الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا شاب عمري 38 سنة، لدي مشكلة لم أتمكن من حلها ولا أعرف هل هي نوع من السحر أو الحسد أو ربما عين كما أخبرني بعض الناس غير المتخصصين, منذ حوالي 4 سنوات وحالي ليست جيدة والوقت يضيع مني دون أن استفيد منه وأغلب الأعمال ليس لها النتائج التي أرجوها, تركت عملي منذ حوالي 4 سنوات حيث لم أعد أتحمل البقاء فيه كما أنني لم أجد عملا حتى الآن بالإضافة أني لم أتزوج مع أنني أبحث عن زوجة منذ حوالي 4 سنوات وأرغب بالزواج إلا أنني لم أجد الفتاة المناسبة حتى الآن, بالإضافة أني طالب حاليا إلا أنني لا أدرس بشكل جيد حيث إنه ليس لدي رغبة في الدراسة مع أني متفرغ تماماً, لأنه كما قلت أنا لم أحصل على عمل حتي الآن والغريبة أنني أريد أن أدرس لكن عندما أجلس للدراسة أنشغل عنها بأي شيء آخر كما أنني ألوم نفسي على عدم الدراسة ومع هذا لا أدرس (شيء يصعب شرحه أحيانا), والوقت يمضي بشكل سريع ولا أستفيد منه والله المستعان ولا أعرف ماذا أفعل؟ احترت في أمري, الأسبوع يمضي كأنه يوم وعندما أراجع نفسي ماذا فعلت أجد النتيجة لا شيء, دراستي في بحث معين تتطلب ربما 3 شهور, أنا الآن في الشهر الثامن لم أصل غلى نتائج جيدة ليس لصعوبة البحث بل لأنني لا أدرس, الغريب والمؤلم في الأمر عندما أسأل نفسي لماذا لا أدرس؟ لا أجد أي إجابات, حتى بالنسبة للعمل جاءني بعض الفرص ولم أتمكن من العمل, آمل منكم المشورة وأود الإشارة أني أصلي بل أغلب صلاتي في المسجد إذا لم تكن جُلها والحمد لله.
أود منكم أولاً الدعاء لي وثانياً ماذا أفعل لحل هذه المشكلة؟ والله المستعان في كل وقت..
جزاكم الله كل خير ونفع بكم.. تحياتي لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل: يوسف.. أهلا ومرحبا بك.. ونشكرك على استشارتك التي تدل على اهتمامك بما يرضي الله.. فنسأل الله لك النجاح في الدنيا والآخرة..
إنك لست الوحيد الذي يواجه تلك الصعوبات.. فأقرأ قصصهم على مر الزمان.. ستنجح كما نجحوا بإذن الله.. ولتصنع من الليمون شرابا حلوا.. تذكر قصص الأنبياء والصحابة والتابعين إلى يومنا هذا يبتلى المؤمنون. (ولا تيأسوا من روح الله).. سيجعل الله بعد عسر يسرا.. تدبر آيات الله وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وكرر سورة الضحى والشرح.. وأذكار الصباح والمساء.. ثق دائما أن الله معك.. يرعاك.. يوفقك.. واطلب دعاء الوالدين والأصدقاء الصالحون ونحن جميعا ندعو لك وللمسلمين وللمسلمات بالتوفيق .. اللهم آمين..
عن الماضي نقول "قدر الله وما شاء فعل" وننظر من زاوية أخرى إلى الحياة أكثر إيجابية وأكثر بهجة في ظل طاعة الله ورضوانه.. والمستقبل بيد الله.. إذا فلم القلق المفرط.. فقط مطلوب منا أن نأخذ بالأسباب ثم نتوكل على الله.. ونتفاءل بالخير حتى نجده.. ونستبشر ببشرى الله لنا: (وبشر المؤمنين).. وإن مما يزيد الطمأنينة والثقة بالنفس أن نعلم أن الله هو وحده الذي يدبر الأمور.. لا شريك له..
إن نوع وكمية الغذاء له أثر في ذلك.. بالإضافة إلى نوع وطبيعة التفكير.. فعليك استشارة أخصائي تغذية ليكون غذاؤك متوازنا وصحيا وبكمية معقولة مع المحافظة على الرياضة المستمرة حتى ولو كانت تمارين بسيطة كالتمارين السويدية يوميا. وإن التفكير الإيجابي الذي يرضي الله سبحانه يقود إلى مشاعر إيجابية وبناءة وتصبح لديك دافعية لاستثمار أفضل ما لديك من سلوك إيجابي يتضمن إنجازات في جميع المجالات ومنها طلب العلم الذي تؤجر عليه، ولطالب العلم مكانة عظيمة إذا أحسن النية وجدد العزم والهمة.. هذا كله يشعرك بالفخر وراحة البال.. بإذن الله.. وربما هناك صعوبات دراسية فأنت بحاجة إلى من يساعدك في حلها وربما عندك توتر وقلق من الامتحان مثلا.. لذلك إليك بعض الإرشادات التي تساعدك قبل وبعد الامتحان بإذن الله:
*** (جدد حياتك) بعيدا عن الروتين الممل والوحدة لفترات طويلة الجالبة للتفكير السلبي والمشتتات.. فاطرد الفراغ والوحدة والأفكار السلبية بعمل جماعي تفتخر به مع الدعاء بالتوفيق، فلا يكن للشيطان عليك سبيلا، غير "طريقة التفكير" فتتغير المشاعر ثم السلوك للأفضل: فينبغي أن يكون لديك رؤية واضحة وأهداف رائعة تسعى لتحقيقها ليكون لحياتك معنى جميل ورائع بإذن الله وذلك يتطلب وضع خطة وبرنامج زمني محدد وجاد للإنجاز.. (مما يزيد التركيز وتزداد الدافعية لطلب العلم) ..
