تطوير الذات

السلام عليكم..
أنا متزوجة وأم لطفلين، مشكلتي أنني لا أعلم ماذا أريد من هذه الحياة؟ يعني ما هي أهدافي التي أود تحقيقها؟ وكيف السبيل لتحقيقها؟. فمرة أقول إنني يجب ان أكمل الدراسة الجامعية. ومرة أقول يجب أن أبحث عن عمل. وتارة أريد تعلم الخياطة. وهذه الأيام فكرت في العمل عبر الإنترنت ولكني لا أفقه في المجال إلا القليل جدا. وكل ما ذكرته كان فقط أفكارا تدور في مخيلتي ولكن بدون خطوات عملية. وهذه هي مشكلتي أنني فقط أفكر ولا أنفذ وفي بعض الأحيان أحس أنني إنسانة فاشلة وعقلي قد شاخ لأنه لا يعمل سوى الروتين اليومي, أكل، شرب.. ولكن لا أنكر انني أريد أن يكون لي دخلي الخاص بي ولكن كيف؟. وإذا أردت أن أبدا العمل من الإنترنت من أين ابدأ وكيف أبدأ وبماذا تنصحني كي اكمل هذه الفكرة وتصبح واقعا أعيشه؟.

الإجابة
وعليكم السلام..
أخت حنان.. نشكر لك ثقتك بنا وباستشارتك لنا وبإذن الله تجدين الإرشاد الصحيح هنا.
عزيزتي بداية وقبل كل شيء وقبل أن تحققي طموحاتك.. هناك شيء داخلي في الإنسان يسمى بالرسالة..
ماهي رسالتك في الحياة؟ ماذا تقول لك مشاعرك الداخلية؟
جميعا أتينا للحياة محملين برسالة معينة تختلف من شخص لأخر.. فهناك فتاة تقول رسالتي نشر العلم الذي تعلمته
وأخرى تقول رسالتي أن أدعو الناس إلى الله وتعريفهم بالإسلام وهكذا..
ابحثي أولا في داخلك.. ماهي رسالتك؟ ما هو الشيء الذي يميل إليه قلبك فقط وليس عقلك.. ماذا تحبين؟
بكل تأكيد لديك هوايات جميلة تستطيعين الاستفادة منها وإفادة غيرك أيضا.
أريدك من الآن أن تستبعدي كلمة فاشلة.. فهذه فكرة سلبية تؤثر على مشاعرك بالحزن والإحباط ومن ثم الخمول والتقاعس..
ابدئي بزرع أفكار جديدة.. أنا موهوبة.. لدي قدرات جيدة.. أنا لي فائدة في مجتمعي..
أول خطوة تقومين بها:
إيجاد رسالتك (ماذا تحبين)؟
ثاني خطوة: التخطيط لما تودين القيام به.. اكتبي على ورقة.. لا تجعلي أفكارك مجرد شيء يأتي ويذهب بل دوني كل ما تريدينه.
ثالث خطوة: ماهي الوسائل التي سوف تساعدني في الوصول لما أريد؟
رابع خطوة: ماهي المؤهلات والقدرات الموجودة لدي وتساعدني في تحقيق هدفي؟
خامس خطوة: ماذا سأستفيد حينما أحقق هدفي؟ وما هي مشاعري لحظتها؟
نأخذ مثالا للتوضيح:
لنفرض أنك تحبين الخياطة مثلما ذكرت.. ماهي الرسالة والمعنى التي سوف توصلينها من عمل الخياطة؟
تصميم الجمال.. وضع لمساتي الخاصة.. مساعدة من يحتاج للباس أنيق.. إلخ.
ما هي وسائلك؟ توفر الأدوات اللازمة الخاصة بالخياطة .. الاطلاع على مجلات الفساتين والتصاميم في الإنترنت.
توفر مكان في منزلك خاص بالعمل.. وجود أشخاص يسوقون لك العمل بداية عند الجيران والأقارب ومن ثم شيء
فشيء انشري عملك..
ماهي مؤهلاتك؟ موهبتي العالية.. قدرتي على الإنتاج.. نظرتي الجمالية في التصميم.. إلخ.
ماذا سأستفيد وبماذا سأشعر؟ الإنجاز.. السعادة بتحقيق شيء أحبه.. الحصول على مردود مالي.. إلخ.
هذا مثال فقط.. تستطيعين استبدال الخياطة بشيء تريدينه وتحبينه.
وبالنسبة للعمل من خلال الإنترنت.. ابحثي عن مواقع تطلب موظفات عن بعد بحيث يكون عملك عبر الإنترنت فقط.
وفي النهاية أقول لك لا تحصري الإنجاز في عمل أو تحقيق شيء.. أنت الأن تقومين بأعظم إنجاز وهو تربية الأطفال.
والاهتمام بأسرتك.. تستطيعين قراءة كتب أو قصص لك أو لأطفالك.. غيري في ديكور المنزل.. احضري أزهارا..
قومي بطهو أكلة جديدة.. افعلي أمورا جميلة جديدة بحيث تدخلين روح التجديد وتكسرين الروتين..
وفقك الله دوما.