الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

أبي متزوج ثلاث زوجات، أمي الثانية، تزوج عليها منذ 3 سنوات، وكلهن في بيت واحد3 أدوار، أبي شديد بعض الشيء على الجميع، ولكنه يقدر ويخاف من زوجتيه الأولى والثالثة أما أمي فمتسلط عليها نوعا ما ويحب أبناء زوجته الأولى أكثر ولا يتأمر عليهم ولا يعملون له كما نعمل نحن، وأيضا أمي فقيرة ولا تملك الريال ولا يعطيها مصروفا، وزوجته الأولى متجنسة كويتية وتستلم مبالغ جيدة، وكثيرا ما ترسل تبنها وبناتها ليطلبن المال من أبي فيعطيهم، لها من الأبناء9 ومن البنات 5، وأمي لها من الـبناء3 والبنات 5، وزوجته الثالثة عمرها بالعشرين لها ابن 3 سنوات وبنت سنة، والآن حامل زوجته الأولى أحفادها كثر ويجتمعون في الإجازات وينبسطون ويتراسلون وهم بعيدون يتواصلون، ونحن مع أننا لدينا أخوال وخالات إلا أننا لا أحد يهتم بنا ولا أحد يلقي لنا بالا، وعودتنا أمي وربتنا على الاهتمام بالناس وعلى الطيبة الزائدة وعلى خدمة البشر لدرجة أننا صار كل همنا الناس، نجتمع فننبسط فتكدر علينا أمي لماذا لا تذهبن مع الناس تحت لماذا لا تعطوهم من أكلكن لماذا؟ لماذا؟
مع أنهم أغنى منا ولا أحد بحاجتنا، حتى في المناسبات أنا وأخواتي الخمسة لا أحد يعطينا أي اهتمام وكأنه لا قيمة لنا، مع أننا نقدر ونحترم ونهدي ونواصل الناس بالواتس وغيره وطيبات إلا أن العائلة تهمشنا، أنا الآن كبرت وعندي طفلين وفي منزل وحدي وفي منطقة أخرى ولكن عندما تأتي مناسبة أشعر بأنني أمام النساء (خبلة ) نوعا ما حتى تصرفاتي مضطربة ولست ( ذربة ) ولست شاطرة والجارات لا يحتككن بي ولا يدخلن معي كبعضهن. بل حتى صديقاتي يبتعدن عني شيئا فشيئا ولا يسألن عني وأصبحت بلا رفيقات ولا جيران ولا يرغب الناس برفقتي.
وللعلم لست أنا فقط بل جميع أخواتي الخمس نفس الشيء وللأسف!! حتى بنات أخوالنا وخالاتنا يتواصلن جميعا ويتجمعن ونحن لا يرغبن بنا، وأنا وأختان متزوجات وباقي اثنتان من أخواتي عند أمي.
ودائما يشتيكن من خضوع أمي للناس حتى لزوجتين أبي تقدسهن أمي وتكرمهن وتضايقنا إذا لو أخطأنا لو بكلمة على طفل تعنفنا وتحاسبنا.
نشأنا لا نعرف كيف نتصرف مع الناس، فقط نخضع ونحترم ونقدس البشر، حتى أمي بنفسها في مناسبات النساء نلاحظ أن لا أحد يهتم بها ولا أحد يجلس بجانبها ولا شيء، يحتقرها الناس، أرجوكم نريد حلا؟! إلى متى ونحن هكذا؟ مرات تقتلنا الغيرة بالمناسبات فأخواتنا على قلة أدبهن الكل يركض وراءهن ونحن كوحيدات..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي (هي انا )...أسعدك الله وبارك الله فيك..
أشكرك غاليتي على ثقتك بنا ولجوئك بعد الله لموقعنا الرائع والجميل..
أسأل الله لك أن يهون عليك ويسهل لك أمرك ويكتب لنا ولك الأجر والثواب...
وأنا سعيدة لصراحتك الرائع وثقتك الذاتية الجميلة وروحك الراقية...
غاليتي (هي أنا).. مشكلتك ليست صعبة وإنما بغاية السهولة بمقدورك أن تعالجيها وسأقول لك ماذا تفعلين؟..
أولا: اسألي نفسك إذا قمت بالرد على كل من أساء لك ورددت عليهم بنفس أسلوبهم وشتمهم هل ستستفيدين أم لا؟ فكري للحظة بينك وبين نفسك.!
