الاستشارات القانونية


29 - ربيع أول - 1435 هـ:: 31 - يناير - 2014

أفكر في رادع قوي لإدمان الضرب ومعرفة حقوقنا!


السائلة:احلام

الإستشارة:عبدالله محمد البدر

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ 28 عام وأعيش مع والدتي و2 اخوات و3 أخوان جامعيين، الكبير منا متزوج ويعيش في مدينة أخرى. والدي توفي رحمه الله .
أعيش في منزل والدي المتوفى وكل نفقاتي المادية (الأكل والشرب والملابس والرعاية الصحية والتعليم والمصروف الشخصي) من الدخل العائد لهذا المنزل (كان علينا دين مقداره كبير من المال تم تسديده من العائد من المنزل بإشراف أخي غير متزوج 37 عاما). يشرف على ذلك إخواني الاثنان (32 / 37 عاما).
مشكلتي أني اصبحت في الفترة الأخيرة أتعرض لعنف لفظي من قبل إخواني وتهديد بالضرب وضرب فعلي أيضاً، وكذلك أخواتي، والسبب الرئيس كثرة المشاكل في المنزل فأصبحت الطريقة الوحيدة لتخلص من أي نقاش هي السب والشتم والتهديد بالضرب والضرب بحد ذاته (في مرة كان سيكسر كوب شاي على رأسي) والسبب أني طلبت أن أعمل في مكان نسائي (كما هو حال أخواتي يعملن بإصرارهن لكن في نفس المركز) وبالتالي رفض وتحجج بأن أسلوبي سيء في الكلام والوقت غير مناسب وأنه يخاف عليّ من مكان أعمل وحدي دون أخواتي لينتهي الحوار بالضرب. وبعد عدة سنوات قام يسخر مني ومن خوفي وتراجعي عن فكرة العمل بسبب تهديده ذلك وأنه مجرد اختبار وأنه لا يرفض الفكرة. وقبل ذلك أيضاً طلبت إكمال تعليمي الجامعي لأن معدلي ممتاز وقام يسخر مني ويقولها صراحةً (لا تحلمي بدراسة الجامعة لأنها فساد وغير جيدة) وفشلت في إكمال الإجراءات وهذا أحد الأسباب في عدم إكمال دراستي وأيضاً سخر مني. بحجة بعد الزواج تحصلي عليها.
إخواني الشباب لا يقوم أي واحد منهم على النفقة عليّ (مع العلم انهم يعملون ولهم دخل مالي)، وبالرغم من ذلك تم إلزامي وأختي بإعداد الغداء لهم مقابل إنهم القائمون على جلب الخضار والفاكهة واحتياجات المنزل الشهرية وإصلاح أي ضرر في المنزل، وأداء الزكاة عنا.
والآن أصبح يهدد بعدم رغبته في القيام بها إهانة لنا مع العلم (إن السيارات التي يمتلكونها هي أيضا من العائد من دخل منزل الوالد وأغلب مشاويرنا على التاكسي نحن البنات) وأختي الأخرى تقوم بتنظيف المنزل. حتى الزكاة رفض القيام بها في إحدى المرات بحجة خلافه مع أخي الثاني وكان يريد أن نخرجها نحن البنات وللأبد لكن رفضنا بعد إلحاح وشجار.
كما أصبح يهدد بتقسيم المال العائد من المنزل علينا (بطريقة شرعية كما يقول عنها) فتلزم كل منا على الدفع لفواتير الكهرباء والماء والهاتف واحتياجات المنزل من أكل وشرب بطريقة متساوية مع الذكور ولا يحق لنا أن نركب السيارة معهم حينها كما يقول لأن البنزين على حسابه وأن نتحمل مسؤولية جلب احتياجاتنا من الطعام والملابس والتعليم والصحة والزيارات الاجتماعية ومستقبلاً كل ما يتعلق بحفل الزواج من ناحية مادية وعملية ومعنوية حتى اشتراك الإنترنت.
مع العلم ( 2 من إخواني أكملوا الجامعة برسوم مالية عالية في الخارج والثالث تزوج على نفقة المنزل في حياة والدي) ويرفضون فكرة إكمال تعليمنا الجامعي أو حصولنا على دورات تدريبية حتى لو كان من مصروفنا الشخصي، وحتى حصولنا على جهاز جوال أو لاب توب من مصروفنا الشخصي لا يكون إلا بموافقتهم وكأننا أطفال أولا نحسن التصرف. (قيمة المصروف الشهري 200 ريال وربما لا تدفع بانتظام كل شهر)
وجميع إخواني يعيشون معنا في المنزل وحتى المتزوج يسكن معنا فترة الإجازات فقط مع زوجته وأولاده (وهذا الحال يبقى مستمر حتى بعد القسمة كما يقولون ولا يدفع شيئا لأنه سكن مؤقت أوهم من يدفعون عنه للاستفزاز فقط ).
كما أصبح يهدد في موضوع الزواج (باختيار أحد أصحابه، أو من له مصلحة عنده أو فائدة من هذا الزواج سخرية أو بشكل جدي) ويهدد بالضرب ورفض الولاية علينا في الزواج وأسلوب الإذلال والمن والاستفزاز في حال الرفض (أعمار البنات 28 / 42 / 43 ) ويقومون بالسخرية منا، وفي حال تقدم أحد لا يخبرونا أبداً حتى أنهم يرفضوا بغير علمنا أو يتأخروا حتى يفشل الموضوع بحجة أنه غير مناسب أو لا داعي للعجلة أو يرفض السؤال عنه بحجة أنه غير مسؤول عن ذلك، رفضوا فكرة جمعيات الزواج، والخطابات.
