الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا امرأة متزوجة ولدي طفلة وحيدة عمرها 3 سنوات ونصف.. ابنتي ذكية فوق الوصف وتمتاز بقوة شخصية وسرعة استيعاب وروح مرحة وتحب المدرسة كثيرا ما شاء الله وأنا متعلمة والحمد لله ولا أبخل على ابنتي بشيء ووالدها كذلك والمشكلة أنني عشت طفولة ومراهقة.. كلها ضرب وانتقاد وعنف وأخذت المسؤولية منذ الصغر.. وأحس أنني أعيد نفس الشريط مع ابنتي وللأسف الشديد أعتبرها كبيرة وليس لديها حق في الخطأ أو.. أو .. أعاني لأنني كل مرة أعد نفسي أن أكون متفهمة وأتفادى أن أصرخ في وجهها كما أفعل كل دقيقة ولكن سرعان ما أجد نفسي أعيد نفس الخطأ.. مثلا: كنت أضربها قبل كم شهر وصارت تتبول بسروالها كل مرة أضربها فيها وصرت أتفادى ضربها ومؤخرا لاحظت أنني عندما أصرخ في وجهها تتبول لا إراديا وتحاول غلق أذنيها بكتفيها لكي لا تسمع صراخي وتخاف جدا.. أنا أحبها أكثر من أي شيء ولا أريد أن أتسبب لها بعقدة نفسية أو تعيش طفولة ومراهقة كلها صراخ وتأنيب وتوبيخ أو ضرب ولكن ما الحل؟ وكيف أتخطى هذه الأخطاء والهفوات التي من الممكن أن تتسبب في تأزيم ابنتي الغالية أو أن تكرهني عندما تكبر.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
غاليتي: (أم دينا) بداية أشكر لك صراحتك وحرصك على تغيير تعاملك مع ابنتك نحو الأفضل, جعلها الله قرة عينك وأنبتها نباتا حسنا..
عزيزتي: إن تذكرك لطفولتك المؤلمة ليس مبررا لك ولا شماعة لتعلقي عليها أخطاء اليوم فلكل زمن ظروفه (قد يكون والديك استخدما معك القسوة أو الشدة جهلا منهما (بأساليب التربية) لكنهما بل شك يحباك, واليوم شتان بينه وبين الماضي بل لا يعذر أحد لجهله بأساليب التربية وتطوير نفسه والارتقاء بها تربويا فالكتب والمواقع بين يديه ومن ذلك هذا الموقع الذي أتى راسما طريقا مضيئا للمسترشدين, فاطردي عنك ما مضى من أفكار فإني أحسبك نعم المربية لجيل صالح بإذن الله, ولتبدئي من هذا اليوم خطوات عملية نحو التغيير, ومما أنصحك به على الطريق:
• القراءة والإطلاع على الكتب التربوية وخاصة حول (خصائص مراحل النمو وكيفية التعامل مع الأطفال) وابدئي بتطبيق تلك الأساليب, فالمعلومات لا تنفع وحدها مالم تطبق, والنفس تحتاج فقط وقتا للتدريب حتى يصبح ذلك الأسلوب عادة عندها.
• ضبط النفس والابتعاد عن ما يوترك خلال اليوم و ليكن لك من كلام الله وردا فبه تطمئن النفس, ومتى ما شعرت بالغضب أو اتخاذ تصرفا خاطئا نحو ابنتك (غيري مكانك أو هيئتك – توضئي - استغفري) حتى تهدئي وتمنحي نفسك وقتا لتّفكير الصحيح في علاج السلوك الخاطئ .
• تذكري دائما واستحضري الأمور التالية:
1- أن الأبناء نعمة من عند الله ووديعة من ودائعه استودعها إيانا, ويوما ما سنسأل عن تلك الودائع وكيف كنا نرعاها!!
2- أنها طفلة تحت سن التمييز (أي في مرحلة لا يميز فيها الطفل كثيرا بين الصواب والخطأ, فيصيب تارة ويخطأ مرارا)
3- أن الشدة والعصبية والإساءة في معاملة الطفل تؤثر سلبيا عليه سواء (بمشاكل عضوية أو نفسية), ومن ذلك ما رأيته مؤخرا مع ابنتك ( التبول اللاإرادي)!!
• ربما في بداية تدريب نفسك على ضبط الأعصاب تعودي لطرقك القديمة في التعامل مع ابنتك لا بأس اهدئي تماما ثم اتجهي إلى ابنتك مبتسمة معتذرة عما بدر, أشعريها بحبك ضميها قولي لها إني أحبك لكن سلوكك ضايقني أتمنى أن لا يتكرر.. فلذلك أثر وأي أثر!!
• اسألي الله العون والسداد والتوفيق والإعانة على تربية تلك الأمانة..
جعلها الله قرة عينك, وأسمعنا عنك وعنها أجمل الأخبار..