الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
تعرض ابني ذي الخمس سنوات لموقف في فصله التمهيدي وبوجود معلمته كما قيل لي (أن ابني واثنان آخران قام بإنزال ملابسهم الداخلية واستعراض العضو الذكري) وقامت المعلمة بتنبيههم على خطأهم.
وتم رفع شكوى من أم الطفل الآخر تتهم فيها ابني بالانحراف وعليه تم تحويل ابني للتحقيق واستدراج بعض المعلومات المغلوطة حيث سألته من علمك هذا التصرف قال أنه أخوه الأكبر..
وزميل له بالفصل وبناء عليه تم تحويل ابني لفصل آخر فيه معلمة لا يحبها ابني وكذلك الملاحظة المشددة على الطفل في المنزل وفي المدرسة وكتابة ذلك في سجله.
وأنا أسكن في شقة صغيرة وأراقب أطفالي جيدا وأعلم أن ما حدث من سلوك لا يستدعي كل هذا التضخيم ولا التنبيه للطفل ويعلم الله أني في هم عظيم عندما أشعرتني المديرة بأن ابني عديم التربية ويحتاج إلى ضبط في السلوك وتم تحويل الموضوع لمدير المدارس للبت في موضوعه بعد إجازة الربيع
وأرغب في توجيه النصح..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة ليلى وفقها الله..
أهلا ومرحبا بك في موقع لها أون لاين، سائلين المولى عز وجل أن تجدي فيه الفائدة، وجميع الأخوات الزائرات والمستشيرات.
في البداية، أوافق على قولك بأن أسلوب المعلمة والمديرة في التعامل مع الموضوع غير مناسب تربويا، إذ كان من المفترض أن يتم الاتصال بك، ومناقشة الموضوع بهدوء، وتخرجان باتفاق على متابعة الأمر حتى لا يكون له آثار سلبية مستقبلية على طفلك وزملائه.
قد يكون من المناسب التعامل مع الأمر بهدوء من جانبك، وتجنب إثارة إدارة المدرسة، حيث إن بعض الأشخاص –للأسف- يحول القرارات التي يتخذها إلى مواقف شخصية، ويزداد العناد والتشبث بها. لذلك أقترح مراجعة المديرة بعد أن يهدأ الموقف، وتوضحين لها أنك قمت بالفعل بمراقبة سلوك ابنك في الفترة الماضية، وتبين لك أنه لا يوجد أي تطورات تتعلق بالخطأ الذي بدر منه وزملائه، وأنك حريصة مثلهم على انضباط ابنك وتعديل سلوكه بشكل إيجابي، وسوف تستمرين في متابعته. ثم يمكن أن تطلبي منها أن تعيد ابنك إلى الفصل السابق، لأنه يتعلم أكثر من معلمته الأولى.
ولو لم تجدي تجاوبا كافيا من الإدارة، فحينها قد يكون أمامك أحد خيارين: الأول تغيير الروضة إلى روضة أخرى، إن كان بالإمكان عمل ذلك، ولاسيما إن كانت الروضة أهلية وأنتم من يدفع مقابل التحاق ابنكم بها. والحل الآخر هو مقابلة والد الطفل مدير المدارس شخصيا، والحديث معه بهدوء أيضا، وإقناعه بأن ما تم ليس أسلوبا تربويا، إذ ليس من المنطقي تضخيم سلوك نابع من فضول الأطفال والتعامل معه على أنه انحراف سلوكي يتطلب كل هذه الخطوات، التي لابد أن تنعكس سلبا على شعور الطفل بأنه طفل سيء الخلق وأنه ليس جديرا باحترام معلمته ومديرة روضته، مما ينعكس لاحقا على احترامه لذاته.
وفي بعض الأحيان، يكون تجاهل المشكلة وعدم الاستجابة لردة فعل من يضخمها هي الحل الأنسب لإنهائها. فالطفل لديه قدرة على التأقلم. وربما تكون تجربة الانتقال إلى صف فيه معلمة لا يرتاح لها تجربة تربوية مفيدة له، حتى يتدرب على كيفية مواجهة الظروف التي لا يرتاح لها.
الأهم من ذلك كله، هو موقفكم وتعاملكم معه في المنزل. لابد أن يشعر الطفل بأنه محبوب وغال لديكم، مهما كان الخطأ الذي وقع منه. بإمكانه أن يتعلم كيف يتوب من الذنب، وكيف يصحح الخطأ، ولكن عندما يكون في بيئة داعمة ومساندة ومحبة.
في الختام، لابد من التوجه إلى الله تعالى في جميع الأحوال والتضرع له سبحانه بأن يعينكم على مسؤوليات التربية وأن يصلح أبناءكم، أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق، ولأبنائك الصلاح والنجاح، إنه تعالى سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..