مع العلم أني في السعودية ونحن غير سعوديين وليس لدي أعمام أو أخوال أو كبير للعائلة.
وأمي سعودية ليس لها سلطة عليهم. وأصبحت من الضغط النفسي أتحدث مع نفسي بصوت عالي لدرجة العصبية لا إرادياً (ويقومان بتهديدي بالضرب والطرد من غرفتي في المنزل بسبب هذه الحالة كطريقة للعلاج والتخلص منها وبأي شيء في يده وأن لا أحد يستطيع منعهم من ذلك)، وأصبح احيانا يتحجج ويلمح إلى أن السبب في كل ما سبق رغبتهم في الزواج ( مع العلم أننا أخبرناهم باحترام رغبتهم وموافقتنا لزواجهم مبكراً لكنهم رفضوا بحجة السكن معنا في نفس المنزل والقيام بأمورنا) وأحياناً يريدون أن نخطب ونختار لهم نحن البنات (العروس الجامعية والتي تعمل، عكسنا)، ونحن نرفض بسبب ضربهم وعدم احترامهم وسخريتهم من حقنا، ولأننا نعتقد أن العروس للأمانة يجب أن تكون على علم بذلك وهوما يرفضونه " بحجة أننا نحن نستفزهم لضربنا فقط "، ولأن أخي المتزوج سبب لنا مشاكل بزوجته وأهلها وتدخلهم في هذا الموضوع خصوصاً وهم على علم ورضا.
وأحياناً يهدد بقطع اتصال الهاتف الثابت أو الجوال أو منع المال عنا، وأحياناً يقطع عنا الإنترنت.
في الأخير نحن لسنا ملائكة معصومين من الخطأ، لكن الوضع تطور وأصبح مخيفا لكثرة التهديد وكأنه الأسلوب الوحيد للموافقة، حاولنا التنازل كثيراً (خاصة لأخي 37 عاما لتحمله العبء الأكبر من المسؤولية) لكن لا أعلم هل طريقتنا كانت صحيحة، استفزني كثيراً أسلوب الضرب لحل المواضيع والاستهزاء والسخرية من تأخرنا في الزواج رغم ندرة الخطاب وعدم مناسبتهم لنا وأيضاً هم أساساً يؤيدون رفضاً حينها. إخواني يسافرون، يخرجون مع أصدقائهم، لهم من ينصحهم أو على الأقل يقتدون به من الرجال الخيار، أستغرب من غيرتهم لإتقاننا الطبخ وأعمال المنزل، وحرصنا على التعلم لبيت الزوجية، وصبرنا وعنايتنا رغم حشمتنا (وكأنهم يستكثرونها على زوج المستقبل، أو لأنهم يعتقدون بعدم وجود فتيات مثلنا لا أعلم لماذا؟)، فقط أفكر في رادع قوي لإدمان الضرب ومعرفة حقوقنا .
كيف يمكن التعامل في هذه الحالة؟ لأننا أصبحنا نخاف حتى من فكرة التحرش الجنسي لا قدر الله (رغم وقوعه من أخي سابقاً عليّ وأنا صغيرة) .
ما هي الطريقة للتبليغ عن الضرب والإهانة اللفظية والتهديد " بالرغم من خوفي من العاقبة " ؟ ولمن؟
ما هي الحقوق القانونية أو الشرعية في كل ما سبق بالنسبة لكل طرف (تقسيم المال / الولاية / الحقوق / الواجبات / وأي شيء آخر ) ؟ وكيف يمكن الحصول عليها في حالتي؟ هل نحن على خطأ ؟ وفي ماذا ؟
كيف يمكن إيصال البلاغ له وأخذ تعهد أو تهديده "لتخويفهم وتأديبهم"؟
وهل يمكن أن يصله البلاغ عن طريق الفاكس لتهديده؟
أتمنى إضافة أية معلومة أو فائدة أو حق في التصرف والرد من ناحية شرعية أو قانونية أو جهات يمكن التعامل معها لتقديم المساعدة . وأرجو الرد سريعاً.
أعتذر وبشدة عن الإطالة ولكم جزيل الشكر والتقدير..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. وبعد:
أختي الكريمة: فقد تضمنت استشارتك عدة أسئلة نجيب عليها بالتفصيل:
فقد سألت عن كيفية التعامل مع قسوة الأخوة وظلمهم وعضلهم، فلك إبلاغ هيئة حقوق الإنسان السعودية وسفارة بلدكم التي تنتمون إليها والمحكمة التي تسكنون ضمن اختصاصها المكاني، ومن خلال شكواكم يتم تأديب الجاني ونزع الولاية منه لمن يستحقه.
أما عن الحق الشرعي في تقسيم المال والولاية، فتطلبون من القاضي نزع ولاية أخيكم عنكم وتختارون الولي الكفء الأمين، أو يتولى القاضي ولايتكم كما هو نص نظام المرافعات الشرعية، علماً أنه من الواجب استخراج صك حصر ورثة وتعيين وكيل للورثة بموافقتهم حتى يتم تقسيم الميراث.
ولكم في إيصال شكواكم كل وسيلة بالفاكس أو الجوال أو الذهاب للمحكمة، كما أنه يحق لكم كأبناء أرملة سعودية طلب الجنسية السعودية كما هو نصّ المادة (8) من نظام الجنسية السعودية الصادر عام 1374هـ.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3574 | استشارات المستشار: 23


