الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


02 - جمادى الآخرة - 1435 هـ:: 03 - ابريل - 2014

أحلام اليقظة والتخيلات الجنسية تأخذ الكثير من وقتي!


السائلة:لمياء

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا بنت أبلغ من العمر 18 سنة، أعاني من مشكلتين أساسيتين:
الأولى: هي السرحان أثناء الدراسة وخارج الدراسة ليس في أوقات الفراغ فقط بل في كل وقت وكل مكان فأنا أقضي كل وقتي إما بالتفكير أو أحلام اليقظة وهذا ما سبب لي نقصا في التركيز والأرق والعصبية وصرت كارهة كل شيء وتحولت من البنت المنظمة المجتهدة والنشيطة الواثقة من نفسها الى بنت مهملة فوضوية وأصبحت لا أقوم بأبسط الأعمال الروتينية، أهملت مظهري ودراستي وفقدت شهيتي ورغبتي في الحياة، أصبحت لا أرضى بأي شيء فأنا دائما حزينة وأشعر باختناق وملل ولا أعرف ما السبب؟ لم أعد أستمتع بأي شيء حتى الأشياء أو الهدايا التي من المفروض أنها تفرحني، كما أنني أتردد كثيرا في اتخاذ أبسط القرارات (شراء فستان أو كتاب أو زيارة دكتور مثلا) وأؤنب نفسي على أمور تافهة وأشعر بالندم (أقول ما كان لابد أن أقول كذا أو أفعل كذا) وهذا السرحان وأحلام اليقظة أثر على مستواي الدراسي لأنه سبب لي تراكما للدروس وبعد شهرين عندي بكالوريا وأنا لم أذاكر شيئا قبل ما أصل للبيت تكون عندي الرغبة في الدراسة وأشتري كتبا أضع برامج وأمنع نفسي من التلفزيون أو النزهة ولكن سرعان ما أجلس على المكتب أحس بملل وكره شديدين للدفتر فلا أقدر على الدراسة، وأحيانا أدرس لبضعة دقائق وبعدها أقضي ساعات في السرحان والتفكير وأحلام اليقظة مع العلم أني كنت في السابق أمر بفترات إحباط وأسرح أثناء الدراسة ولكن لفترة قصيرة وكنت أسيطر على تفكيري، أما الآن ففقدت السيطرة على كل شيء وأصبحت عصبية جدا.
أما مشكلتي الثانية: فأنا أتخيل أنني أقيم علاقة جنسية مع أي شاب أعرفه بالمدرسة أو خارج المدرسة مع العلم أنني لا أقيم صداقات مع شباب ولم أعش قصص حب حقيقية لأنه ليست لدي الجرأة على ذلك ومبادئي وعاداتنا لا تسمح لي بذلك إلا أنني تعرفت على شاب عبر الإنترنت وصرنا نحكي على التليفون وبعدها قررت أن نفترق لأنه منحرف، وقبل 3 سنوات تعرفت على شاب آخر من جنسية مختلفة وصرنا أصدقاء لمدة 3 سنوات ثم تطورت مشاعر الصداقة لتصبح حبا، ومن فترة فكر يخطبني ولكن أهله رفضوا الفكرة لأننا من بلدين مختلفين عقلي لا يتوقف عن التفكير فيه لأني تعلقت به بشدة، أنا فعلا بحاجة إلى المساعدة أشعر بأنني ضائعة وأفكاري مشوشة لما أقرر أن أقوم بشيء أو أجد حلا لمشكلتي تأتيني أفكار متناقضة في نفس الوقت ولا أقدر على التركيز في أي فكرة ساعدوني لكي أنقذ دراستي وأتخلص من أحلام اليقظة ومن هذه التخيلات الجنسية التي تلهيني عن دراستي وتأخذ الكثير من وقتي وهذا ما جعلني أعجز عن المذاكرة وأتغيب عن الامتحانات وحالتي النفسية تستمر في التدهور لأن دراستي هي أهم شيء عندي ولأنني كنت دائما من الأوائل والآن تراجعت كثيرا.. أريد أن أعلم ما الذي يحدث لي؟ ولماذا وكيف أجد حلا فأنا لا أفهم نفسي؟
ساعدوني في ذلك وجزاكم الله خيرا وعذرا على طول الرسالة.

عمر المشكلة: سنتان.

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الابتعاد عن الله.. رؤية أفلام إباحية.. الوحدة وعدم وجود وسائل للترفيه وملء الفارغ.

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الكتمان وعدم حل المشكلة في بدايتها. الافتراق عن الشاب الذي أحببته وعشقته لأبعد الحدود.

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
التقرب من الله. الرقية الشرعية والتوبة عن مشاهدة الأفلام الإباحية والحمد لله. قراءة كتب في التنمية البشرية.. زرت دكتورة نفسية وبعد فترة قصيرة نصحوني بدكتورة ثانية ولكن التناقض بين كلامهما جعلني ضائعة وشوش من تفكيري فأوقفت كل شيء.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: لمياء.. حياك الله.. وأهلا ومرحبا بك دائما في موقعك "لها أون لاين": تلك الواحة الخضراء اليانعة.. لتكون النفس مطمئنة بإذن الله...
1- نحمد الله على قوة الإيمان بالله التي يرشدنا للجنة، وأنك سارعت إلى الاستشارة وأن لديك نقاط قوة كثيرة منحك الله إياها.. ستتغلبين بها على أي صعوبات بقوة الله تعالى.. فنبشرك بأن الأمور ستصبح أفضل بإذن الله..
2- ها أنت عرفت مضار تلك العادات السيئة من جميع النواحي.. فلا بد من الإنابة إلى الله سريعا واستشعار معية الله خالقك معك ليحفظك ويوفقك للخير حيثما كنت..
3- ضرورة السعي لبقاء الهمة عالية بإذن الله لنفض غبار الماضي للنظر نحو المستقبل (نظرة تفاؤلية وواقعية ومتزنة) وأن تسارعي لتجديد حياتك كلها نحو الخير (كأنك مولودة من جديد).. فليكن لديك أهدافا جميلة ترضي الله ورسوله لتكون لحياتك معنى جميل بإذن الله.. وابتعدي عن (الوحدة التي تجلب الكآبة والوساوس و الأفكار السلبية و القلق.....) نحو اكتشاف قدراتك ومواهبك ثم تطويرها في مراكز للنور.. وشاركي من تجدين فيه الصلاح من أهلك وصديقاتك.. وليساعدوك أكثر لتتعرفي على صديقات صالحات أكثر فالمستقبل أمامك.. تقومون بالإنجاز المشترك والمفيد معا.. وليكن لك شأن ومكانة في الخير مخلصة لله في جميع أعمال الخير والأنشطة الثقافية والعلمية والاجتماعية المفيدة فييسر الله أمرك في كل شيء.. تمضين قدما دون ملل.. لأنه لا يليق بك كمؤمنة بالله إلا أن تكون همتك عالية.. مهما واجهت من صعوبات.. اكتسبي المهارات المتنوعة للتغلب عليها.. فتصبح نفسك راضية مرضية مطمئنة.. وتصبحين مرغوبة أكثر في مجتمعك.. والجمال جمال الدين و الخلق... والصالحة تدل على الصالحة وعن الماضي قولي: (قدر الله وما شاء فعل).. والمستقبل لا تقلقي بشأنه لأن على الإنسان أن يأخذ بالأسباب ثم يتوكل على الله: فلتثقي بأن الله سيوفقك لحسن الاختيار من اجل حياة سعيدة وذرية صالحة بإذن الله.
4- إذا لنستشعر معية الله معنا في كل وقت وكل مكان.. ومساعدته لنا في كل خطوة نخطوها نحو سلم النجاح في الدنيا والآخرة.. وإن الفكر الإيجابي يؤدي إلى مشاعر ومعتقدات إيجابية وبالتالي إلى سلوك إيجابي.. ولهذا أبعدي عنك أي أفكار سلبية مثل أنك لا تستطيعين التغيير ورددي دائما العبارات الإيجابية عن ذاتك وركزي دائما على علو الهمة..
5- (عند استرسالك في الخيال.. يفيدك القيام بالتمارين الآتية) :
