.com/consultation/view/40577.htm
أولا ردا على حضرتك أولا ممكن أحكي لحضرتك بداية ما عرفنا بعض لأن كلام حضرتك يعتبر ليس في صالحي لأنه عندما تقدم لي ووافقنا وخطبنا لأسبوع وسافر وقبل أن يدخل بيتي كنت أوضحت له كل الذي أريده في الرجل الذي أعيش معه وهي أنه لا يضربني أو يكون يشرب سجائر أو لا يعرف ربنا وهذا الذي يطلعني من بيتك ويوم كتب الكتاب بعد سنة كررت نفس الكلام.
وعن سؤال حضرتك عن السفر كان من البداية شرطي نكون مع بعض لأني زوجة لا أقبل أعيش أنا في بلد وهو في بلد.
عندما تزوجنا وجلس شهرا كان في مشاكل وأهلي لم يعرفوا أي شيء عنها وتحملت لأن أهله كانوا يقولون مثل الأعمال وهكذا، المهم سافر على أساس يرسل لي وعرفت أني حامل وما كان في سبب ظل يبطئ في الموضوع وكنت متعبة نفسيا لدرجة أن والدي اتصل به وعرفه أني متعبة ولا أخرج من البيت ولا آكل وحدي ولا اهتم أبدا وقال له خذها هي تكون بجانبك وحتى لو تأكلوا عيش وملح مع بعض وكلام كثير لدرجة أني كرهت أني حملت واتصل بي وتكلم كثيرا وقال لي لا ينفع آخذك وعلى المصاريف وتحجج كثيرا المهم صبرت وولدت ونزل بعد الولادة بـ 3 شهور، وظل حوالي شهر ونصف معنا وحياة لا في أي إحساس أنه يشتاق لي وسهر مع أصحابه وقعد وتكلمت معه وسألته إذا أنا ينقصني شيء وما أعجبه مر الوقت وسافر وبطء فى كل شيء وشهر والثاني يمر وما في أي شيء حتى أرسل لي وابني كان عنده 6 شهور.
حضرتك سألت عن المشاكل التي بنا وهي كلها تعد شكا فيه عندما سافرت وحضرتك تعلم النت والفيس بوك وجدت كلاما مع بنات وعندما واجهته من نفسه مسح كل الصفحات والموبايل والشات عليه لأن حكم شغله يعتبر مع النساء دائما وهو روحه حلوة ويحب الكلام والنقاش مع أي أحد.
وعن سؤالك عن علاقتي وحقوقي كزوجة تعتبر معدومة يعني يعتبر لا يراني في البيت كل طلباته مجابة وزوجة مهتمة بنفسها وهو حياته شغله وأكل وفقط تكلمت كثيرا جدا معه وعن كل احتياجاتي وما في تغير.
وبالنسبة للأمور الثلاث التي قلتها له قبل الزواج وجدتها يعنى شرب السجاير وعدم الصلاة وأنه ساعات يمد يده علي.
يعني أنا حاليا هنا وهو مسافر لكن كزوج أحبه ما أظن عاد هذا موجودا ممكن أرسل رسائل أتصل أطمئن عليه ليس لأني أنا أريد هذا لأني أعرف حاليا أن عنده ظروف غير هذا كنت مقررة أني أزيله من رأسي ولا أفكر فيه وأعيش حياتي لي وابني.
شعوري الذي نفسي أتخلص منه لو أحب أعيش حياتي معه وأكمل وأنجب الشك موجود وعدم الثقة وأني لا أصدقه في أي شيء كل هذا ناتج عن أشياء مرت علينا؟
نفسى أرتاح نفسيا على فكره هذا أول إنسان دخل حياتي وأعطيته كل حبي وحياتي ويعتبر تقدم لي أول أيام العيد الفطر بعد أن ظللت طول شهر رمضان أدعو ربي يرزقني بالزوج الصالح.
وشكرا جزيلا وآسفة على الإطالة.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد.
وعليكم السلام ورحمة الله..