أولا: إذا كانت مشكلتك في كيفية ردك على صديقاتك أو الذين أساءوا لك بالكلام أو فعل أو على أي شخص آخر ليس كل رد سيناسب الموقف ربنا قال في كتابه العزيز (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)..
انظري غاليتي آيات ربك الكريمة.. جميل أن لا نتحسس من كل رد تقوله لك صديقتك فأنت فتاة جميلة وذات خلق جميل بإمكانك أن تصمتي إذا أساءت لك صديقتك وستكسبين الأجر العظيم لأنك لم تردي إليها الإساءة...
صدقيني عزيزتي إذا قمت بردك بها بحسن وبكلام رقيق وراقي مثلك ستحرجين كل من أساء لك أو حتى أي شخص آخر تعرض بالأذى لك وبكلام أساء لك فيها.. ليس كل رد سيكون هو الأفضل فالكلمات الجارحة إذا خرجت من أفواهنا ستؤدي إلى نتائج عكسية وستتفاقم المشكلة أكثر من الأول.. ولن يزول آثارها من القلب مهما مرت السنين عليك... سيبقى أثرها بالقلب أو بقلب أي شخص آخر رددت عليه بأي كلمة جارحة..
عزيزتي.. جميل أن نعامل الآخرين بأخلاقنا وليس بأخلاق الآخرين.. ليس كل فعل يفعله الآخر لي من سوء أبادله نفس الأسلوب.. كوني أكبر من ذلك وأرقى مما يتوقعون منك.. فأنت جوهرة مكنونة.. اجعلي لسانك كريما وجميلا فالكلام الطيب يكسر القلب الحجر.. كلماتك الطيبة والصادقة ستؤثرين بها على من حولك... اجعلي لنفسك هالة مضيئة يستنار بها من حولك بخلقك الكريم وطيب كلماتك وأسلوبك الراقي معهم... كون أن أخواتك الأخريات يقلون أدبهم ويلقون الاحترام..فهذا ليس من ديننا وليس من حسن الخلق.. تذكري أن من يصاحبك وهو يعلم أنك قليلة الاحترام والأدب معه ورغم ذلك يصاحبك فهؤلاء ليسوا بأصدقاء وصديقات مصالح فهم يجرون وراء المصلحة.. أما من يصادقونك لأجلك أنت سواء بإيجابيات أو سلبياتك وإن كان لدينا عيوب فالكمال لله وحده سبحانه وتعالى لسنا كاملين ولكن نحن من نعرف كيف نطور من أنفسنا ونغير من أسلوب حياتنا بطريقة أفضل وننظر للحياة بأمل وبمستقبل مشرق ونحسن ظنوننا بالله وحده فهو عالم بنا وبأحوالنا.. تذكري الصديق هو من يحبك لذاتك وروحك الطيبة وأخلاقك العالية.. صديقك من يعرف من أنت ويقف معك لا يتركك..صديقك من يكون معك حتى وإن ظهر علينا خطأ منا يسامحك ويعذرك.. غير ذلك فهم أشباه بشر وليسوا بصحبة خيره فالبعد عنهم أفضل.. كوني أنت شعلة خير ونورا لهم برقي اصلك وطيب روحك الطيبة...الطيبة والخلق الحسن جمال والروح النقية الطاهرة سمة ولا تجدينها إلا في أصحاب القلب الطاهر والأوفياء ومن يخافون الله..
كوني قادرة على أن تكوني صبورة ولديك حلم وطول بال.. إن كانت المشكلة مجرد كلمات أي شخص لك يسئ فيها لك كوني أنت الأقوى والأرقى لا تأخذي لها بالا لأنها من صغائر الأمور.. فلا تشغلي بالك فيها ولا تجعليها بقلبك.. اجعلي شعارك التسامح والعفو... جميل أن تتحلي وتجعلي رسولك صل الله عليه وسلم قدوة لك في تعامله مع من أساء له.. اقرئي قصص وكتب عن ذلك.. وكيف تعامل الرسول صل الله عليه وسلم معها...
كوني غاليتي حسنة الأخلاق فالجميع سيشهد بذلك صدقيني طبقي ما قلته لك وثقي بذاتك وأحبي نفسك أكثر وكوني معطاءة ومتسامحة مع من حولك.. حتى لو أي شخص قال ذلك لك لا تردين عليه. أفهميهم وجهة نظرك وأنك قادرة على الرد وواثقة من نفسك بأنك لست المخطئة وقولي لها ربنا قال في كتابه (والكاظمين الغيظ والعافية عن الناس والله يحب المحسنين) أفهميهم بأنك ستكونين من المحببين عند الله وفي درجة المحسنين بدرجة عالية وأنك تودين الآخرة ولا تكترثين لصغائر الأمور الدنيوية.
