الاستشارات النفسية

السلام عليكم دكتور.. أعاني من جلد الذات ومن الوسواس القهري، أعاقب نفسي على أتفه الأسباب بدون سبب أو حتى أريد أن أريح نفسي لا أستطيع أن أريح نفسي بأي شيء، أريد أن أشغل نفسي يسعدني، لكن لا أحس بعذاب الضمير بشيء أفعله حتى وإن لم يكن خطأ كبيرا لماذا أعذب نفسي كل هذا الحد؟
أريد أن أريح نفسي في التفكير على الأقل لكن أنا تعبت من حياتي ومن كل شيء.. أريد أن أفعل شيئا يريحني.. كثرة التفكير وكثرة السرحان ولا أدري أعاني من اكتئاب أم لا؟ لأني لم أعد أستمتع بشيء وكأني أعاقب نفسي من كثرة التفكير على شيء أخطأته كأنه لن يغتفر، تعبت جدا من الوسواس القهري وجلد الذات من كل شيء.. أريد أن أرتاح لا رحمة بي ولا في أي شيء، أريد على الأقل أفعل شيئا يريحني لكن أحس بالضعف والإحباط..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
قرأت ما جاء في رسالتك أخي الفاضل مصطفى..
واعلم أن طريقة التفكير التي تؤدي إلى التأنيب الزائد ينتج عنه الكثير من الأمراض النفسية لأن هذا التأنيب الشديد يتطلب منك أخذ وقتا كثيرا من التفكير في الماضي وتأنيب نفسي على كل المواقف والأحداث الماضية كل ذلك يؤدي إلى ضغط على الجهاز العصبي لديك لا تجعل هذه الأفكار تسيطر عليك آخي الفاضل لأنها في النهاية تؤدي لأفعال قهرية تسيطر عليك..
عليك في البداية أن تحاول بالعلاج السلوكي الذي يحتاج منك إلى مواجهة المرض وكذلك يحتاج إلى جهد وصبر..
والقاعدة الأساسية هي عندما نفهم ما يسيطر علينا نستطيع أن نتغلب على المخاوف والقلق الناتج عن هذا المرض.
ركز على أن ما تشعر به هو مشاعر قهرية مؤلمة.
يجب أن تسجل في مفكرة أن هذه الأفكار ما هي إلا وساوس..
ويجب عليك بذل مجهود للسيطرة على هذه الأفكار بأن تحقرها مرارا وتكرار فحينما تلح عليك فكرة عليك بتهميشها وتحقيرها أكثر من مرة.
وأعلم أن أسوأ شيء هو أن تحاول أن تجعلها تختفي والسبب في ذلك أن هذه الوساوس لها دوافع بيولوجية خارج سيطرتك ولكن اجعل الهدف هو كيفية مقاومتها.
وقد ثبت بالبحث أن العلاج السلوكي يستطيع أن نغير كيمياء المخ التي تسبب في مرض الوسواس وأعراضه ولكن سوف يستغرق الموضوع أسابيع إن لم يكن شهورا وهذا يحتاج منك كما ذكرت إلى جهد وصبر.
لأن محاولة إخفاء هذه الوساوس والاندفاعات في ثوان أو دقائق سوف تصيبك بالإحباط بل وستجعلها أسوأ.
ومن الممكن الذهاب للطبيب النفسي لأخذ بعض العلاج الدوائي بجانب العلاج السلوكي وسوف يفيدك كثيرا.
أخي الفاضل.. لابد من ممارسة التغيير حتى يتغلب صاحب المرض على مرضه كلما استسلم الشخص لهذا الاستحواذ والاضطرابات كلما زادت حدتها وتذكر أنك لست الوحيد التي تعاني منه والحل بسيط ولكن يأخذ بعض الوقت.
أهلا بك على موقعنا المتميز وتابعينا بجديدك.