في البداية نرحب بكِ مرة ثانية علي صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، وندعو الله سبحانه وتعالي أن يجمع بينك وبين زوجك علي خير، وفي الخير ويبعد عنكما الشيطان ومكائده، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
ابنتي الحبيبة .. أحب أن أخبرك أن ردي عليك في المرة السابقة كان من واقع رسالتك، فدوري هو تفحص الرسالة جيدا ومحاولة معرفة ما بين السطور حتي تكون نصيحتي مفيدة، مع ملاحظة أن الطرف الآخر في مشكلتك غير موجود وليس لديه الفرصة لعرض وجهة نظره، أو الدفاع عن نفسه، ولهذا مهمتي أن أنصحك باتباع الوسائل التي تحافظين بها علي أسرتك وبيتك وتفيدك من التعامل مع زوجك الذي ارتضيت بكامل إرادتك ودون إجبار من أحد.
أما قولك أن ردي عليك كان (ليس في صالحي) فإني لست في مقام من يحكم مباراة بين فريقين، ولكن دوري إصلاح ما يمكن إصلاحه من خلال بعض النصائح التي من المحتمل أن تبقي علي أسرتك دون تصدع أو انهيار.
وبخصوص قولك أنك (أوضحتِ له كل الذي تريديه في الرجل الذي أعيش معه) - وأعتذر عن اضطراري لنقل نفس كلماتك والتي كتبتها بأسلوب عامي وضعيف- فهذه طريقة غريبة جدا لأسلوب قبول الخاطب !! فهل تحريت بالفعل علي أخلاقه ودينه؟ هل سألتي من يخالطه هل هذا الخاطب يؤدي الصلوات؟ هل هو علي أخلاق بمعني أنه يتعامل مع الآخرين بأسلوب محترم ليس بعصبي أو فظ اللسان أو عنيف في تصرفاته؟ هل عرفتي أسلوب تعامله مع والديه وأخوته داخل أسرته؟ هل تحققت أنه لا يدخن؟ كل تلك الأمور كان يجب أن تعلميها جيدا قبل الموافقة علي الزواج... فالموافقة علي الخاطب – يا عزيزتي- لا تكون أبدا مجرد أنك تخبريه بما تتمنين أن يكون عليه؛ بل يجب أن تتحققي وتتأكدي أنه بالفعل يتمتع بالصفات الطيبة ومتخلق بالأخلاق الحميدة، وأن تلمسي منه ذلك علي أرض الواقع ... أليس كذلك؟ أما أنك تكرري عليه ما تتمنين مرة وثانية دون أن تتحققي من ذلك بنفسك، فهذا تقصير شديد منك ومن أهلك عند قبول هذا الخاطب.
وبما أن الزواج قد تم، ورزقك الله منه طفل، فدوري الآن أن أنصحك بالتعامل معه برفق وأن تحاولي أن تنصحيه بطرق مباشرة وغير مباشرة بالتقرب إلي الله بالصلاة، والإقلاع عن التدخين، ومع صبرك وحسن تبعلك ستتغير طباعه، ولكن هذا يحتاج لتواجدك معه بصورة طبيعية، وطالما أن له سكن خاص، فهو إذن يستطيع أن يستقدمك لتعيشي معه وتؤنسيه في غربته. ولهذا علي أبيك أن يتصل به ويطلب منه أن يصطحبك لتعيشي معه وعليك أن تصري علي ذلك، وطالما كان هذا شرطا عند الزواج فاصري علي ذلك، والمسلمون عند شروطهم، فإن أصر علي عدم اصطحابك فأخبريه أن ذلك يؤذيك، وعلي أبيك أن يعقد جلسة مع الحكماء من أهله، فإن فشل هذا التدخل، فلك الأمر، فإما الصبر علي هذا الوضع أو طلب الطلاق.
وفي الختام .. أدعو الله – سبحانه وتعالي – أن يجمع بينك وبين زوجك علي خير وأن يصلح أحوالكما ويكتب لكما السعادة والاستقرار، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك.