الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. دكتور..
أرجو منك أن تساعدني لأني لم أعد أستطيع أن أتحمل أي ضغط وأي شيء يحدث لي الآن من ظلم ومعاناة وعدم الراحة أبدا وكثرة التفكير فى أتفه الأمور ليل ونهار حتى أني لا أحس بأي شيء أفعله الذي أحبه يسعدني أو يزيل عني الحزن لا بل أصبحت متبلد المشاعر جدا ولا أدري لماذا يحدث معي كل هذا من أجل ذنب أو خطأ كأني ارتكبت جريمة في حق أحد شتمته أو شتمني وأنا لم أستطع الرد عليه أو رددت لكن أشعر بضعف داخلي لماذا أشعر بهذا الذنب والاحتقار الشديد داخلي حتى لو نسيت أريد أن أنسى أو أفعل شيء أحبه لكن لا يأخذ كل تفكيري إلى هذا الحد أكثر من يوم لماذا أحرم نفسي من السعادة ولو لدقيقة أتنفس عن نفسي هل كل هذا بسبب الوسواس القهري المرتبط بضعف الشخصية فى أنا أعاني منه خمس سنوات تعبت وتحملت في كل شيء في العقيدة الذي أتاني والنجاسة والصلاة والقرآن رغم أني نجحت في بعضها لكن المشكلة تتعلق بي أني أحتقر نفسي بشدة على أشياء تحدث لي بدون سبب أو بسبب حتى وأن لدي مشكلة فى الوسواس القهري مع الشخصية لكن ليس من العدل أبدا أن أعيش تحت العذاب بشأن أخطأت أو أي شيء فعلته أكتئب ولا أستمتع بأي لحظة أحبها أنا كنت فى العمل مرت علي أوقات صعبة ورغم الإهانات التي تعرضت لها وأشعر بالاحتقار كل مرة إلا أني أرجع إلى البيت لكي أرتاح وأخفف عن نفسي بعض الشيء بشيء أحبه وبصعوبة أريح نفسي ثم أعود إلى العمل لكن أني أحس في هذه الأيام بأن أحد ما في عقلي يوجهني أفعل أشياء لا أريد أن أفعلها أو أريد أن أريح نفسي لكن عقلي أو أفكاري التي كرهتها ويا ليت أقدر أكسرها لكي أرتاح منها تتحكم في وأنا كل يوم محاضرة لماذا أفكر في شيء يضايقني وأي شخص حدث معي مجادلات أنسي الموضوع أو أشغل نفسي بشيء أحبه أو حتى شتمت أنسي لكن لا أحس أن الأفكار تشغل تفكيري ولا أستطيع أن أركز كما كنت ودائما أقول لماذا لا أحس بشيء أحبه لنفسي حتى أني أصبحت متبلد المشاعر ما دخله فى حياتي أو في شؤوني هل تندمني على شيء أفعله من أجله لكي أحس بالندم كل الذي يهمه الشيطان أو الأفكار أن أحس بالندم على أشياء أفعلها لا دخل للناس علاقة بها حتى وأن كانوا موجودين أو غير موجدين يريد مني أن أكون أسير تحت أمر الناس في أي شيء أحبه أي عقل وأي منطق يقبل بهذا ودائما ما أقوله واحتقرها ما دخله لكن لا والوسواس تزيد وكلمة الشرك التى طغت على حياتي في كل شيء لماذا أستحق كل هذه المعاناة أنا الذي يهمني أنا الذي أريد أن أفعله وأرتاح به هو أفعل شيء أحبه حتى وأن كان شيء يزعجني لكن أركز في شيء آخر لكن لا دماغي تتغير كل لحظة وأفكار لا أستطيع أن أزيلها جربت كل شيء لكن تعبت جدا من وضعي أرو منك ان تساعدني..
عمر المشكلة: 5 سنوات..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل مصطفى ما تعاني منها هو اضطراب الوسواس القهري وهو ما يجعلك تفكر بأمور سلبية تسيطر عليك بين الحين والآخر وأعلم أن هذه الأفكار السلبية حينما تتشابك فى داخلك تتولد أفكار سلبية أخرى وهكذا..
ولكي يكون لدينا قوة نفسية داخلية علينا استغلال أمرين مهمين جدا الطاقة والشجاعة..
فلا تجعل هذه الأفكار تستنفذ كل طاقاتك الإيجابية أن لهذه الأفكار قوة ضخمة ولكن عليك دائما بمحاربتها وتحقيرها واجعل هناك فكرة بديلة تلجأ لها حينما تلح عليك هذه الأفكار واعلم أخي الفاضل أن أساس كل اضطراب نفسي هو جلد الذات وتحقيرها دائما وأنت مجرد أفكارك عن نفسك"
عليك بوقف السلوك السلبي وتبديله بسلوك إيجابي.
عليك بالتجاهل الكامل بمعنى تجاهل الفكرة وعدم التفكير وعدم الاقتناع.
واعلم أن الوسواس طويل النفس لذا عليك بمقاومته ومقاومة المشاعر التي تتبعه ولا حظ أثناء ذلك هناك بعض التراجع والانتكاسة ولكن إذا قاومته هذه الأفكار سوف تتقلص تدريجيا وتهزمها.
ما ذكرته في استشاراتك أخي الفاضل أنك عنيت من الوسواس قرب الخمس سنوات لذا أنصحك بالبدء في العلاج الدوائي فهو الممهد للعلاج السلوكي لذا أنصحك بالذهاب لأحد الأطباء حتى تتم المساعدة وسوف تأتي بنتيجة مبهرة إن شاء الله لأن الأفكار والإلحاح سببه حيوي وهو خارج عن نطاق إرادتك ما تستطيع أن تتحكم فيه هو سلوك رد الفعل لهذه الإلحاحات..
أتمنى لك الشفاء العاجل وتابعينا بجديدك قريبا على موقعنا المتميز..