الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أنني لم أسمع نهائيا كلمة فلا‌ن يخطبك، والآن بيني وبين الثلاثين أيام معدودة فقط أنتم تعلمون أننا في زمن فتن وإذا قلت لأحد أريد الزواج لأني أخاف على نفسي وأريد العفة تبدأ الشتائم والشكوك لا‌ تنظرين للتلفاز ولا‌ تدخلين مواقع ولا‌ ولا‌ وأشياء كثيرة سبحان الله لماذا هذا الكلام فنحن من ولادتي لم يدخل تلفاز بيتنا والإنترنت لم يدخل عندنا إلا‌ قبل سنة وبضعة أشهر، ولم أدخل مواقع في حياتي حتى لو مواقع إسلامية ولا‌ أنظر لصور ولم أخرج من البيت وحدي حتى لوظيفة أو أي شيء ولا‌ عمري تحدثت مع أي أحد لكن أريد أن الكل يفهم أننا بحاجة لمن يعفنا ويحفظنا ونحن في زمن لا ‌يعرف المرء ما يعرض له والزمن يمضي وليس معنى أني طلبت الزواج أنني أقوم بأعمال تخالف الشرع بل لأنني أريد الخير فأنا أريد أحد يساعدني ويقف معي فأنا امرأة ضعيفة وليس في يدي شيء أفعله ووالداي كبيران بالسن ومريضان أخشى أن يصيبهما شيء ثم أجلس لا أجد لي مأوى..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحابته ومن والاه.
بداية نرحب بك - ابنتنا الفاضلة – في موقع لها أون لاين، ونشكر لك ثقتك بنا، ونرحب بك، ونسأل الله أن ينفع بكم البلاد والعباد.
الحمد لله على التزامك بدينك وخلقك.. ولك الحق فيما قلت وصرحت وهذا حقك.. مع قناعتنا أن رزق الإنسان مكتوب وهو في بطن أمه، وأن الخير فيما يختاره الله تعالى للإنسان، وأن كل شيء بقضاء وقدر، وبالتأكيد سوف يأتي اليوم الذي يتقدم إليك الخاطب المناسب الذي يُسعدك، ونسأل الله لك التوفيق والسداد.
واعلمي أن نعم الله مقسّمة، وعلينا بذل الأسباب من خلال:
التعارف بين الأقارب والصديقات .
توسعة دائرة الصداقات، ليكون لك صداقات، وستجدين الكثيرات في مراكز التحفيظ وفي دور الدعوة والمحاضرات، ابحثي عن فتيات وتحافظي على العلاقة معهن، ليتم التعارف ولكل طلب سبب..
لذلك أيضًا نشجعك على الذهاب إلى أماكن المحاضرات، ففي هذه الأماكن تجتمع الصالحات، ولكل صالحة منهنَّ ابن أو أخ أو محرم يبحث عن الصالحات من أمثالك، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يقدر لك الخير حيث كان ثم يرضيك به.
إذا جاءك هذا الضيق فتعوذي بالله من الشيطان، لأنه يريدك ألا ترضي بقضاء الله وقدره، فأعلني رضاك بقضاء الله وقدره، وأعلني سعادتك بما يُقدره الله، وما يختاره الله لنا أفضل وأحسن وأكمل مما نختاره لأنفسنا، نسأل الله أن يقدر لك الخير حيث كان، وأن يعجل لك بالزوج الصالح، وأن يلهمنا جميعًا السداد والرشاد، وأنت على خير ولله الحمد، فاثبتي على هذا الخير، وكوني راضية بالله وقدره، وأشغلي نفسك بالمفيد وبذكر الله تبارك وتعالى، وأشغلي نفسك بالأمور الأخرى حتى لا يشغلك الشيطان بغيرها من الأمور من أجل أن يُدخل عليك الأحزان، واعلمي أن هذا العدو همه أن يُحزن الذين آمنوا، لكن العظيم سبحانه وتعالى يطمئننا فيقول: (وليس بضارهم شيئًا إلا بإذنِ الله).
نسأل الله لك التوفيق والسداد، ونسأل الله أن يعجل لك بالفرج وبالخير.