الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
ترددت كثيرا قبل أن أكتب عن مشكلتي ولكن أملي أن أجد لها حلا لديكم..
المشكلة بيني وبين زوجي فهو شديد التعلق بأهله لدرجة أنه يقضي معظم وقته خلال اليوم معهم، مشاكلي معه من أول الزواج إلى الآن بطريقة مباشرة أو بأخرى تعود لنفس السبب علما بأننا متزوجان منذ ثمان سنوات ورزقنا بطفل وطفلة. وازداد الأمر سوءا بعد مرض والده فهو بشعر بأنه يجب أن يكون هو المسؤول عنه دائما علما بأن له أخوين ولديهم نفس الظروف ولكنهم يختلفون عنه حيث يقضون كثيرا من وقتهم مع أسرهم. أنا لا أحب ان يؤذي أهله أو أن يعقهم، أنا فقط أطالب بحقي كزوجة، أتعبني جدا هذا الموضوع نحن نسكن بعمارة واحدة مع أهل زوجي يستيقظ باكرا جدا ويذهب عندهم ثم يأتي لتناول الإفطار تقريبا لنصف ساعه ثم يذهب لعمله ويعود لبيت أهله حتى أن ملابسه عند أهله ولا أعلم أنه عاد إلا إذا اتصل بي ويبقى عندهم إلى موعد الغداء وباقي اليوم عندهم إلى أن يحين موعد النوم ويعود متعبا فينام. أنا أعلم أنه رجل طيب ولكنه فعلا شديد التعلق بهم كما الطفل وكلما طلبت منه أن يقضي وقتا أطول معي نتشاجر ويعتبرني (نكدية) بصراحة لا أحس أني متزوجة وليس لدي عائلة لديها استقلالية وخصوصية.
أرجو المساعدة وكيف أتصرف؟ ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة.. حياك الله وأهلا بك في موقعك راجين الله أن يعيننا على شؤون الدنيا والآخرة..
نعم من الصعب أن تعيشي في ظرف كهذه، زوج حاضر وغائب بنفس الوقت ومشغول بأهله وبعمله ولا يسليك ولا يشاركك بيتك وسهرتك واحتياجاتك إليه واحتياجات أبنائك ولكنك ترين أنه طيب وصالح وبار وخدوم وكريم ويحب الهدوء وهذه ميزات لا تتواجد في كثير من الرجال ولو كان زوجك ككثير منهم يقضي سهراته خارج البيت أليس ذلك مؤلما لك ألف مرة؟ ولكن أيضا.. لك الحق في طلبك وأنت لم تكتبي وتفضفضي إلا من وجع ألم بك وشوق إلى أنسه وسهرته وجلسته في بيته فاستمعي يا أختاه..
لا يبقى أولا حال على حال والأمور تتغير والأبوان يكبران ونفسه تمل وتشتاق إليك فخذيه بالحسنى وحاولي مشاركته بعض الوقت عند أهله فربما هذا يجعله يعكس الأمور ويطلب إليك الذهاب إلى بيتكم.
حدثيه بصراحة وهدوء في وقت يكون فيه هادئا ومنصتا واختصري طلبك بأن أبناءه يحتاجون إليه تربويا ودراسيا وأنت تحتاجين مساعدته في ذلك وأخبريه أن تدريسهم هو مسؤوليته كل يوم.
لا تقولي له كلاما عاما مثل نحن ما نشوفك أين تغيب؟ وبعدها مع أهلك.. هو أنا تزوجتك وتزوجتهم، وأنت مثل الأطفال متعلق بهم.. إلخ، فهذا كلام يجعله أشد تعلقا بهم طالما أنت تتحدثين بهذه اللهجة فمن طبع الرجل المعاندة التلقائية ولكن دربي هذه التجربة - وأنت امرأة لن تعدمي طريقة ذكية لجذبه إلى بيتك - قولي له خليك عند أهلك برهم وأحسن إليهم ما شاء الله عليك لا تقصر بهم فهم بابك إلى الجنة.. واجلسي في بيتك هانئة سعيدة وهيئي لأولادك ولنفسك أجواء جميلة تجعله يرى ما معنى الأسرة والبيت والاستقلال.. عيشي يومك بكل مرح واستقبلي صديقاتك وأهلك وزوريهم وخففي من تركيزك على فكرة غيابه فكلما فعلت ذلك اقترب أكثر وخاف أن تبتعدي وتنشغلي عنه لأنه إنما يغيب عند أهله لاطمئنانه إليك وإلى بيته وأن فيه زوجة حنون ترعى بيتها وهذا في صالحك.
أقول: تخيلي حين تكبرين هل ترغبين أن يلتصق بك ولدك المتزوج أم يزورك بالمناسبات؟ لا شك أن النفس تميل إلى بقاء الابن بجانب الأم وتسعد الأم بذلك لقربه إليها فهو طفلها الحبيب ولا تسعد أمه لأنه يتركك وحدك وقتا طويلا فهي مشغولة بقربه وليس بقربه لك..
وليس من الخطأ أن تقولي لوالدته: يا أمي قولي لولدك أن يعطينا شيئا من وقته فأنا متعبة وأريد أن يساعدني على الأولاد والبيت أليس لي حق عنده؟ ولا تقولي لها إنه يقضي وقته عندكم وينساني ويتركني أسهر وحدي.. إلخ، بل ركزي على موضوع البيت والأولاد فهو ما يعنيها أكثر..
أختي كما تحتال المرأة لتحصل على ما تريد فاحتالي على زوجك بما يرضي الله تعالى وادع الله في صلاتك أن يقرب بينكما ولا تستعجلي عسى أن يكون الفرج قريبا من الله الكريم..