تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر القائمين على هذا الموقع جعله الله في ميزان حسناتكم..
أنا طالبة بكالوريوس، عندي مشكلة في التواصل مع الناس عند محادثتهم أو عندما يبدأ دوري بالحديث أتلعثم ولا أوصل الكلام بنفس الطريقة التي في بالي.
وأحاول أن أخفي هذا بالضحك.. وهذه مشكلة أخرى أصبح الذين حولي يعتقدون أني إنسانة غير واقعية.. حتى إذا تكلمت بجدية يتعجبون مني وكأنهم لا يعرفونني وهذا كله بسببي!! أنا أريد التغير وتطوير ذاتي.. أصبحت أقرأ كثيراً في كتب تطوير الذات ولكن مشكلتي الوحيدة أنني لا أتقن مهارات التواصل..
أشيروا علي.. وشكراً..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلن بك عزيزتي.. وأشكر ثقتك ومبادرتك للاستشارة حيث إن أول نقطة انطلاق للإنسان هي الاعتراف بوجود مشكلة ما تستحق التغير..
ولنكمل الآن ما بدأت..
ما تمرين به راجع لوجود فكرة غير حقيقية عن ذاتك وقد تكون: أنا ﻻ أجيد الحديث.. أنا لا أعرف أتواصل مع الآخرين..
وبسببها تؤثر في مشاعرك حيث إن الفكرة تؤدي إلى شعور، ومن ثم سلوك إلى أن تصبح عادة ثابتة..
إذا أول خطوة غيري أفكارك وقناعاتك عن نفسك لإيجابية.. دونيها في مذكرة بشكل يومي.. وردديها على نفسك..
التمرين الآخر.. قفي أمام المرأة وتخيلي لو أن شخصا واحدا فقط تتحادثين معه.. وركزي على شكلك ولغة جسدك وطريقة تواصلك..
كرري ذلك في اليوم 3 مرات.. إلى أن تصلين لمرحلة تشعرين فيها بالرضى عن أدائك..
الخطوة الثالثة.. جربي على الواقع تحدثي مع إحدى صديقاتك واختبري نفسك وبعدها سجلي تقدمك على مقياس من واحد إلى عشرة..
كم تشعرين بالتقديم؟ قدري ذلك برقم معين إلى أن تصلي للرقم عشرة..
ومع مرور الأيام زيدي عدد الأشخاص.. ستشعرين بثقة كبيرة جدا..
الخطوة الرابعة.. احضري دورة متخصصة عن مهارات التواصل ستساعدك كثيرا بإذن الله..
وفقك الله دوما..