الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
فتاة عمري 23 عزباء عاطلة..
أشعر يا دكتور.. أن حياتي كلها حلم أشعر وكأنني في حلم وسوف أستيقظ لاحقا.. وأحيانا أشعر بأنني أعيش في زمن آخر أو في جسد آخر أمل.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة أمل ومرحباً بك.
أختي الحبيبة.. رغم أن كلماتك مختصرة بشكل كبير إلا وصفك لمشكلتك يدل على معاناتك من مشكلة تسمي "اختلال الآنية وتبدل الواقع" وهي مشكلة مزعجة يشعر المصاب بها بأنه في حلم وأنه خارج جسمه أو أنه يرى نفسه من فوق أو أنه غريب عن نفسه.. وقد يرى ما حوله بصورة مختلفة عن الواقع..
كل تلك الأعراض وغيرها قد تحدث بصورة عابرة للأسوياء وتزول تلقائياً بدون تدخل..
لكنك أختي الكريمة لم تعطينا تفاصيل أكثر عن مشكلتك فلا أعلم إن كانت معاناتك منها قريبة أو ممتدة لفترة طويلة؟
كما أنك لم تذكري إن كنت مصابة بمشكلات نفسية أخرى كالوسواس أو الاكتئاب أو..
فمن الممكن أن تكون هذه المشكلة عرض ثانوي لمشكلة أخرى.. وذلك يستدعي علاج المشكلة المسببة.. لتزول هذه الأعراض.
ومن الممكن أن تكون مشكلة أولية لا علاقة لها بالمشكلات النفسية الأخرى وهذا نادراً ما يحدث, فغالباً ما تكون نتيجة القلق وتعالج بالتجاهل التام لها وترك تفحص النفس كل يوم بالسؤال هل هي أخف ؟ كيف كانت؟
بل التشاغل عنها تماماً.. ومحاولة تفريغ الضغوط والقلق بالكلام والكتابة مع ممارسة الاسترخاء.. ويمكن زيارة الطبيب لصرف العلاج المناسب إن لم يجدي معها ما سبق.
دعواتي لك بالشفاء العاجل.