الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا أم لثلاثة بنات وولد وحيد، أعاني من الكثير من مشاكل الأولاد خاصة أن اباهم يسافر لشهرين ويقضي معنا شهر وهكذا الحياة.
أنا أم شديدة وحنونة أواجه المشاكل وحدي ليس لي إلا الله المشكلة الكبرى الآن هي إهمال أولادي في النظافة وترتيب غرفهم ومتعلقاتهم حتي غسيل أسنانهم وشعرهم وهكذا مما يثير غضبي حاولت مرارا بالتشجيع بالصوت العالي بالضرب لا جدوى مما يسبب بطؤهم ومواعيدنا متأخرة كالمدرسة التمرين أو حتي خروج الفسحة لا أعلم ما الحل لجعلهم أسرع وأنظف بالرغم أنهم متفوقين دراسيا.
على فكرة هم بالصف الخامس والثالث والثاني الابتدائي وثلاث سنوات.
أرجو الإفادة في كيف أعيد تربيتهم علي النظام والتنظيم والنظافة... جزيتم خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.ز
الأخت الفاضلة أمينة وفقها الله..
نرحب بك في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لك النفع والفائدة، وجميع الأخوات الزائرات والمستشيرات.
يبدو أن المشكلة في التوازن بين الشدة والحنان هي ما يجعل أطفالك لا يتعاونون معك بدرجة كافية، فربما تتداخل الصورة لديهم، فيتوقعون الحنان وقت الشدة. وربما يكونون بالفعل قادرين على استغلال حنانك في وقت يفترض أن تتعاملي معهم فيه بالشدة، أو لنقل الحزم.
لا يستبعد أيضا أن يكون لجؤك للشدة متأخرا، بمعنى أنك تطلبين منهم بلغة حانية الاستعداد والاستعجال حتى تخرجون في الوقت المحدد، وبالتالي يتراخون ولا يهتمون كثيرا بالوقت، ثم عند التأخر تلجئين للشدة، وربما الصراخ والانفعال الغاضب.
لقد قمت بتحديد الهدف الذي تريدين تحقيقه بشكل جيد (كيف أعيد تربيتهم على النظام والتنظيم والنظافة). وربما يكون التصرف الأمثل في مثل هذه الحالة إظهار الحزم مبكرا، وبيان التبعات التي يترتب عليها عدم قيامهم بالواجب المفترض عليهم. وحتى يمكنك تغيير سلوكهم إيجابيا، ابدئي بالتركيز على سلوك واحد لتعديله، وكوني واضحة وهادئة في بيان الثواب والعقاب الذي تعزمين تطبيقه. وليكن العقاب معقولا، حتى يمكنك بالفعل تطبيقه دون أن يؤثر سلبيا على نفسية الطفل من ناحية، وحتى لا تتراجعي أنت أيضا من ناحية أخرى. لأن الالتزام بما تقولين لهم هو ما يجعلهم يحترمون كلمتك ويحرصون على سماعها وتنفيذها.
وبعد النجاح معهم في نقطة محددة، يمكن الانطلاق معهم سويا إلى النقطة الثانية، وهكذا. مع ضرورة الحرص على إقناعهم بالخطوات قبل تنفيذها، واستماع آرائهم، وتطبيق بعضها إن كانت مناسبة أو مقبولة، حتى يتحمسوا للتعاون معك.
لا تنس الدعاء وطلب العون منه سبحانه، فالدعاء من أعظم الأسباب المعينة على صلاح الأبناء، أسأل الله تعالى لك العون ولهم التوفيق والهداية، وأن يجعلهم قرة عين لك، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..