***(لتقوية الذاكرة وقوة التركيز وعلاج التعب الذهني): الابتعاد عن المشتتات بجميع أنواعها وأشكالها.. وتوفير مكان وزمان مناسب. بالإضافة للغذاء الصحي وأعشاب مساعدة مع لزوم طاعة الله والابتعاد عن المعاصي: و"التنوع" في أساليب الثقافة ثم البحث العلمي الهادف: شيئا يحتاج للبحث في الإنترنت أو نقاش مع مدرس كنوع من العصف الذهني، والمشاركة في المسابقات والتفكير الإيجابي والإبداعي والتفاعل الإيجابي مع الناس في أفراحهم وأتراحهم والتعبير عن رأيك "عن علم" دون خجل وتقبل رأي الآخرين.. لا تجهد نفسك بل وقت للراحة.. عدم السهر هذا متعب ويؤثر على استرجاع المعلومات هذا كله مفيد، فالتمرين والتدريب المستمر للعقل شيء ضروري حتى ينشط خلايا المخ ويزداد التركيز عكس ذلك يضعفها وهذا أيضا وصية أخصائي الدماغ والأعصاب وفقك الله لكل خير.
***(كيفية الدراسة): أحيانا هناك ربما شخص لا يعرف كيف ينظم وقته وكيف يدرس؟ وقد يكون ذكي لكن لكل مرحلة متطلباتها واستعداداتها.. ربما قصر في جانب معين أو مرت عليه ظروف.. لكن يجب أن يتجاوزها فنقول: قدر الله وما شاء فعل، وبإذن الله ما حصل عليه من نتائج ليس مقياسا لقدراته الحقيقية والفارس يقع ثم ينهض من جديد.. فلينظم وقته أولا بأول ببرنامج جديد استراحة بعد ساعة أو ساعة ونصف بعد الصلاة يجلس مع الأهل مثلا ولزيادة "الدافعية" أعدل "طريقة تفكيري" فيتغير سلوكي: أدرس "كهواية" لأني أحب التخصص ولأفيد نفسي والإنسانية جمعاء وليس للنجاح فقط: أغير طريقتي وأسلوبي في الدراسة: أنظر لعناوين الكتاب تجذبني مواضيع.. أقرأ قراءة تصفحيه.. أعود لأسئلة الكتاب أرى ما المطلوب وأهتم بأسئلة سنوات سابقة: ثم أقرأ بتركيز لإيجاد الجواب وأقوم بتلخيص القوانين والأمور الهامة.. (وقت الامتحان): كل شيء جاهز: وقت ومكان مناسب: ركز في طلب العلم لا تشتت التفكير بأمور أخرى: الابتعاد عن السهر والإرهاق: قبل الامتحان تمارين استرخاء: (كأن تأخذ شهيقا عميقا وبهدوء وتستشعر معية الله معك وأنه سيوفقك وتتذكر دعاء والديك لك، ثم تخرج الزفير ومعه أي قلق من الامتحان...) ثم تقرأ آيات من القرآن الكريم وأذكار من السنة النبوية مثل (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي) و(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا..) فإن ذلك يخفف ثم يزيل التوتر: وثق بأنك لن تنسى وإن نسيت ستتذكر بإذن الله.. اقرأ الأسئلة بهدوء... لخص المطلوب.. ابدأ بالأسهل.. ولتطلب دائما الدعاء من الوالدين والأهل.. خذ بالأسباب ثم توكل على الله..
***(لماذا تهبط العزيمة سريعا؟): ألا تذكرين قصة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة سقطت لم تيأس حاولت بعدة أساليب وطرق.. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم لا.. فنجحت: فكان دافعا له.. فأعاد الكرة بتفكير إبداعي فانتصر.. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحديات خاصة وذوي "همم عالية" تحدوا الصعاب التي يواجهونها في حياتهم.. جددوا حياتهم بعزيمة قوية لم يسمحوا لليأس أن يتسلل لنفوسهم فكانوا بحق قدوة لغيرهم..
نسأل الله لك التوفيق دائما كما يحب الله ويرضى.. اللهم آمين..