الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
مشكلتي هي النوم غير المنتظم والكسل والخمول فأنا منذ سنتين كنت لا أنام ليلا بالرغم من حصصي الدراسية في الصباح فكنت أقضي الليل بأكمله مستيقظة في فراشي ولا أنام إلا عند السادسة صباحا مع العلم أنه غالبا حصصي الدراسية تكون أما مع الثامنة صباحا أو مع التاسعة فكنت أتغيب وأحيانا إذا كشفني أهلي أنهض غاضبة وأسب كل من حولي وبسبب غيابي في الحصص الصباحية كدت أرسب..
ومنذ شهرين تقريبا ازدادت الحال سوءا مع العلم أنني الآن مخطوبة وسأتزوج بإذن الله في الشهر القادم من أجنبي لكن هذا المشكل بات يؤثر علي الآن فأهلي يخافون من أن أفشل في زواجي بسبب كسلي لأن المسؤوليات ستكثر علي وسأكون وحدي في المهجر كما أنني سأدرس وأعمل ولا أظن أنني مستعدة لهذا ومنذ شهرين بقيت اللازم المنزل فانقلب الليل نهارا والنهار ليلا; أبقى مستيقظة إلى السادسة صباحا أو السابعة بالرغم من محاولاتي الفاشلة في النوم وفي الصباح أنام من السابعة صباحا إلى الخامسة بعد الزوال وبما أن زفافي اقترب فيجب على الاهتمام بنفسي لكنني لا أفعل ذلك حتى أن بدأت شيئا تخليت عنه وأحيانا إذا أيقظني أحدهم في الصباح أبقى اليوم بأكمله غاضبة ومزاجي يكون سيئا كما أنني ألاحظ أنه حتى وأنا نمت باكرا واستيقظت باكرا أحس أنه لا طاقة لي في الصباح لكن في المساء أصبح نشيطة وتتوالى الأفكار لدي فأريد ممارسة الرياضة ثم أذهب للطبخ وأرتب المنزل حتى لو كان مرتبا وأحاول فعل أي شيء أي أنني لا أحس بالحيوية إلا في الليل.
أما أهلي فيغضبون كثيرا لهذا الأمر خصوصا أن الجمعة الماضية كانت العائلة ستجتمع في منزل جدتي ليتناولوا الغذاء مجتمعين وأخبرتني أمي أن ألتحق بهم في الواحدة بعد الزوال لكنني لم أفعل وعندما اتصلت بي وجدتني نائمة فخجلت من أن تخبر أفراد العائلة بالأمر وادعت أنني لم أستطع الحضور لأنني مريضة.
أرجوكم ساعدوني أريد حلا لأنني أحيانا أحس أنني لن أستطيع أن أتغير أتمنى أن أستطيع النوم ليلا وأستيقظ باكرا لكن الأمر أصبح مستحيلا بالنسبة لي لأنني كما قلت حتى وأن فعلتها جسمي يمنعني من ذلك ولا أحس بالطاقة إلا ليلا حتى أنه بسبب عدم التوازن نقص وزني بشكل مخيف وأصبحت نحيلة أكثر من اللازم كما أن لون وجهي بات يميل للزرقة و أظهر متعبة دائما.
عمر المشكلة: مند سنتين لكن مند شهرين تقريبا ازدادت
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
من عاداتنا شرب الشاي بكثرة لدرجة أننا نشربه مع كل وجبة ربما هذا سبب للمشكلة.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
وجدت عملا وبدأت فيه مدة أسبوع لكن المدير طردني بسبب كسلي وخمولي بالطبع أخفيت الأمر وأخبرت عائلتي أن العمل لم يعجبني كما أنني ذهبت لطبيب نفسي ووصف لي أدوية للنوم أشربها عند المساء لكن مفعولها لا يؤثر في إلا في الصباح لأظل نائمة إلى الليل لم أعد الآن أستعملها لأنها زادت الأمر سوءا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك يا فاطمة الزهراء.. ومرحبا في موقعنا لها أون لاين..
أختي الفاضلة من الواضح أن عدم الانتظام في النوم يؤثر بشكل كبير في الساعة البيولوجية المسؤولة عن ضبط النوم والاستيقاظ بالجسم بشكل أساسي كما أن الله سبحانه وتعالى ذكر على أهمية النوم ليلا والسعي للعمل وطلب الرزق بالنهار ولكن أنا أقدر ما أنت فيه من معاناه كبيرة وكسل بسبب اختلال عمل الساعة البيولوجية لديك وهذا يتطلب منك سرعة التوجه إلى اختصاصي في الطب الباطني والغدد لأن في مثل حالتك لابد من عمل فحوصات للنوم من خلال معمل يسمى معمل النوم وهو معمل مجهز بأجهزة دقيقة يوجد به سرير للنوم ويتم وضع المريض على السرير وتوصيل الأجهزة على رأس المريض ومتابعة ساعات النوم لديه وساعات اليقظة وتسجيل ذلك لمعرفة طريقة عمل المخ وما هو الخلل أو الجزء المسؤول عن الخلل في النوم كما أن هناك بعض الأمراض المسؤولة عن عدم النوم ولذا يجب عمل تحليل الغدة الدرقية لأنه تحليل مهم جدا ويؤثر على النوم والحالة المزاجية والوزن أيضا وأنا أرجح ضرورة التوجه للطبيب الباطني وعرض المشكلة عليه في أقرب وقت ممكن خاصة أنك مقبلة على الزواج وتحتاجين إلى ضبط لساعات النوم والاستيقاظ وضبط الوزن والحالة المزاجية التي أرى أنها نتاج وعرض من أعراض عدم النوم وعندما يتم فحص حالتك بدقة وعمل التحاليل الطبية اللازمة نرجو منك معاودة إرسال طبيعة حالتك من جديد حتى نتمكن من التعرف على أسباب عدم النوم باليل والتعرف على الأسباب النفسية والأرق المصاحب لها لأن هناك أكثر من 85 مرض من أمراض النوم لذا يجب علينا الحزر وتوخى الحيطة عند التشخيص والعلاج السليم أطمئنك أن هناك علاجات كثيرة لأمراض النوم وكلها تؤتى بنتائج إيجابية وتعود الحالة إلى طبيعتها بإذن الله تعالى.
أختي الفاضلة فاطمة الزهراء في انتظار رسائلك للاطمئنان على حالتك ولإرشادك لطريقة العلاج المناسبة من إرشادات نفسية بعد التعرف على حالتك الطبية.
وفقك الله لما فيه الخير وتمنياتي لك بالشفاء والصحة والسعادة في حياتك الحالية والقادمة بإذن الله تعالى.