الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
الله يجازي كل من سيساهم في حل مشكلتي..
آسفة لن أطيل عليكم..
أنا متزوجة وحامل، عمري 20سنة، مدة زواجي هو خمسة أشهر..
مشكلتي هو زوجي شكاك لأبعد درجة لا يريد أن أتواصل مع صديقاتي وكل يوم يسألني مع من تواصلت ومن كلمت ومن اتصل وطبعا أول شيء يفعله إذا دخل البيت يفتش جوالي وأحيانا يحرجني مع أهله بالشك الزائد وإذا كنت خارج البيت كل دقيقة يتصل وإذا انشغلت وما انتبهت للمكالمة يصرخ في ويسألني الأسئلة التي متعلقة بالشكوك غير الضرب والإهانات وكل يوم يحلفني حلفا قويا هل أنا محافظة عليه أم لا؟.
هذا الجانب السلبي الذي فيه أما الجانب الإيجابي..
يحبني وطيب معي وكريم ورومانسي وغير مقصر ويغار العيب الذي فيه إنه إذا دخل الوسواس في رأسه ينقلب علي وكل هذه الأمور تتغير إلى الشخصية التي ذكرتها بالأول.
أعطيكم معلومات تفيدكم في حل مشكلتي لأن أكيد الشك الذي هو فيه مستحيل يكون طبيعي أكيد تعرض لموقف مني
السبب هو أن زواجنا كان عن حب غير تقليدي وفي فترة العلاقة اكتشف أني كنت أعرف شخصا ثانيا لكن والله كان من غباء وطيش مني وما كان فيه شيء كبير وما كان بيننا حب كان مجرد طيش وضياع وقت وللعلم أن من عرفته وهو شكاك لكن طبعا الآن بزيادة.. مع أن والله إني تائبة ومتغيرة ومحافظة عليه وتركت الدراسة وابتعدت عن صديقاتي كي يثق بي وصار للموضوع سنة وأشهر وما نسي.. تعبت من ظلمه لي ما صار عندي شخصية انعدمت شخصيتي معه أتمنى أن أعيش طبيعية مع زوج يثق بي وأثق به.. أريد المغفرة منه والله.. أنا تائبة لربي وأسمع كلام زوجي وما أغضبه وما رأى مني زلة..
أرجوكم نصحي أحيانا أفكر بالطلاق تعبت من شكوكه وكل يوم بكاء لكن أخاف لأنه هددني يفضحني والله إني صغيرة وتائبة لا تقولون إن مدة الزواج قصيرة والله اليوم يمر سنة بشكوكه.
آسفة أطلت عليكم لكن ما أعرف أشكو لمن؟ الله العالم بأمري.. أرجوكم أتمنى الحل السريع..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، وخلق له زوجه ليسكن إليها، والصلاة والسلام على نبي الرحمة الذي أوصى بالنساء خيرا، وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه إلى يوم الدين.
الأخت سارة من عمان..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
لقد اطلعت على استشارتك، ولم أستغرب ما ورد فيها حيث قرأت لإحدى الباحثات في القضايا الاجتماعية قولا تقول فيه: (إن أفشل أنواع الزواج هو الزواج المبني على الحب السابق؛ إذ أن الزوجين اللذين اقترنا بعقد شرعي بعد علاقة غير شرعية مهما كان نوعها ودرجتها، يظل كل منهما يسيء الظن بالآخر وهذه قاعدة ربما لا تنطبق على جميع الزيجات، فلعل بعض الأزواج يتوبون إلى الله ويستغفرونه، ويندمون على العلاقة التي حصلت بينهما، ويعدونها فلتة في حياتهما – وهو الصحيح – ثم ينشئون علاقة على تقوى من الله تعالى بعد الزواج، وإن الحياة السابقة كانت خطأ ينبغي أن تمسح من الذاكرة.
إن نجاح الزواج في مثل تلك الحالة التي نوهت إليها يتوقف على بناء الحياة الزوجية بناء شرعيا، فالطرفان ينبغي أن يغيرا من حياتهما بحيث يستمدان منهج حياتهما من كتاب الله وسنة رسوله بصدق واستقامة، فيعرف كل منهما حق الآخر عليه فيؤديه طالبين رضا الله في هذا العمل.
إن على زوجك أن يعيد النظر في معاملته معك ويتقي الله فيك ويعلم أن سوء الظن – ولا سيما إذا انتفت دواعيه – حرام بعد أن حصل الزواج الشرعي وأنس كل منكما بالآخر، واطمأن به وإن الشيطان ليدني من أتباعه من يفرق بين زوجين كما جاء في الحديث. قال صلى الله عليه وسلم: "إن إبليس يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة، يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا، فيقول ما صنعت شيئا، قال: ثم يجيء أحدهم، فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته، قال: فيدنيه منه، ويقول: نعم أنت قال: فيلتزمه" رواه مسلم (2813).
إن الوسواس داء خطير يدمر الحياة الزوجية ولا بد من أن يتعوذ العبد من الشيطان الرجيم ولا يسمح له بأن يلج إلى قلبه وخاصة أن المرأة أصبحت زوجة، وإن عليك أختي الكريمة أن تعملي أي عمل – شريطة ألا يكون حراما – يقربك من زوجك ثم تنصحينه وتخوفينه بالله أو يكلمه أحد من أهله إذا ركب رأسه ولم يستمع إلى نصائحك ولا ريب أن معرفته بالعلاقة السابقة لك مع شاب آخر قبله ثم بيت علاقتك معه على ذات الطريقة لهي من العوامل التي تجعله يعيش هذا الجو المحموم البئيس الذي يدفعه إلى كل ما هو عمل غير مرغوب فيه. الحل أن – طالما أنه رضي أن يتخذك زوجة لا عشيقة – يبتعد عن الوسوسة والظن السيئ، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث" متفق عليه، أي رواه البخاري (5143) ومسلم (2563). وربنا أمرنا أن نجتنب كثيرا من الظن؛ لأن بعض الظن إثم.
الدواء الناجع لكما هو تقوى الله تعالى والخوف منه وإلا فستبقى حياتكما تعيسة إذا لم تحكما دين الله تعالى في تعاملكما.
أخيرا أنصحكما بقراءة موضوع عن سوء الظن بين الزوجين للكاتب وائل إبراهيم بركات منشور في موقعنا، فهو جدير بالقراءة بالنسبة لكما.
سدد الله مسعاكما وأرشدكما إلى الحق..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..