الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أنا امرأة متزوجة، وأنا وزوجي في نفس مكان العمل كانت لديه علاقة بواحدة من الموظفات سابقا قبل أن نتزوج وشاءت الظروف أن يتعرف على حقيقتها كونها امرأة لعوب..
وتزوجنا وأصبح لدي طفل حتى اكتشفت من خلال الرسائل في تليفونه الجوال وجود علاقة بينه وبينها لكنه أنكر وجود شيء واعترف بقوله لا يوجد شيء جدي فقط كلام وانتهى الموضوع بينهما ولكنني قد فقدت الثقة بزوجي لا أستطيع تصديقه حتى وإن كان كلاما فقط، وبدأت أشك بكل التصرفات رغم أن أهلي وأصدقائي نصحوني بأن أتودد إليه زيادة لأجل أن أكسبه ولا أجعله يفكر بها ولكني لا أستطيع نسيان ما قرأته في الرسائل فماذا أفعل؟ أفيدوني.. حياتي تغيرت كأنني بسبب صدمته قد ازداد عمري 20 سنة، رغم أني أحبه وكانت نظرتي له مختلفة عن كل رجال الكون لأكتشف أنني لم أعرفه أو أنني بدأت أتحسس من كل شيء.. أرجو المساعدة..
عمر المشكلة: شهران أو أكثر..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
عند معرفتي بالموضوع تركته وذهبت إلى بيت أهلي ولكنه قد أقسم بالله أنه مجرد كلام لقضاء وقت فراغ خصوصا أنني في إجازة الولادة.. ولا أعلم ما الحل وماذا أفعل؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي أرشد وهدى، والصلاة والسلام على مبلغ الناس الهدى، وعلى آله وصحبه الأبرار الأطهار.
الأخت هدى من العراق الشقيق..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
قرأت استشارتك أيتها الفاضلة وما شعرت به تجاه زوجك – بعد اكتشافك العلاقة مع امرأة لا تحل له وكان ينكر أية صلة معها كما كان من قبل – أمر طبيعي في النساء لكن المبالغة فيه والإفراط الجانح بها إلى حد يؤدي إلى زعزعة البيت واستقراره – لأمر يحتاج إلى وقفة تأمل !!
الأخت الكريمة، لا ريب أن زوجك يرتكب عملا هو عند الله كبير، ولا يرضاه أي إنسان شريف؛ فضلا أن يكون مسلما يعرف الحلال من الحرام، ويدرك خطورة العلاقة مع امرأة أجنبية عنه. وهو محصن، نعم فعله لا يسكت عنه، ولكن عدم السكوت شيء، والبحث عن الحل شيء آخر وهو المطلوب؛ ولا سيما أنه صار بينكما الولد.
والشك في مثل هذه الحالة ليس بعيدا عن الحق؛ لأن الدلائل المعترف بها من قبله تستدعي هذا الظن ولكن لا تحل المشكلة.
أنت تعرفين أن المرأة لها أثر كبير على الرجل بما تملك من وسائل الإغراء على الرغم من أن الحبيب قال بما معناه: إذا رأى رجل امرأة، فأعجبته، فليأت أهله (زوجته) فإن معها مثل الذي معها!! وفهمك كاف! ولكنه الحرام وتزيين الشيطان والهوى له يجعله محببا عند ضعاف الإيمان والنفوس. فما العمل؟ هل الحل أن تتركيه؟ هل الحل أن تدعيه فريسة إلى هواه وباطله وإلى بنات الهوى؟ أم دعوته إلى الخوف من الله، وترك دواعي الشهوة إلا فيما أحل الله له، وبيان أن ما يقوم به خطر على حياته وعلى أسرته في الدنيا إضافة إلى عذاب الله في الآخرة، فكلنا لدينا أعراض فهل نحب أن يعتدي عليها أحد؟ !! فكيف وقد أباح الله أن يستمتع بالحلال من امرأة حريصة عليه بينما الأخرى ربما تغري غيره، وتبحث عن عاشق آخر. فمن يستبدل الخبيث بالطيب (المتروك هو الطيب هنا) إلا الأحمق رقيق الدين والمروءة.
أنا أرى أن تعودي إلى البيت مكرمة معززة، ولا مانع من أن يتعهد لك أنه لن يعود إلى سالف عهده، وهنا يأتي دورك وبراعة تصرفك؛ وذلك أن تفعلي في بيتك وفي نفسك وأسلوب حياتك ما يصرفه عن تلك المرأة؛ فلا بد – من باب الدعوة – أن تستعملي اللين معه والملاطفة إضافة إلى تذكيره وتخويفه من غضب الله عليه إذا أتى بما يغضب مولاه، ولكن كلما كانت دعوته إلى هذا بطريقة غير مباشرة، فهي أفضل، وربما يكلف من له تأثير عليه بدعوته دون أن يشعر أنه المقصود؛ وهذا يتطلب داعية ماهر.
إذا عدت إلى بيتك بتلك الشروط التي ذكرت؛ فتجنبي أن تظهري له أنك تسيئين الظن به، أو أنك لا ثقة لك به ولو إلى مدة حتى تتحققي أنه قد شفي؛ فإن لم يرتدع فانظري – بمقياس المصلحة والمفسدة الشرعيتين – البقاء عنده أفضل أم فراقك له؟. فلا أحد يرغمك على العيش مع رجل هذا وضعه، والله يخير لك الخير إن شاء الله تعالى، ولكن لا بد من الصبر على العلاج الذي ربما لا يأتي ثماره إلا بعد حين.
سدد الله خطاك وهدى زوجك إلى الصراط المستقيم.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..