الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله,,
أريد أن أحتفظ بزوجي.. هو عصبي متقلب المزاج وأنا حساسة جدا بحكم أصغر فرد بعائلتي وتعودت استجابة الطلبات وتلبيه الأوامر.
لا أعلم كيف أحتفظ به سنكمل ثلاث سنوات وخلافاتنا لم تنته.. بشكل أسبوعي أو شبه يومي..
لم يعد يأبه لغضبي ويعترف بذلك وعذره أنه تعود، هو طيب ومخلص.. لكن لا أعرف كيف أقوي من نفسي وأتحمل وأتجاهل؟ لا أعرف.
لدي طفلان علما بأننا منفصلان عن منزل أهله بسبب مشاكل من قبلهم وظلم ليس له آخر لا أعلم ماذا أسرفت في حياتي ليتهجموا علي بأقوال وكراهية وذلك من إنجاب طفلي الأول بشهر والآن نسكن إيجار وعلاقتي بهم معدومة وهو متواصل بعض الشيء معهم لا يثنون عن طلب المال والكارثة تقع عندما يقول لا أملك فهو لا يستطيع قول هذه الكلمة لديهم رواتب عالية ورواتب متقاعدين ودخل شهري يفوق رواتبنا ولا ينفكون عن طلب الأشياء منه بالذات علما بأن إخوانه أحدهم أعزب وراتبه يفوق راتب زوجي والآخر متزوج ومستقر لديهم ليس مرتبط بإيجار لكن الإصرار على الطلب من زوجي وذلك يغضبني.. ما الحل؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين.. وبعد .
أختي الكريمة(Sara)
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كآتي :
1- تتضمن مشكلتك علاج المشاكل الآتية (الحفاظ على زوجك(زوجك عصبي متقلب المزاج) (أنت حساسة جدا) (مشاكل مستمرة بشكل يومي وأسبوعي) (عدم اهتمامه بزعلك) ( تهجم أهل زوجك عليك) (طلب أهل زوجك المال من زوجك ) ونبدأ بمنته وفضله وتيسيره وتوفيقه سبحانه بالإجابة:
2- أتمنى أن تبدئي بجمع المعلومات عن زوجك وعن نفسك وتدققين في المعلومات وتسجلين كل شيء حتى يسهل عليك العلاج مثل متى ينام؟ متى يطلبون أهله المال؟ ولماذا؟ وهل هناك سبب لطلبهم؟ هل تلبسين له ما يحب؟ ما الأكل الذي يحبه؟ هل سألت ماهي المشروبات التي يحب؟ الألوان التي يحب؟ هل لأهله معروف سابق عليه؟ أو استدان منهم المال من قبل؟ متى يغضب؟ ماذا جرى قبل وبعد الغضب؟ وهل أنت موظفة؟ ويغضبه خروجك؟ واستمري بالإجابة على الأسئلة والتدقيق لمدة ثلاثة أشهر خصوصا متى يغضب بالضبط؟ .
3- أتمنى أن تملئي وقتك ومنزلك بصلاة النافلة وقراءة القرآن .
4- (تشغيل المسجل 24ساعة على سورة البقرة إن أمكن) تطبيق حديث الرسول صلى الله عليه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفِر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) رواه مسلم 780 .المرجع (موقع الإسلام سؤال وجواب)
وأثر القرآن واضح حتى ولو كان مسجلا.
5- الاهتمام بكثرة ذكر الله والاستغفار فمن لزمها كما في كتاب الله (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
6- بالنسبة للغضب هل هو مستمر؟ أم عند انتهاء المال الذي معه؟ أو عندما يطلب أهله المال؟ فعلاج الغضب دائما يكون بعلاج سببه.
7- الاهتمام بالرقية الشرعية وماء زمزم وإعطاء زوجك منه في الماء والعصير إن كان ممن يتحرج، وأهدي إليه ماء زمزم واجعليه مشروبكم الدائم .ثم حاولي عند غضبه تجهيز موقف يسره وحاولي أن يشرب ماء باردا .
8- أوجدي في منزلك ساعة الأذان فتكرار الأذان وذكر الله يطرد الشياطين من المنزل.
9- حاولي الإكثار من التنزه مع زوجك ولو على حسابك كمفاجآت إما لمطعم أو البحر أو منتزه بين فترة وأخرى حتى لا يعتادها منك.
10- استخدمي المعلومات بإهدائه ما يحب.
11- اقرئي عن المشروبات والأكل الحلال. الذي يساعد على التهدئة ويبعث السعادة مثل الشوكولاتة وعصير البرتقال في الصباح لك ولزوجك.
12- ما هو دور أهلك في حياتك؟ هل هناك ارتباط بهم وولائم؟.
13- حاولي اصلاح الشرخ الذي بينك وبين أهله بالهدايا والعزومات سيسعده ذلك كثيرا ولو بالاتصال عليهم بين الفينة والأخرى.
14- رسائل الحب له تخفف من الضغط عليك وعليه.
15- ابدئي بمشروع أيًاً كان ومهما كان هذا المشروع ستخف عليك كثيراً من المشاكل لأنك اشتغلت بنفسك.
16- أكثري من التفكير بالجنة والنعيم الذي فيها ستجدين حياتك تغيرت.
17- اجعلي مشروع قراءة بينكم أسبوعيا من كتاب معلومات وفوائد واختاري الكتاب الذي يحتوي المعلومات المحببة إليه.
18- اجعلي صلة الرحم هدفا لك في الحياة ومشروعا مستمرا كل يوم خميس مثلا أسبوع لأحد أقاربه وأسبوع لأحد أقاربك.
19- حاولي تلمس ما يزعجه، فمعرفة الهموم تساعد كثيرا على العلاج.
20- كيف حالكما داخل غرفة النوم هل أنتما مسروران من بعضكما؟
21- أعطيه خارطة لطلبات الشهر لك وللمنزل وكذلك مبلغ الادخار المقترح لحياة المستقبل (ميزانية المنزل الخاصة بكم) ثم بعد ذلك قولي له أعط أهلك ما تبقى فأنت حر.
هذا اجتهادي أسأل الله أن يكون فيها ولو بعضها دليل لك لحياة سعيدة في الدنيا والآخرة..
وصلى الله على نبينا محمد.