الإستشارات الدعوية

هل أذهب للسحرة لفك السحر !!؟
الاستشارات الدعوية

هل أذهب للسحرة لفك السحر !!؟

لها أون لاين 08 - جمادى الآخرة - 1423 هـ| 17 - أغسطس - 2002

الدعوة في محيط الأسرة

زوجي تغير وأصبح يبحث عن الإباحية!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي6473



هموم دعوية

هل أتخلى عن أحلامي لأتعايش مع المجتمع؟

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6295

استشارات محببة

كيف أتخلّص من الغيرة ؟!
الاستشارات النفسية

كيف أتخلّص من الغيرة ؟!

السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع أن أحدّد متى بدأت مشكلتي،...

رانية طه الودية1125
المزيد

زوجي علم أنّي أتحدّث عن أهله أمام سلفاتي !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي علم أنّي أتحدّث عن أهله أمام سلفاتي !

السلام عليكم ورحمة الله ...
حدث خلاف بيني وبين زوجي استمرّ...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1126
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1126
المزيد

طفولتي لا أحبّ أن أتذكّرها أبدا ولا أحنّ إليها!
الاستشارات النفسية

طفولتي لا أحبّ أن أتذكّرها أبدا ولا أحنّ إليها!

السلام عليكم ورحمة الله لم أتقدّم خطوة إلى الأمام , الجميع يتقدّم...

رفعة طويلع المطيري1126
المزيد

أمي تتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة من أغراض أطفالي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي تتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة من أغراض أطفالي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحببت أن أستشيركم فيما قمت به...

جميلة بخيتان الحربي1126
المزيد

هل أقبل بالوظيفة أو أتفرغ لمساعدة أمي ؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أقبل بالوظيفة أو أتفرغ لمساعدة أمي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله أنا متديّنة ولكنّي...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1126
المزيد

‏خطب وملك و أقام حفل زواج بجدّة دون علمي !!
الاستشارات الاجتماعية

‏خطب وملك و أقام حفل زواج بجدّة دون علمي !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ ستّ سنوات ومنذ أن تزوّجت...

أ.سماح عادل الجريان1126
المزيد

سألته عن مخطّطاته فصدمت لأنّه لم يخطر  بباله أن يخطبني !
الاستشارات الاجتماعية

سألته عن مخطّطاته فصدمت لأنّه لم يخطر بباله أن يخطبني !

السلام عليكم ورحمة الله
تعرّفت إلى رجل محترم ذي خلق عاقل وله...

هالة حسن طاهر الحضيري1126
المزيد

خطيبتي أخفت عنّي أنّها مصابة بمرض حمّى البحر المتوسط !
الاستشارات الاجتماعية

خطيبتي أخفت عنّي أنّها مصابة بمرض حمّى البحر المتوسط !

السلام عليكم ورحمة الله
خطيبتي أخفت عنّي أنّها مصابة بمرض...

د.مبروك بهي الدين رمضان1126
المزيد

هل هذه تغيّرات طبيعيّة ومراهقة ولا تحتاج إلى علاج ؟!
الإستشارات التربوية

هل هذه تغيّرات طبيعيّة ومراهقة ولا تحتاج إلى علاج ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أخي عمره ستّ عشرة سنة تغيّر فجأة أصبح...

أماني محمد أحمد داود1126
المزيد