الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا تزوجت من رجل متزوج ولديه ولد وبنت من زوجته الأولى، تقدم لخطبتي وبدأ المدح به فاقتنعت به علما أن زوجته لم تكن عنده عند أهلها بسبب مشاكل بينهم ومنذ أن تزوجته كان لا يحب المزح معي كثيرا وكان يعتمد على أهلي هم الذين يذهبوا بي إلى الأسواق والمستشفى وبعد عده أشهر رجعت له زوجته وبدأت المشاكل وجرحني كثيرا، يلبي لها كل متطلباتها المنزلية والمستشفى أما أنا فلا أهلي هم من يفعلوا ذلك ولا يصرف علي أيضا وكلما رجعت من زيارة أهلي يطلبني مبلغ ويقول لي تريدين أهلك عبئي السيارة بنزين وأذهب بك لأهلك تعبت من النقاش معه فهو إنسان لا يعرف التفاهم حتى عندما أطلب منه مبلغا من المال يقول ليس لدي فأنا مرة طيبة معه ولا أكلف عليه بأغراض المنزل، أريد أن أعيش فلو طلقت يعتبر الطلاق الثاني فقد كنت متزوجة قبله برجل آخر، أريد أن أشعر أنني زوجة مسؤول عني رجل حاولت معه كثيرا ولم ينفع معه، أنا عند أهلي أنتظر الطلاق..

الإجابة
أختنا الكريمة..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك ومرحبا في مركز استشارات لها أون لاين وسعداء بثقتك بنا ودعاؤنا للمولى أن يرزقنا صواب الرأي وسداده. أما بعد..
عزيزتي.. لا يعني أن سبق لك الزواج ولم تنجح تجربتك الأولى أن يكون ذلك سبباً لقبول أي شخص يتقدم لك, مهما كانت ظروفك قاسية ونظرة من حولك لك, فأت ستبنين بيتاً وأسرة لابد أن يكون هناك ثوابت وقيم يبنى عليه هذا البيت ومن أهمها الدين والخلق..
فإذا جاءكم من ترضون دينه وخلق فزوجوه.. وطبعاً كان لابد السؤال الدقيق على المتقدم للزواج دينه وخلقه وصفاته ولماذا يريد الزواج من أخرى والتحري الدقيق عن أمر خلافه مع زوجته وهكذا؟ لكن الآن وقد وقع الزواج وتم الأمر وبدأت تلاحظين التغير الذي طرأ على علاقتكما ولاسيما عودة زوجته الأولى..
عزيزتي.. ربما زوجك سيشعر ضعف موقفك وبدأ يتعامل على هذا الأساس جعلك تعتمدين على أهلك واستسهل هو هذا الأمر وتعود عليه.. فاعتمد على أهلك وبقي هو زوجك فقط أمام المجتمع وللأسف هذا خطأ كبير يقع فيه كثير من الأزواج استغلال ضعف الزوجة وخوفها من تكرار الطلاق..
وهنا لي وقفة معك.. كيف طباعه بشكل عام معك؟ هل هو حنون؟ هل تشعرين بقربه بالأمان؟ كيف دينه وخلقه؟ هل مع الكل جامد الطبع أم معك فقط؟ هل تشعرين أن يضغط عليك لأجل تطفيشك؟ والآن وأنت عند أهلك هل حاول إعادتك أم لم يكترث لذلك؟ هل تستحق حياتك معه التضحية والصبر أم سيضع عمرك في أجواء مشحونة وغير مستقرة؟
مهم جداً الإجابة على ذلك بصدق مع نفسك؟ لأنك أنت من سيحسم الأمر؟
المطلوب إن أردت العودة له.. أن تطالبين بحقوقك وما تريدينه منه في جلسة حوار ودية, وبدون الاعتماد على أهلك في شيء حتى لو أدى الأمر أنك تشعرين بالضجر والضيق لابد أن يشعر أنك ملزومة منه وليس من أهلك..
مهم جداً الاتفاق على نقاط معينة يريدها كل طرف ثم استخيري الله وتوكلي عليه وقرري هل تستمري أم لا؟
وإن لم يقبل بذلك أو لم يلتزم بما تم الاتفاق عليه فقد أحل الله الطلاق لاستمرار الحياة وليس لنهايتها فعدم نجاح التجربة لا يعني الفشل الدائم فقد يرزقك الله بما هو أفضل..
لكن تحتاجين أن تقفي مع نفسك وتسأليها ما الذي تعلمته من هذه التجارب؟ أين الخلل هل هو في طريقتي في التعامل أم أن الخطأ عند غيري ما هي نقاط قوتي ونقاط ضعفي حتى عندما أردت الاستمرار لابد أن تعودي قوية وإن أردت الطلاق تبدئي بقوة كذلك في تجربتك الجديدة..
فكري, استخيري, استشيري, وأكثري من الاستغفار فيفتح الله عليك بالحكمة في اتخاذ القرار.
وفقك الله ورزقك خير ما تتمنى وزيادة.