أ- (القيام بالحوار الذاتي الذي يجلب الأفكار المضادة لها): فعندما تأتيك تلك الأفكار تقولين مثلا: هذه الفكرة خيالية من خطوات الشيطان وغير لائقة بي كمؤمنة ومسلمة تحب الله ورسوله وتسابق لجنات النعيم، ولا أريد أن أستنزف قدرتي في هذا الخيال.. لأن الله سيسألنا عن هذا الوقت.. أريد أن أتعامل مع (الواقع المفيد الذي نؤجر عليه بإذن الله).. لماذا لا أستغل وقتي الثمين في التفكير المنظم مثلا: أستفيد من الأفكار المفيدة لكتابة قصة نافعة فأنمي قدراتي ومواهبي.. وخاصة في أوقات الفراغ عندما تكوني فيها بمفردك.. فهذا تمرين مهم لـ (محاصرة الاسترسال في الخيال واستبداله بما هو مخالف له)..
ب- (إعادة اكتشاف ما هو موجود عندك من قدرات ومواهب وميول.. والسعي لتنميتها وتطويرها).. والعيش بلا هدف يكون مضيعة للوقت والأجر.. فحددي لنفسك أهدافا جميلة تسعين لتحقيقها مع الصالحات.. لتكون حياتك أحلى وأجمل ولها معنى رائع.. فما رأيك مثلا أن يكون الهدف الأسمى لحياتك كلها وأنشطتك الثقافية والرياضية وغيرها مثل اكتساب مهارات لتطوير الذات هو أن تكون لك مكانة لإرضاء الله أولا ثم لتنفعي نفسك وأسرتك وأهلك وأمتك.. فبذلك تزداد الدافعية لديك للتركيز أكثر على المفيد وتحقيق مستويات عالية من التفوق.. كل ذلك ضمن خطة واضحة و(برنامج زمني محدد وجاد) فتشغلي فكرك ووقتك بمفيد.. في جو جماعي مليء بالحيوية والبهجة والنشاط..
ج - هناك حيل أو تمارين نفسية علاجية لإحداث نوع من فك الارتباط الشرطي مثلا أن نقرن الفكر الاسترسالي بصوت ساعة منبه قوي.. فيمكنك لفترة معينة أن تضبطي المنبه ليرن كل عشر دقائق مثلا ثم تزيد المدة.. وعندما تسمعينه قولي : قف، قف.. قف،.. ثم غيري المكان وابدئي سريعا بنشاطات مفيدة.. بعدها سيصبح عندك منبه ذاتي للتخلص من هذا الاسترسال..
د- واستشيري أخصائية تغذية فنوع الغذاء أيضا له دور في ذلك.. لتتناولي غذاء صحيا متوازنا، واستمري في التمارين الرياضية البسيطة بشكل يومي.. فكل ذلك مهم جدا.. وستجدي تحسنا ملحوظا بإذن الله.. وتكوني بذلك قد أرضيت الله تعالى واستغليت طاقة الخيال الواسع عندك بما هو مفيد لك.. ويكن لك بصمة مضيئة في الخير في كل مكان..
6- تذكري دائما واعملي بالحديث الشريف عن الله تعالى : "أنا عند ظن عبدي بي".. فلنحسن الظن بالله تعالى دائما.. (والقلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وأظلم الجو، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر. فإن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يحسنون التصور ويحسنون الشعور بلطفه. والله على كل شيء قدير).. إن خالقك الذي كفاك في الماضي ما كان سيكفيك في غد ما يكون..
7- (لتقوية الذاكرة وقوة التركيز وعلاج التعب الذهني). الابتعاد عن المشتتات بجميع أنواعها وأشكالها.. وتوفير مكان وزمان مناسب.. بالإضافة للغذاء الصحي وأعشاب مساعدة مع لزوم طاعة الله والابتعاد عن المعاصي: و"التنوع" في أساليب الثقافة ثم البحث العلمي الهادف: شيئا يحتاج للبحث في الإنترنت أو نقاش مع الدكتورة أو المحاضرة كنوع من العصف الذهني، والمشاركة في المسابقات والتفكير الإيجابي والإبداعي والتفاعل الايجابي مع الناس في أفراحهم والوقوف معهم في أتراحهم والتعبير عن رأيك "عن علم" وتقبل رأي الآخرين.. لا تجهدي نفسك بل لا بد من وقت للراحة.. وعدم السهر.. فهذا متعب ويؤثر على استرجاع المعلومات.. هذه الارشادات كلها مفيدة، فالتمرين والتدريب المستمر للعقل شيء ضروري حتى تنشط خلايا المخ ويزداد التركيز.. عكس ذلك يضعفها، وهذه أيضا ارشادات أخصائي الدماغ والأعصاب.
8- (كيفية الدراسة).. أحيانا هناك ربما شخص لا يعرف كيف ينظم وقته وكيف يدرس؟ وقد يكون ذكي لكن لكل مرحلة متطلباتها واستعداداتها.. ربما قصر في جانب معين أومرت عليه ظروف.. لكن يجب أن يتجاوزها فنقول: قدر الله وما شاء فعل، وبإذن الله ما حصل عليه من نتائج ليس مقياسا لقدراته الحقيقية والفارس يقع ثم ينهض من جديد.... فلينظم وقته أولا بأول ببرنامج جديد استراحة بعد ساعة أو ساعة ونصف بعد الصلاة يجلس مع الأهل مثلا.. ولزيادة "الدافعية" أعدل "طريقة تفكيري" فيتغير سلوكي للأفضل: أدرس "كهواية" ولأني أحب التخصص لأفيد نفسي والإنسانية جمعاء وليس للنجاح فقط: أغير طريقتي وأسلوبي في الدراسة: أنظر لعناوين الكتاب تجذبني مواضيع.. أقرأ قراءة تصفحيه.. أعود لأسئلة الكتاب أرى ما المطلوب وأهتم بأسئلة سنوات سابقة: ثم أقرأ بتركيز لإيجاد الجواب وأقوم بتلخيص القوانين والأمور الهامة.. (وقت الامتحان ): كل شيء جاهز: وقت ومكان مناسب: ركزي في طلب العلم لا تشتتي التفكير بأمور أخرى: الابتعاد عن السهر والإرهاق: قبل الامتحان تمارين استرخاء: ( كأن تأخذي شهيقا عميقا وبهدوء وتستشعري معية الله معك وأنه سيوفقك وتتذكري دعاء والديك لك، ثم تخرجي الزفير ومعه أي قلق من الامتحان..) ثم تقرئي آيات من القرآن الكريم وأذكار من السنة النبوية مثل (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي) و(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا..) فإن ذلك يخفف ثم يزيل التوتر: وثقي بأنك لن تنسين وإن نسيت ستتذكرين بإذن الله.. اقرئي الأسئلة بهدوء.. لخصي المطلوب.. ابدئي بالأسهل.. ولتطلبي دائما الدعاء من الوالدين والأهل.. خذي بالأسباب ثم توكلي على الله.. وفقك الله...
9- (لماذا تهبط العزيمة سريعا؟): ألا تذكرين قصة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة سقطت لم تيأس حاولت بعدة أساليب وطرق.. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم لا.. فنجحت: فكان دافعا له.. فأعاد الكرة مرة أخرى بشكل تدريجي لأن سلم النجاح يكون خطوة وبوسطية واعتدال وبتفكير إبداعي فانتصر.. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحديات خاصة وذوي "همم عالية" تحدوا الصعاب التي يواجهونها في حياتهم.. جددوا حياتهم بعزيمة قوية لم يسمحوا لليأس أن يتسلل لنفوسهم.. فانتصروا على الصعاب.. فكانوا بحق قدوة لغيرهم..
10 – إذا كانت الحالة النفسية في حدود السيطرة.. فإنها تحتاج لإرشاد نفسي.. أما إذا كانت خارجة عن السيطرة أو مستعصية فلا بد أن يصاحب الإرشاد دواء وربما جلسات من عند طبيبة نفسية مشهورة و ثقة لفترة معينة لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح.. نتبع التعليمات بدقة لأن العلاج قد يؤخذ وقتا فلا يترك فجأة إلا باستشارة الطبيبة النفسية وإبلاغها أولا بأول عن أي تقدم يحصل.. لكن الأهم أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى.. لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف.. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله.. وأنت بإذن الله أقوى من الصعاب لأنك تستمدين قوتك من الله القوي.. "سيجعل الله بعد عسر يسرا"..
11- القلب الندي بالإيمان... لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وغاب نور الأمل في ظلام الحاضر.. فإن "رحمة الله قريب من المحسنين"... الذين.. يحسنون الظن به.. ويحسنون الشعور بلطفه.. وأنت بإذن الله كذلك.. وفقك الله لما يحب ويرضى وأسعدك في الدنيا والاخرة.. اللهم آمين..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:15537 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

الخوف الحق من الموت هو ما يزيد العمل!
الدعوة والتجديد

الخوف الحق من الموت هو ما يزيد العمل!

بسمة أحمد السعدي 28 - شوال - 1423 هـ| 02 - يناير - 2003



وسائل دعوية

كيف يمكنني أو أوصل لها الإسلام بصورة صحيحة؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند4845


استشارات محببة

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم
انا خاطب بقالي 8 شهور وفي علاقة حب تجمعنا بس...

قسم.مركز الاستشارات1757
المزيد

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )
الأسئلة الشرعية

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )

السلام عليكم ..rnاستشارتي تابعة لاستشارة سابقة :rn(أرجو بيان...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1758
المزيد

كيف يتبيّن لي دين وخلق خطيبي ؟!
الاستشارات الاجتماعية

كيف يتبيّن لي دين وخلق خطيبي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله
كيف يتبيّن لي دين وخلق خطيبي ؟
وكيف...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1758
المزيد

تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!
الاستشارات النفسية

تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!

السلام عليكم ورحمة الله ما حكم الكلام داخل القلب والعقل...

ميرفت فرج رحيم1758
المزيد

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?
الأسئلة الشرعية

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?

السلام عليكم..أنا امرأة متزوجة ونعيش تقريبا بسعادة ولا يخلو بيت...

د.مبروك بهي الدين رمضان1759
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب1759
المزيد

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?
الأسئلة الشرعية

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?

السلام عليكم ورحمة الله..أحببت السؤال عن مجيئ الدورة الشهرية...

د.فيصل بن صالح العشيوان1759
المزيد

أحبّ أن أكون شخصا
الاستشارات النفسية

أحبّ أن أكون شخصا "غامضا "مع الأهل والأقارب!

السلام عليكم ..
تأتيني فترات متقطّعة من حياتي أنّي أحتاج...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1759
المزيد

زوجي لا يصلّي ولا يصوم  ولا يسلم أحد  من لسانه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يصلّي ولا يصوم ولا يسلم أحد من لسانه!

السلام عليكم .. زوجي يريد إرجاعي ولا يريد الطلاق ، يتّهمني...

أ.سماح عادل الجريان1759
المزيد

أشعر بالقلق من وجود هذا الطفل!
الاستشارات النفسية

أشعر بالقلق من وجود هذا الطفل!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أمّ لأربعة أطفال كتب الله...

رفعة طويلع المطيري1759
المزيد