الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة من9 سنوات والحمد لله لدي 3 أطفال..
مشكلتي هي أخواتي البنات.. لدي أختان متخرجات من الثانوية.. الكبرى عمرها 21 والثانية 19.. المشكلة أنهما غيورات جدا جدا.. فهما يغاران مني ومن أخواتي المتزوجات مع أننا لا نؤذيهما.. وللأسف أمي تمشي على كلامهما وتسعى لرضاهما.. كل ما نريد أن نزور أمي يخترعون الأعذار الواهية.. مره اختبارات.. مره متعبين.. كل مرة حجة.. وأمي معهما وتمشي على آراءهما.. نجلس بالأسبوعين والثلاثة ونحن لا نرى أهلنا وإذا قرروا رؤيتنا يقولان نذهب إلى أي حديقة.. أساير أمي لأكسب رضاها.. لأن أفعالهما على السكت ومن وراءنا.. لكن الموضوع مكشوف وواضح.. مرة كلمت أمي أنهم لا يحبان استقبالي ويتثقلون مني ومن أختي المتزوجة.. قالت بالعكس لكن الظروف.. يعني مقتنعة بكل ما يفعلاه للأسف.. وأبي لا يعرف عن كل هذا.. بالعكس إذا سأل عني أو على أختي.. يقولون إننا لا نحب زيارتهم لكي يغضب علينا.. مع أنه إنسان عصبي وصارم.. لا يحب إلا الحق.. لكن يصدقهم ولا يسألنا..
ما هو التصرف الصحيح لكي أكسب رضا والدي وفي نفس الوقت أبعد تأثير أخواتي على أمي وأبي؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد..
في البداية نرحب بكِ علي صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، وندعو الله سبحانه وتعالي أن يصلح ما بينك وبين أخواتك ويوفقك لما يحبه ويرضاه، ونسأل الله التوفيق لتقديم المشورة التي تساعدك في حل مشكلتك وتخفف من التعب الذي تعانين منه.
الغيرة شيء طبيعي بين الأخوات وتنتهي بمجرد زواج إحداهن خصوصا إن كانت المتزوجة هي الكبرى، وأحيانا تستمر إن كانت الصغرى هي التي تزوجت وظلت الكبرى عزباء وتأخذ منحنيا قاسيا إن كانت الكبرى قد تجاوزت سن الزواج .. هذا هو الشائع في مسائل الغيرة بين الأخوات.
ابنتي الفاضلة.. لا أجد أي مبرر لغيرة أختك منك، فمن الواضح من رسالتك أنها صغيرة وأنها ما زالت في مرحلة الدراسة، أي أنها لم تتخطى سن الزواج بعد، حتي نعزي الأمر أنها تغير منك لزواجك قبلها، كما أنك لم تذكرِ أي تمايز بينكِ وبينها يدفعها للغيرة منك؛ كالجمال مثلا، أو التفوق الدراسي أو غير ذلك من دوافع الغيرة.
علي العموم من تحليلي لرسالتك أن الفارق بين عمرك وعمرها يتجاوز الخمس سنوات، وهذا الفارق يحثك علي أن تتعاملي معها معاملة الأخت الكبيرة الحنونة أو الأم الرؤوم، فلا يكون حوارك معها حوارا فوقيا فيه تعالي، أو يكون جافا متسلطا أو مليء بالنقد والتجريح، أو أن تكون نصائحك لها جافة وكأنك تلقين عليها درسا أخلاقيا، ولكن يجب أن يكون حوارك معها حوارا كله الود والاحترام والاحتواء والتقبل.
