الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي أني لا أحس أني أحب عائلتي ولا شيء يعجبني.. أريد أن أهرب إلى أي مكان بعيد.. كرهت حياتي معهم.
والدي ثري جدا لكنه بخيل جدا وخاصة في الأمور الشخصية من ملابس وكماليات.. يعني طبيعي عنده تمر سنة كاملة ولا يمد يده ليعطيني 100 ريال أو 2000 ريال من تلقاء نفسه فالسنة الواحدة.. إلا بعدما أطلبه ألف مرة وأرجوه وواضح له حاجاتي الشخصية أمام إخواني وأخواتي الصغار وندخل في نقاش حاد ثم يبدأ يتكلم ويتفلسف ويقول إن الإنسان لابد يكون قنوعا ولا يبذر وأنه يجب أن لا نهتم للمظاهر الخادعة وندرس ونتعلم ونناضل في الحياة حتى نحصل على الأموال مثل ما فعل هو بالضبط.. إلخ!!
قلت له ألف مرة أن يعطيني مصروفا ثابتا كل شهر وأني فتاة وعندي احتياجات كثيرة لكنه دائما يسوف ولا يعطيني.,
وأنا عمرى 23 طالبة جامعية أريد أن ألبس مثل أي بنت عادية فقط, لست مترفة أو مبذرة مثل ما قال أبدآ.. فقط أريد أكون طبيعية.. وأن أملك نصف ما يملكونه قريباتي من البنات على الأقل!
هل تصدق أن المكياج لا أعرفه ولا عمرى اشتريته ولا حتى عطور ولا إكسسوارات ولا حتى فساتين إلا وقت الضرورة وأشترى دائما الأقل لأن سعره رخيص ولا يعجبني دائما.. وحتى ملابسي في الجامعة دائما رخيصة وأعيد لبسها ألف مرة.. فقط أشتري للضرورة.
لا نسافر ولا نخرج للتنزه أبد.. طبيعي جدا تمر أيام وسنوات ونحن نفس الروتين ووالدي لا يحسس بنا أبدا.
أتمنى أن أذهب إلى مطعم أو كافي شوب مع صديقاتي على الأقل مرة في الأسبوع لكني لا أملك ثمن الأكل الذي سأشتريه!! لابد أذهب لوالدي وأطلبه200 ريال، وأرجوه وأعطيه سببا مقنعا لذهابي لمطعم ثم يبدأ يتفلسف ويقول إن أكل البيت أنظف وأحسن وأن أكل المطاعم يسبب سرطان المخ مع العلم أني لا أذهب للمطعم إلا نادرا جدا.. لذلك أكره جدا أن أطلبه مالا فهو يذلني.
غير أن والدا موسوس ويخاف من الناس وما عنده ثقة في أي إنسان في الكون ولا يجعلني أزور صديقاتي ولا حتى أخرج مع أنهن بنات محافظات وطيبات.. حتى سبب لي الحرج من زميلاتي وأصبحن يبتعدن عني..
فقط أصبحت آكل وأشرب وأنام وأدرس.. لا أحس أني أنثى عمري يضيع وأنا على نفس هذا الموال.
أما أمي أحبها لكن أكره الجلوس والحديث معها فهي من يوم أن عرفتها وهي فقط تشكو وتتذمر وتندب حظها في الحياة لأن فوقها ضرة.. إلخ.. ودائما تقارن بيني وبين قريباتي والبنات اللاتي من نفس سني بأنهن أكثر أنوثة واهتمام بأنفسهم مني.
أنا أتمنى أعمل لكن حتى العمل عند عائلتي عيب.. غير أني لماذا أعمل وأين وأنا ما زلت طالبة.
أنا جدا كرهت حياتي.. أريد الموت فلا شيء يعجبني. لكن كيف وأين أهرب.. أنصحني وشكرا لك.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي.. عبير..
الحياة الدنيا طبعت على كدر وهم وغم والراحة الحقيقية في جنات الخلد نسأل الله ألا يحرمنا إياكم ووالدينا منها، ولم تصفو الحياة لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم فكيف بمن دونه، لذا علينا أن ننظر لمن هم دوننا كي نتكيف مع واقعنا ولا نزدري نعمة الله علينا..
انظري إلى من لم تجد بيتا يؤويها أو لم تجد قبولا في الجامعة، أو من ليس لديها أب أو أم، أو قد يعيشون مشردين في أكواخ ونحوه، ولا تقارني نفسك بغيرك ممن هم أحسن منك ولكن انظري لمن هي أقل منك كي تعيشي حياة هانئة يقول الرسول عليه الصلاة والسلام كما في صحيح مسلم "انظروا إلى من أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر ألا تزدروا نعمة الله".
أختاه.. ابحثي عمن يقنع الوالد بالمصروف أيضا يمكنك أن تحسني صرف مكافأة الجامعة كي يتوفر لك مبالغ لا بأس بها.
أما رفضه الذهاب مع الصديقات، فلما يسمع من مشكلات تحدث هنا وهناك من تصوير أو تحرش أو خداع.. بالتالي من الحرص عليك ومحبتك كان هذا الوقف منه.
أما الوالدة فكوني لها أعظم صديقة واسأليها أن تدعو لك بكل خير، وواسيها في معاناتها، وحبذا أن ترشديها للتواصل مع بعض مراكز الاستشارات كي يقدموا لها الحلول كمركز آسية 920000192 أو مركز واعي 0114355050 أو مركز أبن باز 0112297777 أو غيرها من المراكز .
أختي العزيزة : الحياة لا تدوم على حال وكوني متفائلة، ثم إن الفرج قريب بإذن الله تعالى، حيث تعيشين مع فارس أحلامك وتنتقلين لمملكتك الخاصة.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقى..