الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أرجو من الله أن أجد حلا لمشكلتي التي تنغص علي حياتي جدا.. عمري 30 متزوجة من سنتين ولدي طفل..
والدي منفصل عن أمي بدون طلاق رسمي ويعيش مع زوجة ثانية وقبل زواجي كنت أعيش أنا وأمي في منزلي فأبي سجله باسمي ولولا ذلك لما ترك أمي فيه لأنه يكرهها..
مشكلتي هي أمي. فأمي جمعت معظم إن لم يكن كل الصفات السيئة والسلبية في البشر. أمي لا تخاف الله ولا عقابه بتصرفاتها مع الجميع سيئة الخلق بعيدة كل البعد عن العلم والمعرفة فهي لم تكمل تعليمها بإرادتها لأنها ترفض أن تتعلم أو تخضع لأحد كمدرس ومدرسة وأيضا الحياة لم تضف لها الكثير لأنها أرفض الاستماع وجبروتها يهيئ لها دائماً أنها على حق والجميع على باطل وأنها ملاك يهدينا السعادة ويحقق أمانينا وجميع من حولها من أخت أو أنا أو زوج أو أصدقاء نظلمها وما ينبان في عيوننا ما تقدمه لنا. أنانية ومغرورة وقوية وجبارة ومسيطرة ومتحكمة لأقصى الدرجات ومع الجميع. تعشق الثرثرة الفارغة فيومها كله تقضيه مع من تبقى لها من أصدقاء بيننا وبينهم مصالح مشتركة فهي لا تفعل شيئا لله.. مجرد حديثهم معها في الهاتف لساعات هذا يعتبر شيئا رائعا بالنسبة لها. غير راضية ولا شاكرة لأي شيء ولا لأي احد ولو شلناها من على الأرض سيستمر السخط وإنكار أي شيء زين عملته معها. لا ترحمني ولا رحمت أختها من قبل كلنا نشتكي من سوئها ونحاول ونجاهد أنفسنا للتعامل معها فقط خوفا من غضب الله. ولكني لم أعد أحتمل فهي غير راضية دائما ومهما فعلت معها.. تريد أن تتحكم وتسيطر علي وعلى ابني تماما ولا مانع من زوجي. تظهر للجميع أنها مسكينة وطيبة وعلى نياتها وتتعمد أن تظهرني أنا أو أختها أو من لا يتفق معها ويقول آمين بأسوأ الصور وتعطي للناس فرصة ذهبية يأخذون فيها راحتهم بالغيبة والنميمة علي أو على أختها فهي برأيها تفضفض لهم. تكذب كثيرا وتنكر أي شيء جيد جاءها مني أو من زوجي لتظهرني أني أسوأ ابنة.. ليس لها جملة واحدة تقولها مفيدة أو نصيحة صحيحة كل كلامها وآرائها وتحليلها للأمور غلط وينم عن جهل ديني وعلمي شديد. أمس اتصلت بي صديقتها تشكو من نفس الأمور وتقول لي أمك لا تعاشر وصراحة صدقت في ذلك. كل الملتفين حولها من أسوأ البشر خلقا وخلقا ولذا عمرت المعرفة قليلا غير الذي يعرفها لمصلحة معينة.
أسكن حاليا في بيتي وحيدة البيت فيه 10 غرف من قوتها اقترحت عليها نؤجر المنزل ونؤجر لها بيتا أصغر وأنا أستفيد بباقي الإيجار فحالتي وزوجي المادية ليست على ما يرام رفضت وأظهرتني البنت العاقة.. مع أن من حكم في ماله ما ظلم ولكن لم أستطع فعل شيء خوفا من غضب الله. اليوم الذي تزورني فيه لابد تلف البيت كاملا وتحمل وتغير على كيفها وتفتش وتتدخل في جميع خصوصياتي أنا وزوجي والويل كل الويل إذا اكتشفت أننا خططنا لسفرة مثلا وما قلنا لها قبل ما نحجز. فضولية جدا لأنها دائما تبحث عن مادة عن مادة للحديث.. حتى صديقاتي الذي من عمرة تأخذ أرقام تلفوناتهن الثرثرة الفضية. لا تفعل شيئا في يومها غير التليفون والتلفزيون مسلسلات وإذا رأيت البرامج الدينية لا تتعلم منهم شيئا. ساعات كثيرة أحسها تحسدني على حياتي لأن زوجي أفضل بكثير من أريد وإذا اشتكيت لها ضيق الحال ترد تقول لي لا ما أنا أراكم تطلعون وتشترون ما أرى ضيق. تريدني اتصل بها يوميا وهي تتصل يوميا أو بالأحرى 3 مرات في اليوم أو أكثر لمجرد كلام فاضي جدا ونميمة على باقي البشر. أنا تعبت من صبري مخافة ربي وتعبت من كثر بكائي اليوم بسببها وتعبت من كثرة ما صرت لا أحمل لها أي نوع من العاطفة وتعبت من كثر ما هي تشتكي مني لي وللآخرين وهي ما فيها صفة واحدة جيدة.
