الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
مشكلتي مع أبي وأمي ما عمرهم اتفقا، تزوجت أنا وأخواتي ما عندنا ذكرى حلوة في بيتنا، نصبح على سب وصراخ ونمسي على كلمة (طلقني.. طلقني) وللأسف ما تطلقا وأراحونا، أمي غلطت ببداية حياتها أنها كانت مهملة جدا بالبيت وفينا وطول وقتها تشتغل بر ومع صاحباتها للصبح ونحن تخلينا مع الخدم، ما عرفت تحتوي أبي ولا بناتها، وأبي لأنه ما ألقى الاهتمام صارت عينه لغيرنا غلط بنهاية عمره التي تتجاوز الخمسين بسفرياته للمغرب وإهماله في حق أمي وحقنا.
المشكلة اني أصغر البنات وقبل ما تزوج كانوا يقولون: لكن تتزوجي وتروحي لبيت زوجك راح ننفصل، تزوجت وأبي ما طلق!!
والآن أنا حامل بمولودي الأول أسأل الله أن أكون أم مثالية وما أعيشه مثل عيشه أمه.
لكني ما زلت عذر يلعبون بنفسيته تقول أمي: لكن تلدي عندي وبعدها يطلقني أبوك أو أخلعه!!
يمنون علينا أنهم كبرونا وزوجونا صبروا على بعض حتى كبرنا والآن بعد ما تزوجنا وكل واحدة فينا صارت ببيت زوجها صاروا يفكروا بنفسهم.
وكأن عطاء الوالدين ينتهي عند حد الزواج!!
حاليا أبي ببيتنا وأمي ببيت أختها وكأنهم مطلقين.
وأنا ضائعة بينهم لأن المفروض ألد طفلي الأول عند أهلي كما هو معروف.
والحمد لله مليون مرة أني تزوجت من شخص احترمني وعوضني عن حياتي ببيت أهلي.
أنا حريصة أن أعيش حياتي الزوجية بعيدا عن تكرار غلطات أبي وأمي وحريصة أكثر على مصلحة ولدي وأطفالي من بعده لأني تخرجت من مدرسة أبي وأمي الذي تعلمت فيها كل فعل سلبي وأثره النفسي على الفرد والعائلة.
وأنا أتمنى أن زوجي ما يعرف شيء عن مشاكلهم لأن مهما كان هذا أبي وهذي أمي لكن في كل زيارة له لبيت أهلي يفضحوا أنفسهم بأنفسهم أمي تفضح أبي وأبي يفضفض عن معاملة أمي معه وانا الذي أجلس أساير وأمشي السالفة.
أما مسألة الإصلاح نحن فعلا تعبنا من مشاكلهم الذي ما تنتهي صار فينا تبلد خلاص.
أبي وأمي ما هم صغار المفروض التي بأعمارهم خلاص يكونوا محترمين العشرة ويفكروا لكن بعيالهم وأحفادهم.
بسنهم هذا المفروض أنهم قدوة لنا ومرجع لحل مشاكلنا، عيالهم يحلوا مشاكلهم !!
تعبت أنا وأخواتي منهم حتى ونحن مع أزواجنا ما سلمنا من مشاكلهم كأنهم مراهقين.
إلى متى أنانيتهم ما فكروا بنا غير خائفين من كلام الناس؟!!
وإلى متى أكون أنا (حجر عثرة) وعذر يرمون علينا أغلاطهم وربي مللنا.
إخواني تعقدوا من الزواج ونرفض وأعمارهم بالثلاثين، وأنا صرت أرى نار زوجي (جنة) وأرحم من عيشة أهلي.
السؤال/ أين ألد طفلي البكر في زحمة هذه المشاكل؟
متى نحس أن لنا عائلة ينشد بهم الظهر؟
ما فكروا في غد عندما يتقدموا بالسن أكثر من لهم غير بعض وعيالهم؟!!
مع العلم أن زوجي لا يعلم عن مشاكل أهلي وهو دوامة صعب ومسافر ويحسب أني مبسوطة معهم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أهلا وسهلاً بك بدوحة لها أون لاين وأشكر لك ثقتك بنا..
تأخذين من أسمك الكثير يا بشرى يا أمل يشع نوره من بين هذه السطور، ما يحدث في الطفولة يرسخ بالأذهان ويؤثر على الحياة المستقبلية وتظهر بصورة مشاعر ومخاوف أو تطبيق ما كان يشاهده في محيط أسرته..
تفاقم المشكلة بين والديك لم تحل مبكراً لوجود اهتمامات لكل منهما يشغل نفسه بها عن حل المشكلات التي بينهما، هذه التراكمات أدت بهم إلى ما وصلوا إليه فلا بد من الشفافية بينهما وما يرغب كل طرف من الآخر ويتوصلا لنقطة اتفاق والتغاضي عن الماضي.
ومن نعمة الله عز وجل أن عوضك بحياة مختلفة عن تلك التي عانيتي منها ولكن أرفقي بحال والديكِ فهم ابتلوا بما هم فيه فأشفقي على حالهم وارحمي ضعفهم صدقيني سيؤجرك الله على برك وإحسانك وقربك في حالهم هذه ،وأصبري عليهم فإنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب! وأكثري من الدعاء لهما، فحبك لوالديك يصدقه كثرة الدعاء لهما بالهداية والصلاح .
لا تقلقي غاليتي و لا تندبين حظك بل أنظري ما منحك الله عز وجل من هبات وتوفيق في حياتك وأشكريه عليها ، وكيفي نفسك مع الأمور التي تتمنين أن تكون ، غاليتي لا يقدر الله أمر وإلا وهو خيراً للإنسان وأن جهلنا ، وتذكري أن الله عز وجل لا يحمل الإنسان بما لا يستطيع والابتلاء على قدر قرب العبد من الله عز وجل.
ولكن الإنسان يعمل بالأسباب وهو موقن ومتوكل على الله ويبحث عن بديل أن يحدث ذلك يوجد عوض عنه:
1. أبعثي برسائل إيجابية لوالديك أو جلسة ودية تتمنين فيها أن تنجبي طفلك في منزلهما ، مصطحبه معك بعض الهدايا المحببة لهما.
2. الحب اهتمام غاليتي فما بالك بوالديك اهتمي لهما واسألي عنهما وتطمني على أحوالهم وابعثي لهم برسائل تشع دعاء وصدق ومحبة لهما، فعندما تكسبين ودهما ستنالين خيرا كثيرا.
3. اطلبي من والدتك أن تأتي لمنزلك فترة ولادتك.
4. لا تبيني شيء لزوجك فلكل منزل أسرار لا ينبغي البوح بها.
أسأل الله لك التوفيق والسداد والسعادة في الدارين..