الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بداية أشكركم على إتاحة الفرصة لمن ماديته لا تساعده على الذهاب للمراكز.. أنا انتقلت لمدينة كبيرة بعد ما كنت في محافظة في الشمال..
وأحس أني كنت مكبوتة كثيرا في نفسي وتعبيري عن ذاتي ولا شيء كان نفسي فيه وأتحقق طبعا أتكلم جد ومن قراءة لواقعي وكذلك أهلي يعرفون بهذا الكلام.
لأنه كان راتب والدي قليلا، فما كنا نفرح كثيرا شهرا كاملا نأكل نفس الأكلة ما نغيرها لعدم تواجد غيرها..
المهم أنا صارت عندي حالة الحرمان في كل شيء كنت أتمنى أشياء كثيرة.
نوع قاس من الحرمان الذي والذي يقهر منه حرمنا من الحب وأحس أهلي يهتموا فينا بلطافة.
لكن كانوا كثيرا شادين علينا السوق نادر ما نرى الأكثر منهم قهر الأشياء الذي بإمكانهم يعطونا هي لكن كذلك حرمنا منها كثيرا.
الذي هي الروحة للألعاب نرجو والدي ثلاثة أو أربعة أشهر وآخر السنة إذا مل منا وقضى ماله طبعا لأن حتى الآيسكريم نسينا طعمة من قل ما نشربه..
ياه الألعاب كانت حلما أعشقها بشكل خيالي لأننا فيها نرى بنات كثر نعرفهم لكن للأسف كان من أشد المستحيلات أن نراها وكذلك بيتنا ضيق فأحس كنا نحكر على أشياء معينة ومحددة من والداي.. وبصراحة أكثر أبي كان عنده هواية يمارسها فما هو سائل في نفسياتنا نحن إلا نادرا..
المهم أنا عندما جاءت مرحلة المتوسطة أكملنا في نفس المدرسة المكان وكان عددنا11 والبعض في الابتدائية وشبعانات مضارب للآسف أنا من الناس التي ما أعرف أحافظ على ماء وجهي في أي صداقة أحس ما كان أسهل عند الناس من تطييح وجهي بالأرض.
صراحة أنا عصبية لكن مع صديقاتي رحومة
وهما معي العكس يسحبون علي أصلا وبصراحة أنا ما عندي شخصية تستحق الناس يضحون بوقتهم ويجلسون معي
أحس لو أحكي موقفا حزينا أحكيه وأنا مبتسمة لو أقول نكته أقولها بدون اي روح..
ما أعرف أقول يا قلبي يا عمري ولو قلتها يمل الذي بجانبي من كثر ما أسمعها ويعتبرها ولا شيء..
من أين أخترع كلاما يعجب أحد ما أعرف . المهم لما طلعت للثانوي عانيت من انتكاسة من إنسانة متدينة خلوقة مؤدبة, إلى أن انجرفت مع زميلات لكن حياتهم غير جدية أبدا
الانتكاسة التي صارت لي خف التزامي كثيرا وصحبتي أطاحوني بالأغاني بكل سهولة لكن في أشياء كثيرة الحمد لله ما عملتها يعني أنا ما أرتاح في كثير من الأوقات أحاول أستغفر حتى لو كنت عاصية إذا جئت الإجازة أحيانا انتكس وأحيانا أتوب حالتي حالة..
عانيت طبعا من الفروق المادية بيننا يا الشلة لكن والله صديقاتي ما كانوا يقصروا يعطوني إذا رأوني ما أحضرت مصروفا أو يكون حاجة قليلة مثل ريال..
ما أدري لكن كلما أتذكر أن أحيانا أصحو الصباح وألقي ما في لنا مصروف تخنقني العبرة.. دولابي كان فاضيا وقتها كان أثاثنا فرشتين ودولاب وأشياء قديمة جدا وبيتنا قديم ونحن في مرة طاح بعض السقف ونحن نجلس وإذا جاء مطر تذهب أمي تمسح السطح كي ما ينزل الماء على الغرف نحن كنا نفرح بالمطر لكن نحزن إذا رأينا أمي تمسح الماء في عز البرد وترفض تجعلنا نمسح كي ما نمرض..
حلت ساعة الوداع بعد أن درست سنة كاملة هناك حصلت على معدل نازل لأن هناك ما كان هناك شيء يشجع على الدراسة.