جربي ذلك عدة مرات بأن تصمتي عن من يلقي عليك كلمات سيئة.. صدقيني عزيزتي ستشعرين بالفخر من نفسك وكل من حولك سيفتخرون بك لأن ترفعك وعدم ردك الإساءة بالإساءة وصمتك عنها هذا دليل قوة وقوة لا يملكها أحد إلا أصحاب العقول الراقية وذوي الأخلاق الحميدة..
صدقيني غاليتي كلمات بسيطة لكن مفعولها قوي تجاه من يتعرض لك بكلام سيء.. مجرد صمتك أو قولك سامحك الله.. ستجعلين من أمامك يحرج منك لروعة خلقك..
تذكري أختي الغالية أنت قوية وقادرة على مواجهة الحياة ولكل من يتعرض لك عقلك هو ما يجعل منك راقية بتفكيرك ودوما تذكري قول الله تعالى (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) اجعلي هذه الآيات شعارك الأعظم في الحياة.. انظري لقول رسولنا صل الله عليه وسلم (ما من جرعة أحب إلى الله من جرعة غيظ يكظمها عبد ما كظمها عبد الله إلا ملأ جوفه إيمانا)..هل تعلمين عزيزتي بأهمية كظم الغيظ:
إن كظم الغيظ والتحكم في الغضب والتصرف تبعاً لما يرضي الله ورسوله ، فضيلة يتميز بها عباد الله الصالحون، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ألا أنبئكم بما يشرف الله به البنيان ويرفع الدرجات ؟ قالوا: نعم ، قال : تحلم علي من جهل عليك وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك وتصل من قطعك...
وانظري لفضل وفوائد العفو عن المسيء والإحسان إليه: فالحسنة تدفع السيئة والعمل الصالح يدفع العمل السيئ وهذا عمل عظيم يحتاج إلي صبر ومن مواقف السلف الصالح أن رجلاً سب ابن عباس ، فلما فرغ قال ابن عباس لخادمه: هل للرجل حاجة فنقضيها فنكس الرجل رأسه واستحي إن مقابلة الإساءة.
عزيزتي الخلوقة رددي هذه الكلمات الايجابية لذاتك كل يوم وفي أي وقت وتفاءلي دوما قولي لنفسك (أنا ذكية، أنا قادرة على مواجهة مشاكلي، أنا صبورة، أنا رائعة وخلوقة، أنا لدي القدرة على التسامح والعفو، أنا شجاعة وقوية، أنا أثق بذاتي.. كرريها مرارا وستلاحظين الفرق بذاتك وسيلاحظ ذلك من حولك..
تذكري أنك وأخواتك ووالدتك نادرون في هذا الزمان فأنتم رائعون حقا لدماثة أخلاقكم وروعة أرواحكم وطيب قلوبكم.
اعملوا ما يرضي الله دون تجاوز وكونوا متزنين في تعاملكم مع الآخرين من أحبكم أحبوه ومن أدار بوجهه عنكم فلا تكترثون لما يقوله فهو الخاسر لأنه لن يلقى أطيب منكم ولا أشخاص يعرفون معنى الخلق الطيب والتماس العذر للآخر.
أما بالنسبة لكون رؤيتك لذاتك بأن تصرفاتك غير متزنة: سأعطيك هذه النصائح:
مشكلتك عزيزتي (هذه أنا).. ليست صعبة بيدك أنت أن تتجاوزيها.. أنصحك أن تحضري دورات عن مهارات التحدث والإقناع.. فن الحوار مع الآخرين.. بناء الثقة بالذات.. فنون التعامل مع الآخرين.. فن اتخاذ القرار.. فن الإلقاء والحوار.. حضورك لها سيزيدك قوة ودراية وثقة بالطرق التي تعلمك كيف تتعاملين مع من حولك.. أيضا خصصي لك وقتا للقراءة بكتب تطوير الذات وقراءة الكتب التي تحتوي على إستراتيجيات التعامل ومهارات الحوار مع الآخرين..
