الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
الآن وبعد أن مضت سنتان على انفصالي.. لازلت أكره نفسي، ثقتي بنفسي تزلزلت حبي لذاتي.. كبريائي.. اعتزازي بأخلاقي.. ذهب أدراج الرياح.. ليس لأنه طلقني.. بل لأني وافقت على الارتباط به ولأني سمحت لقلبي بحبه والتمسك به أو بالأحرى التشبث بأذياله..
أنا مطلقة عشرينية.. وافقت عليه في حين رفضت سواه لما علمناه من طيب وخلق وسمعة.. بمجرد أن تمت الملكة بدأ يسخر مني من كل شيء في حتى طيبتي يعتبرها سذاجة.. تديني يعتبره تشدد..
شهاداتي الأكاديمية يعتبرها عبث، ومجرد أوراق لا معنى لها كل شيء، حتى شكلي الذي كل من يراني يمدحني لم يعجبه.. ومع ذلك أحببته وهو كان يدعي أنه يحبني ويحاول إبراز شخصيتي وتقويتها كما يزعم.. جعلني أحارب أهلي وأقاطعهم.. بدعوى أنهم يغارون مني لأني الأفضل جعلني أعصي أبي وأخرج معه دون إذنه بدعوى أن الزوج واجب الطاعة.. ومشاعر أبي وحقوق أبي وحبي لأمي وأهلي وأخواتي وأخوتي.. كان كله لا يهم بل كان يسبب نفوره مني.. آه مشكلتي الآن عندما أتذكر ما فعلته بأهلي أشعر بأني أكره نفسي أفكر كيف استطاع تغيير شخصيتي؟ كيف عجزت عن رفض أوامره؟
كيف جريت خلفه كعمياء? كيف كنت أرفع صوتي على أبي وأتشاجر مع أخواتي.. فقط لأنال اعجابه وأحظى منه بابتسامة رضى.. هل كنت غبية لهذه الدرجة؟ أم أن تديني مجرد قشور أم أن هناك خللا بشخصيتي.. أجيبوني فأنا أريد نصيحة صادقة.. فأنا لم أعد أثق بنفسي أخشى من الزمن وأن يبتليني الله بأناس يغيروني للأسوأ كما فعل طليقي.. حتى في جانب العقيدة والدين.. فكلما صليت أو دعوت الله أسمع صوتا يناديني بالمنافقة والمخادعة.. فأتذكر ما مضى وأبكي.
هل حقا أنا منافقة هل سأتغير على أهلي وعلى من أحبهم بمرور الزمن? كيف أحصن نفسي من شياطين الأنس?.
أيضا لدي طفل أخشى من انتقام الله لأهلي به.. كما فعلت بهم.. خاصة أن طليقي دائما يهددني بأنه سيختلق الأقاويل ليجعله حاقدا وكارها لي.. وأنا خائفة من كل شيء.. أخشى من نفسي ومن طفلي ولم يعد لي ثقة بأحد..
أفيدوني جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة..
أتفهم وضعك إزاء ما تشعرين به، وثقي تماما أن ما تعيشينه الآن من صراع داخلي وتأنيب ضمير على ما مضى هو بؤرة تفاقم المشكلة مما جعلك محصورة في دائرة الندم وتحميل نفسك ما لا طاقة لك به..
الحياة تجارب ومدرسة ولن نتعلم ما دمنا لم نخطئ أو تصفعنا نوائب الدهر بصدماتها وآلامها..
تعلمي دائما من كل تجربة تخوضيها واطمئني وارض بقضاء الله وقدره..
وبخصوص الصورة التي رسمتيها عن طليقك وكيف هو تعامل معك وتجهمه لطيبتك والتزامك الديني، وموقفك ضد أهلك وتصرفاتك معهم، هي حياة سابقة ذهبت أدراج الرياح فلا تلتفت لها أبدا.. وحياتك لن تتوقف عند هذا الرجل..
وانتبهي الآن لواقعك وتصرفاتك وصححي من أخطاء الماضي فلا بأس من العتب النفسي والتهذيب الذاتي إذا كان فيه مصلحة جذرية لتغيير الحاضر وتنوير المستقبل، وكلنا نخطئ ونجرح ولكن نسامح ونعفو..
فأنت الآن بحاجة ماسة للتصالح مع ذاتك ومسامحتها والنظر لها بنظر المثالية.. وما حصل بالماضي ليس خطئك أو خطأ طليقك، هي أقدار، شاء الله انها لم تكتمل، فأنت الآن ولية أمر نفسك، ولا أظن أنك ما زلت تتعشمين في رجوع طليقك أو تتوددين بذكرياتك الجميلة معه من حب وعاطفه.
انس وافتحي صفحة بيضاء في حياتك فالقادم أجمل وأكمل بإذن الله..
وما زلت في مقتبل عمرك فابتهجي واستثمري فرص الحياة.
والله عز وجل وهبك طفلا، اهتمي بتربيته ورعايته عوضيه عن كل حرمان عاشه، واجعلي كل اهتماماتك في رضاء الله أولا وأخيرا ثم رضاء والديك.
إذا سنحت لكي الأقدار بالزواج مرة أخرى لا تتراجعي بل اقبلي على الفكرة بكل قناعة وتروي وأنت مؤهلة نفسيا وجسديا وعاطفيا واجتماعيا..
وحتما لن تكوني أنت مثل السابق تسمحين له أن يستغلك بل أثبتي شخصيتك وكيانك كإنسانة لها حقوق وواجبات يجب أن يحترمها ويعمل جاهدا على إسعادها.. والحياة الزوجية شراكة.
وأتمنى أن تعيشي بسكينة واستقرار بظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية..