الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مقيمة وتزوجت من مواطن، لدي ولد يبلغ السنتين أستشيركم بمشكلة بيني وبين زوجي أنه دائما يتحدث مع نساء متزوجات ويتحدث معهم بأسرارنا الزوجية وإذا واجهته وغضبت منه، ينكر الذي يعمله ودائما يهددني بأخذ الولد مني في حالة رغبتي بالذهاب لأهلي إذا غضبت منه اكتشفت أنه يرغب بالخروج مع امرأة متزوجة ويقنعها ودائما يأخذ أرقام من هاتفي كي ينادي صاحباتي ويتجاهلني ولا يحترمني نزلت لبيت أهلي غضبا من تصرفاته لي شهرين ما يصرف علي ورفض يجدد إقامتي وأمه تهددني أنها ترحلني وتأخذ مني الولد جاء يصالح ورفضت أرجع معه بسبب سوء تصرفاته المستمرة والآن طالبني ببيت الطاعة ويتهمني أني مهملة له مع أني أدعمه ماديا ومعنويا في جميع حالات وينكر وما قصرت معه بشيء ورفض يرجع لي المبالغ التي تسلفها مني وأنا رفعت عليه فسخ العقد والآن يحاول أنه نرجع قبل موعد المحكمة يريد يرجعني، هل تصرفي صحيح وأستمر فيه أم ماذا أفعل؟
مع العلم أنه يخرج جميع أسرارنا الشخصية والخاصة للبنات اللائي يكلمهم وأمه كذلك ومع المشكلة التي بيني وبين ولدها شوهت سمعتنا وتكلمت بالسوء عن جميع أهلي.
أفيدوني ماذا علي أن أفعل محتارة وخائفة أرجع له ويهددني أكثر ويهينني أكثر.
مع شكري لجميع من يرد علي.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة.. إذا حصلت مشكلة وأردت، حلها فلابد من أن لا تتسرعي في اتخاذ القرار. ادرسي قرارك بتروي وعالجيه بحكمة ولا تتحدثي عن مشاكلك إلا مع مختص أو مستشار. المفترض عندما رأيت حالة زوجك. حاولت إصلاح حاله بطرق غير مباشرة، وبدون أن يعرف أنك تعلمين عنه أي شيء.. وإذا درست حالته وعرفت سبب المرض. استطعت بإذن الله علاجه..
-- لا تتوقعي أن لديك جانب من التقصير في العناية به ومعرفة ما يحتاج.. والثناء عليه ومدحه، وإعطائه الثقة في نفسه.. اكتبي لديك كل السلبيات التي قد تحصل بعد الطلاق. وعددي الإيجابيات فإن رأيت الجانب السلبي من الطلاق تغلب على الإيجابي فراجعي نفسك واهدئي واتخذي أسلوب (ادفع بالتي هي أحسن).. ولا تجعلي المال سببا لفراقك له.
حاولي معرفة مالك وما عليك.. ولا تجعلي التشنج والسباب وسيلة للتفاهم.. حاولي تقوية إيمانه لتسعدي به فمن خاف الله خاف من الظلم.. وإعطاء كل ذي حق حقه... لابد من إرسال مناصحة للنساء.. وتهديدهن بإفادة أزواجهن.. أو تبليغ الهيئة بذلك وسؤالهم عن التصرف السليم في ذلك الموقف.. بدون أن يعلم أنك المبلغة.. وإن لم تر مصلحة من استمرار علاقتك به، حيث لا توجد بينكم مودة. أو أنه لا يصلي أو يفعل أمور محرمة ترين خطرها على نفسك.. فطلب الطلاق آخر الحلول.. ولا تحزني إن أخذ ابنك فمصيره العودة لك.. وإذا شعر أنك غير مهتمة إعادة لك.. لأن العناية بالأطفال هم.. وإن أعادت فاطلبي مصروفه.. بل من الأفضل بقائه مع والده حتى تتمكني من الزواج مرة أخرى ولكن اسألي جيدا عن من يتقدم لك.. واسألي عن أدائه لصلاة الفجر.. وخلقه مع من حوله.. وعليك بكثرة الدعاء وعدم التجاوب مع من يؤذيك بالشتائم والانتقاص.. فلا تردي ولا تدافعي.. فالله حفظ حقوقنا وأعراضنا وأجرك محفوظ.. فهنيئا لكل من ظلم ولحقه أذى وسيرى المظلوم نصر ربه في الدنيا قبل الآخرة.. ولكن عليك بحفظ لسانك.. ورددي اللهم انصرني على من ظلمني.. وإن استطعت فأرسلي من يناصح والدته بكف أذاها وتخويفها من ظلمها بأسلوب لبق لطيف.. راقبي نفسك وحاسبيها فإن كان لديك معاصي فاقلعي عنها لأن للذنوب شؤم وهي من أكبر الأسباب لتعاسة كثير من الأسر أسعدك الله في الدنيا والآخرة..