الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أحبابي الكرام أشكركم على موقعكم المميز جزاكم الله خيرا عنا، أنا من عشاق موقعكم..
أحبابي استشارتي اليوم بعد الله لجأت إليكم، أنا أدرس معهد، أكملت سنتين ولكن الاختبار الشامل وقف في طريقي، لم أجتازه، أريد منكم مساعدتي، كيف أذاكر وأي المواقع أستفيد منها..
ساعدوني أريد أنجح هذه المرة ولا أرسب فيها..
ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة شوق...
شكرا على ثنائك لموقعنا المتميز وأهلا ومرحبا بك صديقة دائمة..
أولا عليك أن تتخلصي من كل مشاعر الخوف والقلق وأن تكوني على يقين بأنك سوف تجتازين الاختبار بإذن الله..
وأكدي لنفسك بأنك قادرة على ذلك..
عليك بتنظيم الملحوظات الموجودة في الفكرة الأساسية في كل صفحة، ثم بعد ذلك نأخذ الملحوظات ونحولها إلى خريطة ذهنية "mind mape"
عليك في أكثر من مرة أن تحولي وتنظمي المعلومات بحزم "firmly"
وحينها يتم التذكير ..
دوني الأفكار ولا تعتمدي على الكتاب أو المذكرة ولكن من الممكن أن تعتمدي على قدراتك الخاصة لأن طريقتك سوف تذكرك بالمعلومات من وقت لآخر..
لا تبدئي بأي نشاط قبل المذاكرة فهذا سيء جدا مثل الجلوس على الكمبيوتر أو استخدام الموبايل بشكل كبير لأنك تفقدي الحافز وتفقدي مادة "dopamine"
لذا عليك بالبدء بالمذاكرة أولا..
رددي دائما لنفسك لابد ان أفعل..
لا تترددي في طلب المساعدة سواء من أصدقاء متخصصين..
اكتبي بطريقة مختلفة النقاط الرئيسة إلى صيغ أخرى ممكن على هيئة رسم "وممكن على هيئة ديلوج"
اجعلي لك قوائم كل أسبوع "قوائم المهام" وهى للمراجعة
دوني شيئا بنفسك وقراءته قبل الدخول للامتحان فذلك ينعش الذاكرة. Refresh your memory
النوم 8 ساعات يوميا على الأقل أمر ضروري للدماغ بحيث تحدث كفاءة الذاكرة أثناء النوم.
هناك بعض المشروبات لتحسين الذاكرة مثل الليمون والريحان وإكليل الجبل أو ROSemary
عزيزتي لابد من الثقة بالنفس وركزي على رسالتك وهي اجتياز الامتحان وليس على الشخص ولا الظروف التي أمامك.
وأنتظر جديدك إن شاء الله بعد اجتيازك الاختبار وفقك الله لكل خير..