الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
لاحظت من فترة ليست طويلة أني عندما أتذكر شيئا يحزنني أحس بألم في يدي اليمنى إلى المرفق ويكون خاصة في إصبع الإبهام وفوق المرفق مباشرة وكلما زاد تفكيري زاد الألم فما تفسيركم لهذا؟ وما هو الحل معه؟
مع العلم أني قد أرسلت مشكلتي إلى موقع استشارات آخر وقالوا بأنها روابط نفسية.. ولكني أعتقد بأن هذا التفسير ليس صحيحا.. حيث إني عند بداية التفكير أكون نسيت موضوع الألم تماما ولم يخطر على بالي إلا عندما أحس به بعد التفكير.. وهذ الحالة بدأت من فتره أقل من سنة.
وجزاكم الله خيرا..
عمر المشكلة: أقل من سنة.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
قطع التفكير وينتهي الألم.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحم الله وبركاته.
الأخت الفاضلة.. سمر.
إن التوتر النفسي والضغوط والغضب تعتبر من أخطر العوامل المدمرة لصحة الإنسان وهذا ما تشعرين به حينما تتذكرين بمواقفك الحزينة فتتأثر أعصابك الداخلية بالضغط على أعصاب يديك ويجعلك تشعرين بالألم في إصبعك فالهموم الحياتية والضغط النفسي والعصبي يحول الأمراض النفسية إلى أمراض عضوية تفتك بصحة الجسد.
عزيزتي.. إن الحالة النفسية للإنسان هي المسيطرة والمسؤولة عن صحة الإنسان ونشاطه وفعاليات وسلامة أعضائه الداخلية وسلوكه مع الآخرين وأن الإصابة بالكثير من الأمراض العضوية يعود سببها إلى الأمراض النفسية وتسمى بالأمراض النفسجسمية..
وعليك بعمل التحاليل والأشعة اللازمة فمن الممكن أن تضغط فقرات الرقبة على أعصاب يدك فإذا كنت لا تقتنعي بهذا الرأي حتى نتأكد من أن المرض عضوي وليس نفسي.
ولكن خلاصة القول لأنك ربطت تفكيرك بالمواقف الحزينة بهذه الحالة أن تبتعدي عن الغضب والتوتر العصبي والعيش حياة هادئة والانطلاق نحو الطبيعة والنوم ساعات تكفي الجسم كل ذلك وسائل وقائية تحمي النفس والجسد من خطر الإصابة بالأمراض وتمنح الإنسان الصحة والعافية.
عليك بعمل رابط إيجابي حينما تفكرين وتتذكرين ما يحزنك عليك بالقيام بممارسة أي هواية تفضليها.
أو بممارسة بعض التمرينات الرياضية بدلا من التركيز على الإحساس بالألم.
عليك بممارسة الفضفضة مع بعض الأصدقاء.
تذكري يا عزيزتي أن ما حدث من ماضي وذكريات حزينة قد فات ولا يعود مرة أخرى سوى الشعور بالألم والمستقبل بيد الله عز وجل فعليك بأن تعيشي اللحظة بالتفاؤل والثقة في الله عز وجل وسوف تنعمين بالصحة والعافية.
رزقك الله الصحة والعافية وننتظر جديدك على موقعنا المتميز..