بدأت المشكلة منذ انتقلت لمدينتي الجديدة التي أهلها جاءوا من كوكب ثاني ومنغلقين على أنفسهم مرات ومرات تحس أنهم واضحون جدا.. أهل حضارة وتطور وفلوس.. عجزت أتأقلم في أول سنة كان كلما قلت كلمة أحس أني جاءت من الشوارع مع أنها تكون بنية حسنه المهم تعدلت وكبرت وتفوقت وسكنا بيتا جديدا ورزقني الله باللاب توب الحمد لله وكذلك أشياء كثيرة حلوة.. لكن الذي الآن أنا لا أملك صديقة بالكلية أخجل من هذا الموضوع أتألم بحياتي ما جلست بدون صديقات إلا بهذه الكلية صراحة شيء مؤلم ألم فظيع ضاعت أيامي وأنا ما جعلت أحدا ما تكلمت معه لبست كشخت التزمت لأن قسمي شرعي صار عندي فكر راق نوعا ما لكن لا زال ما عندي أي خلفية عن الحضارة أو أعرف أكمل جملة مفيدة أخاف من مواجهة الناس لأني ما أعرف أتكلم معهم مولاي شيء ثاني أتهرب من زميلاتي ملوا من عندي ما عندي أي خلفية عن الأحاديث التي مكمن أكونها معهم.. ما عرف أكون أسرار بيني وبينهم.. صريحة لأبعد درجة أحرج كثيرا من كره مجموعة كبيرة لي من بنات الدفعة حاليا أعذرهم لأني ساحبة على الناس حتى السلام إذا سلمت أحرج من نفسي وإذا جلست معهم ونحن نأكل أتكلم لكن خرابيط أحس أسبب اكتئاب لزميلتي.. حاليا في واحدة تتصل علي إذا ما وجدت أحد من شلتها وطبعا للمصلحة تدق ما تريدني شخصيا لا تريد تعبي طردتها وأول مما تأكل نقوم ونرجع لقاعتنا لأن أكيد شلتها ما نزلوا فتلقاهم وتتكلم معهم وأنا أرجع لدرجي الوحيد الذي يتحملني وأتظاهر بالسعادة لكن من أين أكون سعيدة وأنا لا صديق ولا ونيس..
عمر المشكلة:
متراكمة عبر سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
غبائي في تكوين العلاقات العاطفية وعدم قدرتي عن التعبير عن مشاعري وعدم قدرتي على فرض احترامي مع الزميلات.. وكثرة ارتباكي وخوفي.. وعدم قدرتي في الكلام مع من تختلف ثقافتها عني.. لاختلاف البيئات.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الزميلات اللواتي أخذوا موقفا وحكموا علي من أول لقاء لازالت نظرتهم لي أني لا زلت محتاجة لهم والآن مستواي العلمي متفوقة ولكن أحتاج لصديقات ذبحتني الوحدة حفظتني الطالبات من كثرة ما عرفن أني وحيدة.. حفظتني الدكتورات سنوات وهم يروني جالسة والمقعد الذي بجانبي فارغ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول أغير من نفسي لكن ما أعرف والناس كيف أغيرها طيب..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأخت العزيزة رنووش.
تلقيت رسالتك وما جاء فيها من تفاصيل تحكي ظروف حياتك ولكن في كل هذا حبيبتي لابد من ثمة نور يحيط بنا نستطيع أن ندركه في أشياء بسيطة نجدها في حياتنا والسعادة حبيبتي ليس في امتلاكنا لكل ما ذكرتيه ولكن السعادة تكمن في رضا ما نمتلكه فهذا هو سر السعادة إن الراحة والاطمئنان والسعادة لا يمكن أن تنشأ إلا بتحقيق هذا الانسجام بين الرضا وبين ما نمتلك من ظروف هو طريق السعادة فالحمد لله يا حبيبتي على ما تمتلكيه فليس في الحياة كلها هدف مادي يستحق أن تتوقف عليه حياة الإنسان وسعادته وقد تكون الإرادة الإلهية يا عزيزتي ادخرت إليك ما هو أفضل.
حبيبتي لابد أن نتعلق دائما برحمة الله أنت الآن تمتلكين كمبيوتر كما ذكرت وهذا جيد حتى تستطيعي أن تقرئي وتطوري من شخصيتك فالقراءة والعلم والمعرفة هم الميراث الحقيقي للإنسان أنت بحاجة إلى التركيز والتوجيهات الواضحة حددي أهداف ممكنه الإنجاز أما إذا امتلكت أهداف غير قابلة للإنجاز فسوف تسير الحياة عبارة عن سلسلة لا تنقطع من المتاعب.
اكتبي قائمة بما تريدي أن تفعليه.
حاولي دائما ترتيب أفكارك حينما تتحدثي مع الأصدقاء
تعلمي فن الإنصات.
وسعي من دائرتك الاجتماعية ولكن بأصدقاء إيجابيين فذلك يفيدك في عملية التواصل الجيد أعلم أن الأمر في البداية يحتاج إلى جهد وصبر فلا تيأسي وتذكري أن كل إنسان يستطيع أن يجاهد نفسه لكي يدربها على القبول بالأسباب المتاحة له.
قومي بمواجهة ما تخافينه وهذا سوف يساعدك على قوة الشخصية وعدم الخجل.
عليك بالمشاركة مع الآخرين في الحديث الفعال فهذا يزيد من خبراتك الحياتية سوف تفشلي مرة وتنجحي مرات فلا تنزعجي.
عليك بالبحث عن أشياء مشتركة بين هؤلاء الأصدقاء وأكيد سوف تجدين أشياء بينكم.
عليك بالابتسامة دائما فهي تفتح اليك الأبواب المغلقة بين أصدقائك.
عليك بتقدير الحديث وإعطاء كل شيء حجمه الطبيعي فما يبدو تافه بالنسبة إليك هو شيء جاد بالنسبة للآخرين.
عزيزتي لا أحد فينا يحتاج إلى الألم لكننا لا نعرف قيمة الأشياء للأسف إلا حين نتعامل مع أضدها.
الألم حقيقة إنسانية من حقائق الحياة ولكن ما نستطيع أن نفعله هو أن ندرب أنفسنا على القبول به.
أنتظر جديدك على موقعنا المتميز رزقك الله كل الخير.