الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
أفيدكم بأني فتاة لدي صديقة هي حياتي كلها، أتواصل معها 24 ساعة، أعرف عنها كل شيء، وهي بالمثل، لدي غيره مرضية، منعت صديقتي من تكوين صداقات في مجال العمل أو الدراسة، حيث أضيق ذرعا من اتصالهم أو تحول اهتمامها لي مرت السنوات دون تكوين صداقات جديدة ولكن في الوقت الحالي ازداد تواصلها مع زميلاتها في العمل وتكرر الاتصالات بها أحس بالغضب والتصرف بطريقة غير لائقة مثل الصراخ وصعوبة تفهم مشاعرها أو تعمد تركها في مكان أو في أحد المحلات دون تلبية لأدائها، غيرتي مرضية لا أعرف كيف أتخلص منها؟ حيث أصبحت تضجر من تصرفاتي وتستنكرها حيث أوضحت لي ظروفها وضرورة التواصل مع زميلاتها في العمل ومتطلباته وهذا أمر طبيعي ورفضت السفر معي لأني أراقب المكالمات الواردة لا تستطيع التحدث بحرية إذا كانت معي تحاول أن تتجنبني حتى لا أصرخ وأغضب، حياتي أصبحت جحيما ومللا شديدا، ليس لدي رفيق عمر غيرها أخاف أن تبتعد عني وتتركني أوقات كثيرة أضغط عليها بأن تقول لي تفاصيل الأحداث التي جرت معها وما تم أثناء المكالمة ومع من جرت المكالمة وهكذا، أريد حبل النجاة حتى لا يزداد غرقي في مرض الغيرة التي دمرت علاقتي بها فأنا لا أرى الحياة دونها فأصبحت الدموع ظلي الذي لا يفارقني والأفكار الوسواسية بأنها لا تحبني أو وجدت من تحبه من صديقات جديدات وتركتني.. أنقذوني وأنقذوا صديقتي فإن نفسيتها سيئة بسببي. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة bana ومرحباً بك.
غاليتي.. جميل منك حرصك على صديقتك ومشاعرها.. والأجمل من ذلك اعترافك بوجود المشكلة لديك.. لأن الاعتراف بوجودها هو أول الخطوات الصحيحة لحلها..
فكلما استبصرت بذاتك وسلوكياتك كلما أمكنك السيطرة عليها وتغييرها بشكل أفضل.
والمشكلة التي لديك هي مشكلة حب التملك والسيطرة.. وليست الغيرة المرضية..
حيث إنك تحاولين بكل جهد الاستحواذ على صديقتك وكأنك تمتلكينها.. وبذلك تحتفظين بها لنفسك دون ترك مجال لها في حرية التعامل مع الآخرين أو تكوين صداقات أخرى..
أما الغيرة المرضية فهي غالباً ما تنتج عن مرض يتسبب في حدوث ضلالات وأفكار مسيطرة بخيانة الطرف الآخر وبالتالي يتم تتبعه للتثبت من ذلك بكل الوسائل.
والحل يبدأ باستبصارك للمشكلة كما ذكرت لك.. ثم بتفهمك لمعنى الصداقة والمحبة فيها.
فالصداقة عطاء وإخلاص.. فهي رابطة قوية بين الطرفين وأجملها ما كان يحتويها المحبة في الله , لكن المحبة بطريقة الاستحواذ تحرمها العطاء لتبقي على الأنانية..
فتخيلي نفسك مكانها وأنت تتلقين منها ذلك الأسلوب؟.. فما هي السلوكيات والاحتياجات التي تريدينها من صديقتك.. اكتبيها ودربي نفسك بشكل تدريجي على التصرف من خلالها..
ويمكنك في البداية مساعدة نفسك بالتغلب على هواها بمعرفتك السلوك المناسب واقتراحك على صديقتك.. مثلاً شعرت برغبتها في التواصل مع زميلاتها في العمل.. اقترحي عليها ذلك قبل أن تقوم هي بالسلوك فذلك يقوي علاقتكما و هو أدعى للتغلب على هوى نفسك دون قهر مباشر لها.
ومن المهم أن تتجنبي كل السلوكيات التي تشعرها بأنك تملكينها كمراقبة هاتفها أو التضجر من علاقاتها بالأخريات.. وذلك بإقناع نفسك بإيجابية ذلك بأنه يجلب السعادة لمن تحبين.. ويقوي روابط الصداقة بينكما.
وتأكدي أنك كلما كنت أكثر ثقة بنفسك فانك حتماً ستكونين أقل قلقاً من فقدانها وبالتالي تتبعها.. كما أنك كلما زادت ثقتك بنفسك.. زادت هي إعجابا وتمسكا بك..
واحرصي على أن يكون هدفك وشغلك الشاغل هدفا يرضي الله.. وأن تكون صديقتك داعمة لك في ذلك.. ولا تكون هي هدفك في الحياة.. فكل العباد سبل ودعائم لبعضهم للوصول للهدف الذي خلقنا من أجله.
دعواتي لك بالتوفيق.