الاستشارات الطبية » الأمراض الجلدية والتناسلية » الأمراض الجلدية


24 - ربيع الآخر - 1435 هـ:: 25 - فبراير - 2014

ظهرت على ظهري بقع بنية غامقة!


السائلة:لارا

الإستشارة:أحمد علاء الدين نصر

السلام عليكم.
منذ ثلاثة أشهر ظهرت على ظهري بقع بنية غامقة قليلا ملمسها طبيعي نوعا ما..
ظهرت البقعتان على أسفل الاكتاف من الخلف، البقعتان متقابلات كل بقعة على كتف حجمها بحجم أصبع الإبهام أو أكبر قليلا، عندما أستخدم كريم (الفاكورت) لمرتين باليوم تختفي البقع قليلا لكن بسبب الكسل لم أعد أستخدم الكريم، أحيانا مرة في اليوم وأحيانا أتركه لأسابيع أحد البقع كان لونها أخف من الأخرى واختفت نوعا ما لكن بدأت بالعودة عندما تركت استعمال الكريم ولاحظت قبل أيام ظهور نفس البقعة على الصدر جهة اليسار مع العلم أن البقع لا تسبب حكة..
قرأت في أحد المنتديات: الأشخاص الأكثر عرضه لسرطان الجلد الذين لديهم شامه يفوق قطرها 4 أو 5 سنتمترات.. علما أن لدي وحمة على الفخذ منذ الولادة حجمها تقريبا بحجم إصبع الإبهام لونها بني وبداخلها نقط سوداء كثيرة!! هل يوجد خطر تغير بالوحمة مع الزمن؟!! وهل النقاط السوداء على الوحمة طبيعية؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
أولا يجب رؤية هذه البقع لأن أغلب بقع الأمراض الجلدية يكون بني اللون ولكنها في الأغلب (تينيا) ملونة ويجب وفورا إيقاف (الفاكورت) وعدم استخدامه.
ثانيا: فهو كورتيزون قوي وممنوع.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:6410 | استشارات المستشار: 99


الإستشارات الدعوية

ضميري يؤنبني بسبب إحساسي بالذنب الدائم
الدعوة والتجديد

ضميري يؤنبني بسبب إحساسي بالذنب الدائم

د.محمد بن علي آل خريف 05 - ذو القعدة - 1431 هـ| 13 - اكتوبر - 2010




الدعوة في محيط الأسرة

أمي لا تصلي!

د.رقية بنت محمد المحارب5135