ثقتي ان لديك الشجاعة الكافية لمواجهة أمور حياتك رسالتك دليل على أنك قوية وقادرة على حل مشكلتك ثقي تماما بالله سبحانه وتعالى وأحسني ظنك به وما وهبك إياه رب السماوات والأرض ولا تكترثي لكلام الآخرين ثقي بذاتك وتوكلي على الله فأنت لديك إرادة قوية وشجاعة على الإقدام وحل مشكلتك بأبسط الطرق.. ثقي بما تتحدثين به ولا تجعلي كلام الآخرين يؤثر عليك.. كونك تريدين أن تصبحي أفضل لديك القدرة على ذلك إذا أنت مبدعة ولديك قناعات وقدرات رائعة فقط اكتشفي نفسك واصقلي مهاراتك.. استمعي لمن هم أصحاب ثقة وذوي إرادة وإيجابية في الحياة.. استمعي واستشيري ممن تثقين بهم وتفاعلي معهم..
دوني رسالتك الإيجابية في مفكرة صغيرة واحتفظي بها معك دائما.
والآن خذي نفساً عميقاً، واقرئي الرسالات واحدة تلو الأخرى إلى أن تستوعبيها.
ابدئي مرة أخرى بأول رسالة، وخذي نفساً عميقاً، واطردي أي توتر داخل جسمك.
(اقرئي الرسالة الأولى عشر مرات بإحساس قوي، أغمضي عينيك وتخيلي نفسك بشكلك الجديد ثم أفتحي عينيك). ابتداء من اليوم احذري ماذا تقولين لنفسك، واحذري ما الذي تقولينه للآخرين واحذري ما يقوله الآخرون لك، لو لاحظت أي رسالة سلبية قم بإلغائها بأن تقول " إلغاء"، وقومي باستبدالها برسالة أخرى إيجابية...حادثي نفسك كثيرا وكيف تغيري من نفسك إلى الأفضل.. ولا تحطمي نفسك ولا تكترثي لكلام الآخرين كوني أنت المتميزة وثقي بقدراتك.. ثقي بذاتك أكثر صدقيني عزيزتي أنا أثق تماما بأنك قادرة وشجاعة وقوية وستصبحين بارعة في حوارك مع من حولك..
نصيحتي لك.. استمعي لبعض المحاضرين والمحاضرات واحفظي في ذاكرة جهازك لبعض البرامج التوعوية والفيديوهات التي تعلمك طرق وإستراتيجيات فن الحوار والتحدث واكتسبي خبراتك منهم وخصصي وقتا لك لحضور الدورات وشاركي وتفاعلي
ثقي بنفسك وإبداء رأيك فيما ترينه فلكل شخص له وجهة نظر يحترم عليها ولكن أفضل لك بمشاركة الحوار مع من حولك بالمجتمع وعدم التردد ذلك حافز لك وقوة لمواجهة مشكلة الخجل والخوف الذي ينتابك.
تذكري غاليتي أن النجاح والكفاح والسعادة تحتاج منك ثقة بالله وإيمان بقدرته وإحسان الظن به سبحان وتعالى.. ثقي دوما بقدراتك وذاتك وأشعلي الأمل بروحك وتفاؤلك بأنك مبدعة وقادرة على النجاح ومواجهة أمور حياتك وحفزي ذاتك ودليليها بعبارات جميلة وإيجابية كل يوم وكل وقت.
ثقتي بأنك إنسانة خلوقة ورقيقة المشاعر وطيبة القلب.. طيبت قلبك دليل على سمو نفسك وعلوها وهي سمة جميلة وميزة رائعة قد لا نراها في كثير من الناس ولكن طيبتك دليل على سخاءك ورفعة شخصيتك وذكاءك.. لا تجعلي أفكارك تسحبك إلى الوراء فكري يدوما بإيجابية ولا تحطمي من ذاتك بأي قول سلبي.. لا تتحدثي عن نفسك أن طيبة قلبك سبب أذيتك على العكس طيبتك هذه هي سبب علو شانك وتواضعك مع من حولك صدقيني حبيبتي بها ستكونين إنسانة معطاءة وذات أخلاق عالية ونبيلة فكري بثقة أكثر بنفسك لا تجعلي نظرتك لنفسك وشكوكك بأن الآخرين يرونك بسخافة إنما فكري لو قليلا بأنك أفضل منهم بخلقك وتضعك وعطاءك فهم يغارون منك لأنك إنسانة صالحة وذكية وأي منهم إذا فكر بشيء عنك لا تبالي فقط انظري لما أنت تفعلينه وهدفك ونيتك الصادقة هي رضا الله وحدة وهل ترين أفضل من أن يرضى عنك ويراك أفضل خلق الله غير الله سبحانه وتعالى .
فكري عزيزتي أنك أنت تقودين نفسك وبإمكانك أن تقودي الآخرين حولك بأسلوبك الراقي وفكرك الراقي وعلمك وشخصيتك بالكلمة الطيبة ستكسبين من حولك ولا تخافي ولا تترددي لأي فعل أنت قادرة على عمله . وستلاحظين الفرق.. انت ذكية وقادرة على تغيير نفسك إلى الأفضل اجتهدي على نفسك بتلك الخطوات الني كتبتها لك وابدئي يومك دوما بالدعاء وذكر الله واحتسبي يومك لله... وتمرني كثيرا ونمي قدراتك بالاستماع وحضور دورات في شتى العلوم لتطوير شخصيتك وذاتك ومع مرور الوقت سترين انك تجاوزت ذلك دون تدخل احد لأنك أنت من صنعت القرار بنفسك ووثقت بقدرة الله وتوكلت عليه فقط يحتاج منك الصبر والإرادة والأمل والتفاؤل والنية الصادقة.. هذه نصائح لك حتى تحسني من شخصيتك إلى الأفضل..
خمسة نصائح لتحسين شخصيتك...
1) تقبل نقاط ضعفك / تماماً مثل التباهي والتفاخر بنقاط القوة، عليك أن تعترف بنقاط ضعفك وتتقبلها، إذا قام أي شخص بإنكار هذا الأمر فلن يستطيع تحسين شخصيته لأنه ببساطة لا يعترف بعيوبه، الاعتراف بنقاط الضعف أمر يمكننا من العمل عليها والتخلص منها شيئاً فشيئاً وهو ما يساعد في النهاية على تحسين الشخصية.
2) وسعي من مداركك ومعلوماتك / ثقي بأنك لديك القدرة على المشاركة في كثير من المناقشات وتبادل الأفكار وذلك بالقراءة والاطلاع على كل ما هو جديك ومخالطة من حولك وتحدثك عن أي علم تعلمته وتريدين نشره ليستفيد الآخرون منك ثقي بذاتك وانطلقي بالحديث ولا عليك من أحد.. وتذكري إرضاء الناس غاية لا تدرك.. أنت إذا ما تجرأت وبادرت بسعيك للخير وعملت ما ترينه صحيحا ملتمسة الأجر من الله لن تبالي بحديث الآخرين لك إن أساءوا إلى حديثك.. سترين من يستمع لك ويبادلك الأحاديث ويناقشك هؤلاء هم من يستحقون أن تبذلي قصارى جهدك وتحقي السعادة لنفسك ولمن حولك بعطائك .
3) تواجد بجوار البشر الإيجابيين / إذا كنت حقاً ترغبين بأن تصبحي ناجحة فعليك التواجد دائماً بجوار الأشخاص الإيجابيين والابتعاد عن المتشائمين، ببساطة حاول التواجد مع الأشخاص الباحثين عن حلول إيجابية والذين يمتلكون القدرة على عبور المواقف الصعبة بحكمة وبصيرة 4) كوني منفتحة للعالم والحياة / لا تغلقي أبوابك، ولا تيأسي ، لا تتوقفي إطلاقاً عن تعلم أشياء جديدة، انخرطي في العديد من الأنشطة واشغل وقتك بفعل أشياء مفيدة، فلا يوجد شيء مستحيل لشخص ذو عقل منفتح يقوم بتجربة كل شيء ولا يأبه بما يعتقده الناس حوله.
5) الاستفادة من الآخرين / انظر إلى الناس حولك، فكر فيما يجعلهم جذابين ورائعين، واعترف بالأشياء التي من الممكن أن تساعدك كي تبدو مثلهم ولكن على طريقتك الخاصة، استفد من المميزات وحاول تطبيقها على نفسك وابتعد عن المساوئ فهي لا تسبب لصاحبها سوى المشكلات التي لا تنتهي .
