الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم..
أحبابي الكرام أولا أود شكركم على موقعكم الرائع جدا..
أنا دائما أتابع استشاراتكم ومن أشد المعجبين بكم أنتم من أحتاج إليه بعد الله..
استشارتي اليوم تخص أختي نور عيوني التي تبلغ من العمر 10، فهيا جدا خجولة ليست جريئة ولا تتكلم كثير أمام الناس، وأحس شخصيتها ضعيفة جدا أريدها تكون جريئة وشخصيتها حلوة كيف أعمل؟
رغم أننا نخرج كثيرا وتجمعات مع بنات في سنها وتلعب معهم لكن أريد شخصيتها تكون قوية ساعدوني.. ابنتكم أشواق..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك عزيزتي مها في استشارات لها أون لاين ونشكر لك إطرائك وثقتك.
بداية بارك الله فيك حرصك على أختك الصغرى وأسأل الله أن يوفقكما لكل خير.
أما بالنسبة لشخصية نور فيبدو أنها طفلة تتسم بالخجل وهذا ليس معناه ضعف بالشخصية فعدم الحديث أمام الناس لا يدل على ذلك وإنما ينبغي أن تلاحظي عليها عدد من الأمور هل هي خجولة مع الجميع أم مع الغرباء فقط؟ هل مع الصديقات والمعارف تتحدث وتلعب وتشاركهم أم تجلس منعزلة؟
البيت والتربية لهما دور أساسي في تكوين شخصية الطفل فلاحظي طريقة التعامل معها في البيت، عليك بالتعزيز الإيجابي لها ومدحها وتشجيعها..
تشاركا في بعض الأعمال ووكلي لها بعض المهام في المنزل.
تحدثي مع معلمة صفها واجعليها توكل لها بعض المهام كجمع الدفاتر أو النزول للإدارة لجلب غرض معين أو المشاركة في الإذاعة ولكن بالتدريج بحسب تقبلها للموضوع.
تحدثي دائما معها واجعليها تتحدث عن نفسها ولاحظي ما ستقوله عن ذاتها لأن صورة الإنسان عن نفسه مهمة وسيتضح لك الكثير.
وفقك الله.