ابنتي الكريمة.. تقولين إنك عندما تريدين زيارة أسرتك تقوم أختك بإبداء الأعذار لتعطيل الزيارة، وهذا يدفعني للتساؤل: ربما طول فترة الزيارة وشغب الأطفال سببا لتعطيل أختك عن استذكار دروسها.. وربما بعد الزيارة يكون حال البيت قد تبدل جراء لعب وجري وقفز الأطفال ويحتاج لمجهود كبير من أجل إعادة حاله إلى ما كان عليه، وهذا يشعر أختك بالضجر والسأم من تلك الزيارات... وربما تقومي بالانفراد بالأم في أحاديث جانبية تجعل أختك تشعر بأنها غير معنية بأي اهتمام منك وأن هذه الزيارة لا تخصها، بل تشكل عبئا عليها .. وربما تشعر أختك أنك أتيتي للزيارة من أجل أن ترتاحي وترفهي عن نفسك وتنفضي عن نفسك عناء يوم فلا إعداد للطعام ولا ترتيب للبيت ولا رعاية للأطفال وتحملي أختك هذه المسؤوليات التي تحررت منها في هذا اليوم. كل هذه احتمالات ربما تكون سببا في نفور أختك من زياراتك وإبداء الأعذار لتأخيرها علي قدر الإمكان، وبالطبع أمك تستشعر هذه الأجواء التي تحيط بالزيارة، ولذلك توافقها في رغبتها (أمي تمشي علي كلامهما وتسعي لرضاهما).
ابنتي الحبيبة.. يجب.. بل لابد أن تتغير الظروف التي تحيط بزيارتك لأسرتك، وهنا سأضع بعض النصائح لعلها تأتي بنتائج إيجابية:
1 - قبل الزيارة هاتفي أختك وبثي لها شوقك ولهفتك لرؤيتها ورغبتك في الحديث معها واستشارتها في بعض الأمور.
2 – اطلبي من أختك أن تخبرك بما تحب أن تحضريه لها وللبيت.
3 – حددي مع أختك الميعاد الذي يناسبها؛ واذكري لها أن الزيارة لن تستغرق بضع سويعات.
4 – عند الزيارة احضري لأختك هدية تعلمي جيدا أنها ستفرحها وأنها كانت تتمناها.
5 – عند دخولك لبيت أسرتك ضمي أختك وقبليها بحرارة لتشعر بحبك لها، ثم قدمي لها الهدية بكل حب وبشاشة وجه.
6 – لا تتركي أختك لتقوم بتحضير الطعام، بل بادري لدخول المطبخ لتحضير الطعام بنفسك وترتيب المائدة وتنظيف الأطباق بعد تناول الطعام.
7 – ادخلي غرفة أختك وتبادلي معها حوارا حميميا، تفقدي أحوالها واتركيها تفضفض لك بمشاكلها إن كانت لديها مشاكل، واسأليها عن دراستها ودروسها وصديقاتها، واحذري أن تسرّ لك حديثا ثم تخبري به أي أحد.
8 – اطلبي منها تحديد ميعاد بينكما لتتسوقا وتشتري لها لوازمها التي تحتاجها عند تأسيس بيت الزوجية، فهذه الأمور تسعد البنات كثيرا.
9 – لا تتركي أطفالك يعيثون فسادا في البيت ويقوموا بفتح الأدراج وبعثرة محتوياتها، أو اللعب بخصوصياتها، بل حجمي شغبهم وشددي علي التزامهم الهدوء قدر الإمكان.
10 – قبل مغادرة البيت قبلي أختك واحتضنيها وقبلي يد أمك وأبيك واعتذري لهم إن كانت الزيارة قد سببت لهم أي إزعاج.
11 – كوني حريصة علي تنظيف البيت قبل أن تغادريه وترتيب محتوياته مع اعتذارك عن أي إزعاج أو خسائر قد حدثت جراء نشاط الأطفال.
12 – أكثري من الدعاء لأختك بالنجاح والسعادة وأن تكون دعواتك لها بصوت تسمعه، فهذا يسعدها.
بعد تطبيق ما ذكرته، أعتقد أن هناك تحولا جذريا سيحدث والأمور ستتحسن كثيرا.
وفي الختام.. أسأل الله أن يؤلف بين قلبك وقلب أختك ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك.