الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أحب شخصا منذ 8 سنوات ومنذ وقتها وهو يتكلم مع أهله عنى ولكنهم يرفضونني دون إبداء أسباب واضحة وخاصة والده ولكنه من حبه لي تكلم مع والدي ووعدني بالزواج مني عندما نكمل دراستنا ويجد عملا مناسبا يدر له دخلا شهريا يستطيع به الانفاق على ومنذ تلك الأيام وهو يتكلم مع والده كل عام تقريبا عن هذا الموضوع لكن والده يعارض ويبدي كل مرة أسباب مختلفة مرة أنني لا أصلح له لأنني أتحدث مع في الهاتف مثلا ومرة لأنني لست جميلة بالقدر المطلوب وهكذا صارت الوتيرة حتى أنهيت جامعتي وازداد الرجال الذين يريدون الزواج مني وعندها تكلم مع والده بكل حزم ووافق أن يأتي إلينا ليتعرف علينا ولكنه بعد هذه الزيارة لم يوافق مرة أخرى وقال إنني غير مناسبة لهم مع العلم أن كل كلامه ليس واقعيا فعلا والآن بعد مرور 8 سنوات تركني هذا الشاب وقال لي إنه لا يريد خسارة أهله وأنه سوف يحاول ولكن لا يعدني أن يستطيع لأن والده أقسم له أنه غير راض عن هذا الزواج والآن مشكلتي في أنني لا أريد سوى هذا الشخص ولا أريد أن أعيش طيلة حياتي بلا زواج ماذا أفعل؟ مع العلم أنني أعرف أنه يحبني جدا وأنا ناضجة بما يكفي لأعرف مثل هذا ولكنه أيضا يحب أهله ولا يريد عصيان والده ماذا أفعل؟ وهل يوجد ما يقوم به هذا الشاب لإقناع والده وهل يمكن أن يأتي لخطبتي من دونه ساعدوني ..
عمر المشكلة: 7 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
1- أن والده من الأشخاص الذين لا يقتنعون بأي شيء بسهولة وآرائه تتغير ومزاجه متقلب بدليل أنه في كل زواجات إخوته السابقة كان يفعل ذلك ولكنه كان يرضى بالأمر الواقع بعدها .
2- أن الشاب الذي أحبه يحب أهله للدرجة التي لا تجعله يستطيع أن يخالف لهم رأي حتى وإن كان ذلك سيتعبه هو أيضا.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
1- سلبية الشخص الذي أحبه وأنه غير قادر على فعل ما يريد في حين أن الرجل الذي يريد شيئا يقدر أن يفعله .
2- يمكن أن يكون ابتلاء من الله لأننا ارتبطنا ببعضنا البعض طيلة هذه السنوات نتكلم في الهاتف ونخرج وكل هذا بنية أننا سنكون مع بعضنا بالحلال.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
1- أدعو ربي كل يوم أن يكتبه من نصيبي وأن يغفر لي السنوات التي بقيت أعصيه فيها .
2- حاولت إقناع هذا الشاب أن يقنع أحدا آخر من أهله ويأتي دون والده ولكنه رفض.
3 - وبالنسبة له حاول أن يقنعهم أكثر من مرة وحاول أن يضرب عن الطعام اعتراضا على قراراتهم الصارمة ولكن لم يدم الأمر سوى 4 أيام وكان بلا جدوى وازداد الوضع سوءا.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي العزيزة lolo
رغم اختلافي في بعض أجزاء ما تحدثت عنه في تفاصيل استشاراتك ولكن نبرر لك ولهذا الشاب نواياكم الطيبة بأنكم تواعدتم على الزواج وقد أكد ذلك بذهابه للبيت لطلب يدك
أعلم أنك في مأزق ولكن ليست بكارثة فالكثيرون أحبوا وفشلت قصص حبهم لسبب أو لآخر والقلب يتغير أحيانا ولذلك سمى "قلبا" من التقلب وعلينا نحن البشر أن نواجه عواصف القلوب كما نواجه التقلبات الجوية أعرف أن هناك فارقا لأن عواصف العلاقات الإنسانية مؤلمة لكن الإيمان بالله ومعرفة حدود الخطأ من الصواب والحرام من الحلال والثقة بالنفس وفلسفة الأمور بصورة عاقلة ستجعلك مع الوقت تتقبلين حدث وتبدئين حياتك من جديد..
اعلمي عزيزتي أن البيوت لا تبنى على الحب فقط ولكن علينا أن نرى الأمور أكثر عقلانية فالزواج ليس مشاركة فرد بفرد وإنما هو عائلة ونسب وقد ذكرت محاولاتك مرار وتكرارا وفعلت أنت ما بوسعك وانتظارك! ولقد أغلق والد هذا الشاب كل الأبواب وفى النهاية استجاب الشاب لوالده ورغبته وفشل في محاولات تقريب وجهات النظر حتى الوسيلة التي ذكرتيها وهي انقطاعه عن الطعام وسيلة غير مسؤولة.
ما زلت صغيرة والحب وحده لا يكفي للحفاظ على حياة متزنة ومشتركة إذا لم تتسلح بالفهم وحسن الإدراك وبعد النظر إن التطرف في كل شيء حتى الحب قد يؤدي إلى نتائج عكسية
بالغت يا عزيزتي في تقديرك للأمور في خلال 8 سنوات لم ينجح هذا الشاب أن يقنع والده فكيف يتحمل مسؤوليات حياة زوجية بأكملها!؟
اتركي الأمور تسير كما يريد الله عزو جل وحاولي أن تبدئي من جديد وليس معنى ذلك القبول بأي عابر سبيل للخلاص من هذه المشكلة ولكن إعطاء نفسك فرصة وليس الاستمرار في الخواء والعدم والانتظار إلى ما لا نهاية ومن الممكن أن نحصل على المقبول والممكن وتجدين نفسك في موضع أفضل مما كنت تتخيليه ولا تظلي متجمدة عند موقف الانتظار اللانهائي.
أتمنى لك كل الخير والوصول للقرار السديد وأنتظر جديدك على موقعنا المتميز.