الاستشارات الطبية » الأمراض الباطنية » أمراض القلب


30 - رجب - 1423 هـ:: 07 - اكتوبر - 2002

أعاني تسارعاً في نبضات القلب؟


السائلة:ام عبدلله

الإستشارة:فاطمة الحيدر

قبل شهر أصبت ـ بعد استيقاظي من النوم وبشكل مفاجئ ـ بتسارع في نبض القلب يصل إلى 150، واستمر لمدة 3 ساعات بتسارع لمدة دقيقتين ثم ينخفض حتى 120، وتكرر في اليوم التالي، وأجريت فحوصات على القلب والغدة الدرقية وفقر الدم، وكلها سليمة والحمد لله، أما الجهاز الهضمي فتبين أني أعاني من الارتداد المعدي المريئي، وأخذت العلاج اللازم، والآن لا يزال التسارع يلازمني ولكنه أخف فيصل إلى 110 ولا يستمر طويلاً، ولكن أصبحت أعاني برودة مزعجة في أطرافي، خاصة القدمين، وعندما أريد النوم فإني أشعر بأشياء غريبة، أحياناً كهرباء في رأسي وأحياناً تنميل، وأحياناً برودة في جسمي، وأحياناً خوف، وأشعر بحركة في عروقي غالباً في جنبي الأيمن، أما بعد الفجر فتذهب هذه الأعراض، وللمعلومية فأنا أعاني من أرق منذ 20 عاماً ولا أنام في الليل إلا ساعة أو ساعتين والآن بدأت آخذ حبوباً منومة إذا تعبت كثيراً من الأرق. أرجو توجيهي وإرشادي.
ملاحظة: قبل إصابتي بشهر كنت قد بدأت بالرقية على نفسي، وقبلها بيومين اغتسلت بخلطة الرومي، فهل بين الأمرين علاقة؟


الإجابة


الأخت الفاضلة أم عبدالله

ما ذكرتِه من أعراض جسدية ما هي في الحقيقة إلا بعض الأعراض العضوية المصاحبة للقلق، فإذا كانت تأتي على شكل نوبات قصيرة ثم لا تلبث أن تزول، فتسمى الحالة: اضطراب الهلع.

أما إذا كانت مستمرة لكنها تشتد أحياناً وتخف أحياناً لكنها لا تزول تماماً، فغالباً الحالة هي: اضطراب قلق عام، خاصة بعد انتفاء وجود اضطراب بالقلب والغدة الدرقية.

في الحالتين كليهما تساعد برامج الاسترخاء بشكل كبير، كما أن تعديل وتهذيب مفاهيم الفرد وطريقة تفكيره من السلبية إلى الإيجابية، والبحث فيما إذا كان هذا الفرد يعاني شيئاً من المشاكل الاجتماعية ونحوها، كلها مهمة في العلاج، ومما لا شك فيه أن الحالة قد تكون شديدة أحياناً، وهوما يستدعي تناول بعض الأدوية المخفضة للقلق لبعض الوقت.

أما الرقية الشرعية فمطلوبة، ولكن بضوابطها، إما أن ترقي نفسك بنفسك، وهذا أفضل فصاحب المعاناة خير من يخلص في القراءة والدعاء. أو طلب القراءة من شخص مؤتمن ثقة.

أما الخلطة التي ذكرتها فرغم عدم علمي بمكوناتها إلا أن كونها غسولاً ولم تتناولي منها شيء فغالباً لا علاقة لها بما جد لديك من أعراض.



زيارات الإستشارة:8901 | استشارات المستشار: 54


الإستشارات الدعوية

أنا غير مستعدة لرمضان.. أريد العلاج!!
هموم دعوية

أنا غير مستعدة لرمضان.. أريد العلاج!!

بسمة أحمد السعدي 21 - شعبان - 1427 هـ| 15 - سبتمبر - 2006
الدعوة والتجديد

بعد الذنب أندم ندما شديدا وأحتقر نفسي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4328

هموم دعوية

هل أترك التدريس؟

بسمة أحمد السعدي4320

مناهج دعوية

تعرفت على شاب عن طريق الإنترنت وتورطت ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي7264


وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5180