أرجوكم أريد حلا وأنا أعلم تمام العلم الرد علي يكون بر الوالدين والله أمرنا بذلك ولكن ماذا علي كيف أقدر أستمر بالشيء علما أني أقسم بالله أعاملها بما يرضي الله ولكنه ما يعجب حتى يوم هي تبكيني أذهب أعتذر لها عن ردودي وهي التي مخطئة. أمي فارغة عقليا جدا وتريد مجاراتها حتى في الخطأ ولا تقلب عليك.
أرجوكم الحل.. نفسيتي مدمرة من أفعالها وما أنا بقادرة على العفو والصفح ولا أقدر على غضب ربي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يسعدنا استشارتك لنا من خلال صفحات موقعنا المتميز الفريد..
عزيزتي السائلة في البداية نتقدم لك بوافر الشكر والتقدير لبذلك وحرصك على بر والدتك والإحسان إليها..
بارك الله فيك وكتب لك بر أولادك وتقبل منك.
ولست في احتياج أن نذكرك بمدي السعادة والفوز في الدارين لمن فاز ببر والديه وخاصة الأم، وكلما زادت المشقة زاد الأجر، فالبر يظهر عند الإساءة من الوالدين فكلما تقبل الابن الإساءة بالإحسان وجب أجر وثواب البر.
فهنيئا لك هذا الخير ولعل ذلك هو امتحانك في الحياة وهذا البلاء هو بوابتك للجنة..
لسنا بصدد رصد لكم الآيات والاحاديث للتأكيد وجوب وضرورة بر الوالدين بالأدلة الشرعية..
نحسبك على علم بذلك ولا نزكي على الله أحد.. ولكننا نجتهد أن نتعاون معاً على الحفاظ على بر والدتك ودون ملل منك أو سخط..
حبيبتي أيتها الابنة البارة احتسبي واصبري.. وإنما الصبر بالتصبر والحلم بالتحلم.. جددي نيتك خالصة لله واستعيني بالله ولا تعجزي.. عليك بدوام الدعاء لله بالعون والرضا..
الحمد والشكر هما وسيلة التغير وبهما يحول الله النقمة لنعمة..
لو كانت والدتك مريضة بمرض عضوي مزمن ملازمة للفراش ماذا كان تصرفك معها؟
فالمرض العضوي لا يقل قدرا ومعاناة من المرض النفسي السلوكي.. نلتمس لها العذر عن الجهل وعدم الادراك للحق والحرام.. فالجهل سبب كل معصية.. والفراغ سلاح الشيطان..
أنت لابد أن تنشغلي عنها وهي لابد أن تجد ما يشغلها..
أنت تنشغلي بحياتك ولا تسمحي لها أن تسرق أوقاتك أو تكسر خطط حياتك وأيامك.. يكن وقت الزيارة أو المكالمة محدد ومحدود.. رتبي أولوياتك ويكن نصيبها من يومك غير طاغي عن باقي مسؤولياتك..
ممكن أن تكن أغلب اللقاءات معها بالخارج أماكن للتغير ويقل بها تدخلها وتطفلها على خصوصيات بيتك وحياتك.
أما بالنسبة لشغل أوقات والدتك وتوظيف ساعات فارغها
هناك دار أيتام ومرضي وفقراء ومساكين يمكنها زيارتهم
أعمال البر والخير من أهم طرق شغل الفراغ بما هو مفيد للفرد ونافع للآخرين..
تفقد احوال الناس خاصة من هم أقل منا يرد النفس للحق ويسوقها للاعتدال السلوكي.
زيارة المقابر وأعمال ترقيق القلوب القاسية
لما لا تذهب والدتك لأداء العمرة أو الحج ؟
إذا لم تكن تقبل على القرآن تلاوة فليكن سماع متواصل.
أليس ممكن أن نحاول اقامة مشروع صغير تنشغل به ويدر لها دخل مادي خاص بها .
أو تقوم بهواية أو حرفة من خبراتها الذاتية.
تربية أرانب أو طيور، متابعة نباتات وزهور ...إلخ
هل متاح أن تجلس معها سيدة جليسة مسنة تشاركها اوقاتها وتتحاور معها في جديد؟
يمكنك اجراء فحوص طبية وكذلك نفسية مع اخصائي نفسي بجلسات استرخاء وتفريغ.
لعل هناك من تجارب الماضي أو عقد نفسية لم تعالج في وقتها وأثرت عليها بالسلب.
حبيبتي هوني على نفسك وتفاءلي، أحسني الظن بالله ثم بنفسك، وثقي في الله وتقبلي القضاء والقدر بالرضا والحمد، (ومن يتق الله يجعل له مخرجا..) استعيذي بالله من الهم والغم والحزن، أكثري من الصدقة والاستغفار.
اللهم اني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.