الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
شكراً على هذا الموقع الرائع والمجهود الممتاز..
استشارتي.. أنا شاب عشريني أبي متزوج من اثنتين، أنا أصغر الأولى وهناك من هم أكبر وأصغر بقليل مني من المرأة الثانية، نعيش في نفس المنزل من كان عمري 6 سنوات، أنا جامعي متخرج وكنت متفوقا في دراستي، منذ الصغر كنت أرى أن والدي يفضل الأبناء من الأخرى أكثر مني وها أنا أكبر وتكبر معي كل تلك الأشياء، والآن الأصغر مني لهم السيارات والكلام الجميل والمحاباة وأنا لم ألق إلا العكس مع أني صالح ولم أخطئ كثيراً، مع العلم أن إخواني الأكبر متزوجين وأنا أواجه كل هذا وحدي وأمي تعلم بذلك وهي دائماً بجانبي، وغالباً ما أبكي وحدي عندما أتذكر هذا الأمر، وصرت أتجنب جلوسي في المنزل لكي لا أرى هكذا أشياء.
أفتوني في وضعي الله يجزيكم خيرا!

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد.
أخي الكريم (ناصر)..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي:
1- أشكر لك تقديرك وقوة صبرك وحسن خلقك وبرك بوالديك.
2- اعلم أن ما تمر به يمر به كثير ممن آباؤهم تزوجوا بثانية وثالثة ولكن يا ليتهم يتعاملون مع مشاكلهم كما تتعامل بعقلك الراجح.
3- هناك قواعد لا يجوز المساس بها من ضمنها البر بأبيك مهما ظننت أنه مقصر بحقك. واحمل فعله على حسن الظن وليكن قدوتك في ذلك النبي الكريم إبراهيم عليه السلام وعليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم، فقد بر بأبيه مع أنه عذبه بل وممن شجع على رمي ابنه في النار وكانت ردة فعل النبي الكريم إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام أنه قال (سأستغفر لك!!) حتى نهاه الله عن الاستغفار لأبيه.
4- اعلم أنك وصلت الآن إلى مرحلة المسؤولية فحريا بك الآن أن تكون ظلا لأمك معينا لنفسك بترك العتب لأبيك فبعض الآباء يستطيع تخبية حبه الجارف لبعض أبنائه وبعضهم لا يستطيع وبعضهم يزيد من الحب مما يظهر لبقية الإخوة وليكن لك في نفسك قصة يوسف مع أبيه النبي يعقوب عليه وعلى يوسف ونبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم فاقرأ القصة من تفسير ابن كثير أو تاريخه لتعذر نفسك ثم تعذر أبيك .
5- لست في صدد تخطئة أبيك حتى أرضيك ولكني أريد أن تقلب الموازين على نفسك الأمارة بالسوء والشيطان لترتفع درجتك عند الله وتدخل فرحا من باب الوالدين من أبواب الجنة ولعلك تبحث في النت عن قصة الشيخ أحمد القطان من الكويت وأبيه الذي كان يكرهه وكان الشيخ أحمد صابرا على أبيه حتى أن أباه كاد يتنصر لولا الله ثم جهود الشيخ أحمد حتى وصل الأمر بالشيخ أحمد القطان أن ينظف أبيه من القاذورات حت في آخر المطاف هدى الله أباه إلى حب الإسلام وأهله.
6- واقرأ قصة الابن كلاب مع أبيه أمية مع عمر بن الخطاب اطلبها في النت أو تجدها في كتاب (عبقرية عمر للمؤلف عباس محمود العقاد) صفحة 205 طباعة المكتبة العصرية 1433 صيدا لبنان.
7- بقي الآن جواب الاستشارة لأن ما سبق مقدمة لعلك أبدأ نمط تفكيرك فالإنسان إذا ركز على شيء صار يأكل معه ويشرب ويهتم بالموضوع أكثر من أي شيء آخر الدليل انظر من تزوج مثل أبيك ثانية وأبوهم يهملهم تجد بعضهم في حياته لا دخل له في أبيه وأمه يعيش وحده وحياته يجلب لنفسه السعادة لذا المطلوب منك حفظك الله ورعاك أن تركز على أشياء أخرى لتخفف عنك معاناة الغضب على والدك ثم انتقل إلى الإحسان لأبيك لطلب الأجر من الله فقط فانظر ماذا يحب فبادر له حتى والحب يأتي مع كثرة الإحسان مع تجاهل المعروف وعدم المنة به.
8- ابدأ ببناء نفسك وحاول الارتفاع على إخوانك بشهاداتك ماجستير ودكتوراه وطموحاتك ونوع الوظيفة سيأتي اليوم الذي يعتذر لك أبوك فيه ويفاخر بك إخوانك.
9- تقرب لأمك بفعل كل شيء يجعل أبوك يحبها وقربها له مثل إهداء سفرة مدفوعة التكاليف للعمرة في أفخم فندق في مكة لمدة يومين أو ثلاثة. لهما وحدهما ولا تذهب معهم ولا أحد من إخوانك.
10- حاول جمع العائلة واجعل ذلك من حسناتك بإهداء إخوانك من أبيك ونفعهم فلا ذنب له فلو كنت أنت المحبوب لم ترفض.
11- تحقق فعليا من أمر المال فقد يكون المال المدفوع ليس من أبيك قد يكون من أمهم أو أهل زوجة أبيك.
12- بعد وظيفتك تشاور أنت وأمك هل الخير في بعدها في منزل مستقل إذا كان بعدها خير لها ولك تساعد مع أبيك لشراء أو استئجار منزل لأمك ولك مما يريح أعصابك لاستقلال حياتك وأمك .
13- ابدأ بإشغال نفسك بأي شيء نافع فالإنسان المشغول له هدف يسعى له ليس فارغا لتأكل لهموم منه. مثل حفظ القرآن وطلب الحديث الابتكار التدريب وتنمية الذات بأن تكون مدربا الاشتغال في مكاتب الجمعيات الخيرية وهي كثيرة ومتنوعة .
14- اشترك في الجمعيات العلمية وهي كثير مثل جمعية (جستن) في جامعة الملك سعود و(الجمعية العلمية السعودية للتدريب ....) جامعة الملك سعود.
15- ابدأ بتأليف كتاب عن التعدد وظلم المعددين لأبنائهم وطرق علاجه ستجد أنك تستمتع بحياتك لإيجاد الحلول لك وللمسلمين .
16- اعلم أن للعافين عن الناس راية ينادون بها في المحشر لعظم ما قدموه فاعف عن أبيك وادع له فنعم من تعفوا عنه .
17- أكثر من الاستعانة بالله وطلب صلاح أبيك لكم ولأمك وأكثر من الاستغفار فمن أكثر منه جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا.
18- واجعل كل دعائك (الصلاة على النبي لتكفى همك ويغفر ذنبك).
19- اجعل الصراحة لك هي أول الحلول فصارح أبيك بما تعاني ولو برسائل مكتوبه تستدر عطفه بعد أن تطبق لمدة ستة أشهر ما ذكرته سابقا . وأن لم تقدر فاجعل أحدا يحدثه فقد يكون في غفلة يصحو بعدها واختر الرجل الذي يحدث أباك من يحب كصديق مقرب له جدا .
20- تحدث مع بعض أقاربك الذين هم يحرصون على الستر واجعلهم يتواصلون مع أبيك برسائل غير مباشرة كالواتس أب وتويتر.
وفقك الله لكل خير ومتعنا وإياك بتقواه وعافيته وعفوه.