الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
شكر الله صنيعكم ايها القائمين على هذا الموقع، فصدى موقعكم وصل الآفاق.. شكرًا لأنكم احسنتم للإسلام.. في حين أن المسلمين الآخرين انشغلوا بالإساءة إليه وهم لا يعلمون..
أما بعد.. مشكلتي هي أني عندي سوابق في المرض النفسي مثل الاكتئاب والرهاب وأحس أحيانا بالانتكاسة لكن بشكل خفيف مع مقاومتي للوقوع في المرض قد زادت لأنني أصبحت أكثر فهما ونضجًا. وأنني قد تخصصت في هذا المجال في الجامعة.. لكنني رغم ثقافتي ورغم تطبيقي لما اتعلمه، لم تنحل مشكلتي..
أنا شخصية اجتماعية وأحب الاختلاط لكنني ابتليت بالرهاب الخفيف، فحين يسلط الكلام علي والأنظار تتجه نحوي تتغير الأعراض الفسيولوجية 100% ،، حتى ولو كان السؤال الذي طرح علي بسيطا ورغم أنني أحضر أجوبة للأسئلة المحرجة لكن تخوونني، رغم أني شخصية محبوبة واجتماعية أي أن من حولي من المستحيل أن يلاحظوا أن لدي رهاب.. تعبت بشكل لا تتصورونه رغم أني دائما اريد أن أظهر بصورة واثقة لكن تخونني شخصيتي وتتبرأ مني في تلك اللحظات، فأصبحت أنعزل عن أهلي رغم أنهم هم حياتي وبعدي عنهم يسبب لي الكثير من الإحباط وأحب الجلوس معهم لكن هذا يحول بيني وبينهم فإذا رأوني وقد جاءتني الأعراض يصابوا بدهشة ويصبحون ينظرون لي.. أنقذوني من الإحساس المر الذي أحس به حاليا.
ومن الأشياء التي فعلتها للتصدي لهذا الاضطراب شتت شمل وقتي في دوامين وارجع انشغل بأعمال البيت وأصبحت في قرارة نفسي أريد أن أشارك من حولي رغمًا عن أنف هذا الاضطراب فأنا وهو في تحدي مستمر لكن دون جدوى.
لا تحيلوني إلى استشارة قديمة، أرجوكم ولا تدعمون ردكم بجواب تنظيري فقط أريد خطة أسير عليها..
وشكرًا لكم مرة أخرى.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
في البداية عزيزتي أشكر لك تواصلك معنا عبر موقعنا لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل الذي زادنا إصرارا بالتواصل الاجتماعي..
عزيزتي رنيم..
وصفك للحالة التي تعانين منها ليس رهابا بل خجل, لأنك حسب وصفك بأنك اجتماعية ولك من الصدقات والعلاقات الاجتماعية الكثير .
كما أنك موظفة وتختلطين بطاقم وظيفي ومدير مسؤول عنك ومن البديهي بأنك بيئة عملك يتخلله الاجتماعات الدورية التي يشارك الموظفين بآرائهم واقتراحاتهم وأنت واحدة من هذا الفريق المتكامل بهذه المنشأة, فكل هذه شواهد تدل على أنك لا تعانين من الرهاب الاجتماعي , وإنما هو نوع من أنواع الخجل والحياء الذي امتدحته شريعتنا الغراء.
أخت رنيم..
كما أن الواضح من رسالتك أنك شخصية متزنة في علاقاتك الاجتماعية ولكن أحيانا نصاب بنوع من الخجل والتوتر عند التعرض لبعض المواقف الاجتماعية وهذا أمر طبيعي قد يحدث لكثير منا وأنصحك حضور دورات في تطوير الذات لا أنها تساعد كثيرا في شحن الهمه والطاقة الإيجابية لدى الشخص..
عليك بالاسترخاء لما لها من أهمية في تجميع الأفكار وترتيبها والخروج من التوتر.
خذي نفسا عميقا قبل التحدث والتخاطب مع الآخرين, ولا تركزي النظر على الحاضرين, وتجاوزي محيط الحاضرين وأسئلتهم بكل ثقة.
عليك بقراءة القرآن لما فيه من أثر بالغ في تهدئة النفوس.. هذا وبالله التوفيق..