الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة من أسرة محافظة والحمد لله تمت خطبتي منذ سنة ونصف تقريبا وتم عقد قراني منذ حوالي ثلاثة شهور مضت, زوجي أيضا رجل متدين ومحافظ على صلاته بفضل الله.. مشكلتي أنني بعد العقد وبعد تعرفي أكثر بزوجي ومعاملتي له عن قرب وجدت أنه فاقد للكثير من الذوقيات.. فبسهولة يمكنه أن يغلق في وجهي الهاتف عندما ينهي كلامه معي وعندما يكون عندي في بيتنا فجأة أجده قام متجها إلى التواليت دون أن يطلب مني أنه يريد الدخول حتى أهيئه له أو أنظر إن كان أحد من أهل البيت يستعمله وأيضا يتجول في البيت في الغرف المغلقة بحجة أنه أصبح ابنا وأخا لأسرتي.. وكثيرا ما يتحدث مع أبي وأمي وهو يلعب في جواله دون أي اهتمام ولا يفتح معهم أحاديث ولا يتردد أبدا في إحراج أحد ولا يهتم مطلقا بالكلمة قبل أن تخرج منه ولا يراعي إن كان كلامه جارحا لمن يكلمه أو لا.. وكثيرا وأنا معه على الهاتف أجده يكلم أصدقائه بأسلوب ساخر وألفاظ غير طيبة وصوت عالٍ دون أي داعي حتى أصبح يعاملني بنفس الأسلوب وإن غضبت أو عاتبت يقول لي أنا أمزح ومزاحي مع أصدقائي أشد من هذا ولا أحد علق على أسلوبه قبلي وأحيانا يقول بأنني حساسة كثيرا وأغضب من أمور لا ينبغي أن أعلق عليها.. أيضا في لحظات الخلاف بيني وبينه بمجرد أن نختلف أجد من الكلام الجارح والمهين لي ما لا أتوقعه أبدا وللأسف يثبت هذا الكلام في ذهني رغما عني ولا أستطيع نسيانه بسهولة حتى وقر في قلبي رفضه كثيرا وعدم تقبلي له.. حاولت كثيرا أن أنبهه بطرق غير مباشرة بأن أسلوبه ينبغي أن يكون أرقى في التعامل من هذا عن طريق إرسال رسائل على جواله عن أهمية حسن الخلق وكم وصى النبي على مثل هذا وما بشر به صاحب الخلق الحسن وأرسلت له عبر البلوتوث أشعار عن الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها المسلم لأنه يحب الشعر كثيرا وبلا أي فائدة لم يهتم بسماع الأشعار ولم تؤثر معه رسائلي
وفي نفس الوقت لا أستطيع أبدا أن أصرح له بهذا الأمر لأنه شديد الحساسية ولأن الفارق المادي بيننا وبين أسرته يسبب له شعورا دائم بالنقص وأنا لا أحب أن أوجه له نصيحة مباشرة حتى لا أشعره بهذا النقص أبدا.. وألاحظ أيضا أنه كثيرا ما يهدم في ذاتي وثقتي بنفسي ولا يشجعني أبدا برغم أني أفعل معه العكس وكلما شكرت في شخصيته أو رجولته أحسست أنه يزاد علي علوا ولا يقدرني بمثل ما أفعل أنا معه
أصبحت أخاف من الزواج منه فأنا أكره كثيرا أصحاب اللسان السليط وأكثر الناس قربا لقلبي أصحاب الأخلاق الراقية وكنت أتمنى لو كان زوجي هكذا.. فحتى الآن لم أحبه ولم أشعر بأنه فتى الأحلام الذي تمنيته كما كنت أظن في فترة الخطبة.
رجاء أتمنى لو تتكرمون على بنصيحة ماذا أفعل معه وكيف أصلح منه؟ فأنا أريد أن أفتخر به أمام الجميع بعد أن بدأ الكثير من حولي يبغضون الاجتماع معه أو الحديث إليه.
عمر المشكلة : ثلاثة أشهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
هو يعيش في بيئة بسيطة جدا وهو الوحيد من أسرته متعلم فقد يكون مستوى الأسرة القروي وقلة ثقافتهم هي السبب في ظني
في اعتقادك ما هي الأسباب التى أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم تحديدا ربما لأني لم أعرفه عن قرب في الفترة الخطبة معرفة كافية
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت أن أثني على أي فعل جميل منه حتى وإن لم يتعمده أو يفعله بقصد أنه من الاتيكيت أو الذوقيات الرفيعة وأيضا كثيرا ما ذكرت أمامه إعجابي بأفعال أناس معينين والسبب أن فعل راقي وتصرف لبق..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي أمر بحسن الخلق، والصلاة والسلام على كريم الشمائل ورفيع الصفات محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله الطيبين وصحابته الطاهرين.
الأخت نادية من مصر..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
لا ريب أن الممارسات السلوكية التي ذكرتِها في رسالتك عن زوجك – غير مقبولة وأنت تقولين إنه (رجل متدين ومحافظ على صلاته) وهذا يكفي منه أن تنهاه عن كل قبيح، وتحول بينه وبين ما يتلفظ أو يعمل مما يدخل في المخالفات الشرعية أو العرفية التي لا تتفق وتعاليم الدين. قد أتفق معك على أن التفاوت في مستوى الأسرة بين الزوجين - قد يدفع الرجل إلى الظهور بمظاهر ليست من طبعه كي يلفت النظر إليه على أنه صاحب ذوق ونمط لا يقل مستوى عن نمط أهل زوجته – من هنا ندرك حكمة الشرع في أن يكون بين الزوجين تكافؤ اجتماعي يعرفه أهل العلم وهو محل خلاف.
هذه المشاعر لا يمكن أن تُقَوَّمَ بسهولة بمعنى: شعور زوجك بالنقص أمام أسرتكم، فهي تحتاج إلى ثقة بالنفس، وإيمان بأن معيار التقوى هو ميزان التفاضل، فالفوارق الدنيوية البحتة عند أهل الإيمان لا قيمة لها ولكن كما أسلفت بحاجة إلى شحن إيماني واعتزاز بقيم الدين ومبادئ الإسلام العظيم (إن أكرمكم عند الله أتقاكم). إذن الحل يكمن في تقوية الجانب الإيماني لديه واطلاعه على حياة الصالحين وحثه – بطريقة غير مباشرة على الاقتداء بهم على أن تكوني أنت القدوة في هذا، وعلى أسرتك أن يتجنبوا أي حديث يؤجج فيه النزعة الجاهلية، أو أي تصرف يدفعه إلى أن يقابله بسلوك غير سوي.. هو يحتاج إلى عناية خاصة من الأسرة عموما ومنك خصوصا.
أفيضي عليه من عطفك وحنانك ومن دفء المعاملة والتقدير – وأنت لم تقصري كما شرحت – بحيث تزاد الجرعة باعتدال وحكمة مع شيء من التوجيه المعالج وكما قلت بدون أن يشعر أنه هو المستهدف.
أختي الفاضلة علينا أن نعزز الذوق الشرعي لا أن نتوقف عند الذوق الاجتماعي والذي في غالبه ذوق فيه الكثير من النفاق البغيض، وهو متجدد ما دام في الحياة مُقَلِّد ومُقَلَّد والتقليد مرض ينم عن ضعف في شخصية التابع، ولا علاج له سوى في تعميق الانتماء إلى قيم الإيمان وذلك بتقويتها، والخشية من الملك الديان.
ختاما أتمنى من الله التوفيق والصلاح لكم..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.