عيشي حياتك بمزيد من التواصل والتعاطف مع الأشخاص من حولك وبكل رقة تستطيع أن تقدميها لهم... غاليتي أنت إنسانة اجتماعية بفطرتك ولكن أنت من تحطمي نفسك صدقيني عزيزتي ودليل ذلك طيبة قلبك ومصادقتك بصدق من القلب وروحك الجميلة هذه مميزات للشخص الاجتماعي ومن يتميز بتلك الصفات فهنيئا له وأنت تملكينها وتبرعين فيها ولكن رؤيتك لذاتك تجعلك لا ترينها وسماعك لأقوال الآخرين عنك يجعلك لا تنظري لنفسك بأنك أقوى ولديك قدرة رائعة على التواصل مع الآخرين اجتماعيا وفكريا ..تذكري من يريدك ومن يحبك سيتمسك بك ولن يتركك لصغائر الأمور وإنما لخلقك وطيبة قلبك هي ما تميزك عن الآخرين.. فكري وتحاوري مع نفسك فلديك صفات جميلة عليك بتسخيرها للخير ولإسعاد نفسك ومن حولك وفكري دوما كل فعل لله ولا أحدا غير الله..
وتذكري ليس السعيد في هذا العالم من ليس لديه مشاكل!.. ولكن السعداء حقيقة هم أولئك الذين تعلموا كيف يعيشوا مع تلك الأشياء البسيطة.. التي لديهم ويقتنعوا بها. لا تفكري بالسوء اجعلي تفكيرك دوما بالإيجابية وتفاءلي بالحياة... انظري لقول الله تعالى (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم )
ولا شك أن الدنيا دار بلاء واختبار، وأن الله سبحانه وتعالى خلق الموت والحياة ليبلونا أينا أحسن عملاً، وخير مرداً، وأفضل كسباً وأن الله يبتلي عباده الصالحين والطالحين، الصالحين ليرفع درجتهم ويعلي منزلتهم، والطالحين ليطهرهم ويكفر سيئاتهم، بل إن ابتلاءه لعباده المخلصين ورسله المقربين أشد: "أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل"، بله لقد جعل الله تجلت حكمته بلاءه في بعض الأحيان علامة من علامات حبه واصطفائه، انظري لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله إذا أحب قوماً، ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط"...فالمؤمن أمره كله خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس هذا إلا للمؤمن كما أخبر الصادق المصدوق...
لذلك عزيزتي.. اتبعي ما قلته لك وثقي بالله واحسني الظن به وثقي بقدراتك وما لديك من مهارات ليس العيب في الخطأ انما عندما لا نتعلم من اخطاءنا ونبقى مثلما نحن.. طبقي تلك النصائح لنفسك ولأخواتك ووالدتك وكوني أنت شعلة الخير ومنبع القلب الحنون الذي يسعى لمد يد العون لهم ومساندتهم ولا تلتفت للآخرين ولمن حولك كوني أنت وأخواتك ووالدتك المتميزون واجعلي كل عمل خالص لوجه الله تعالى فالله لن يضيع عمل عامل منا.. أنت أقوى من ذلك كله وقادرة على صنع ذاتك وحياتك بأفضل ما تمنيت.. اجتهدي وثابري في تحسين ذاتك للأفضل وصقل مهاراتك وتعلمي أكثر بحضور المحاضرات والدورات.. وثقي أنكن لستن وحدكم فالله معكم وأقرب إليكم من عباده فلماذا تجعلي الناس همك والله أرحم بكم من رحمة الأم بوليدها ومجيب دعوة الداع إذا دعاه وهو الرازق والمطلع لعباده فالأرزاق والمحبة بيد الله سبحانه وتعالى..
اجعلي دعواتك خالصة لله وحدة والدعاء دوما اللهم ارزقني حبك وحب عمل يقربنا إلى حبك وقرب مني يا الله أهل الخير والتقى والعفاف والعافية واصرف عني كل سوء وشر..
اللهم من أراد بي خيرا فقربه مني ومن أراد بي شرا فاصرفه عني.. ثقي ولا تيأسي..
وأخيرا أختي الغالية.. يا منبع الصدق والخلق الحسن والروح النقية والطاهرة.. أسأل الله لك الثبات والتوفيق والنجاح وأن يسهل عليك حياتك ويحبب الله خلقه فيك لخلقك الجميل والرائع مع نفسك ومع من حولك..
عزيزتي أنا على ثقة تامة بأنك ذكية وقوية وراقية ولديك ثقة عالية بذاتك وستقدرين على ذلك لأنك رائعة..
واجعلي شعارك العفو والتسامح وكسب الأجر العظيم من الله سبحانه وتعالى..
وفقك الله غاليتي الجميلة..