الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
بدأت مشكلتي في بداية العام الجديد للدراسة، أصبت بمرض جلدي لا أعلم سببه وذهبت إلى الطبيب لكن بسبب ضيق وقتي وداومي الطويل أتجاهل بعض الأدوية ومقابل ذلك صحتي تزداد سوءا، أنا أدرس طب جراحة ودراستي أشغلتني كثيرا وفي نهاية الفصل الأول من الدراسة أفاجأ بأني قد رسبت بمادتين وصحتي زادت سوءا مما اضطرني أن أحلق شعري مثل الرجال بسبب انتشار المرض الجلدي للعنق والرأس واستمررت في الفصل الثاني وكانت صحتي تتحسن لكن نفسيتي تتدهور وللأسف انتهى الترم الثاني الذي لم يبق منه إلا أسبوع ولم أنجح في مادة وبقي أقل من أسبوع للاختبار النهائي وأنا لا أريد أن أذاكر لنفسيتي المتدهورة أشعر بالخوف الرهيب الذي يفزعني كثيرا من الدم، بالقلق بالأكل المفرط والنوم المفرط دائما أشعر باحتياجي لأمي وأشعر أني وحيدة وأنا فعلا ليس لدي أصدقاء.. أريد أن أزيل هذا القلق هذا الخوف المفزع كرهي للمذاكرة لأني لم أنجح وتعبت كثيرا من المذاكرة بسبب الكم الهائل ومقابل ذلك عدم النجاح.. دائما أخلق مشاكل مع من حولي وبالأصح لا أظن أنهم على خطأ أوجه اللوم لنفسي..
أشعر بالضيق الذي يكاد يخنقني وأنا لله الحمد أصلي وأدعو كثيرا.. في بعض الأحيان يأتي ألم في مفصل الركبة.. ودائما ألم الغدد اللمفاوية في الرقبة ألم لا يغادرني.. أكلي غير صحي لأني أقضي نصف يومي بالجامعة الفطور والغداء بالجامعة وجميعه غير صحي.. أريد حلا لمشكلتي.. أريد أن أفيق قبل موعد الاختبار.. أريد أن أذاكر.. أريد أن تتحسن صحتي أن أصبح أفضل.. أريد أن أثق بنفسي.. أريد أن يزول ذلك الخوف والله تعبت نفسيا والبكاء دائما رفيقي..
عمر المشكلة: سنة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
البيئة التي حولي في البيت وفي الجامعة..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الإهمال بشتى أنواعه..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت بشتى الطرق أن أحسن من وضعي..
ذهبت للطبيب من أجل المرض الجلدي الذي آتى..
وحاولت أن أكون إيجابية وأتفاءل في الحياة لأجل الخوف يزول..
حاولت أن أطلع إلى خارج البيت لكي أغير من جو البيت
حاولت أن أحسن علاقاتي مع من حولي.
حاولت أن أذاكر بطرق مختلفة..
ذهبت لدكاترة في الجامعة وطلبت مساعدتهم.
شكوت لأمي ولأبي ولصديقة ليست بالقريبة مني ولكنها خير مستمع.. ولكن والله لا جدوى لم يتغير شيء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
أختي الكريمة:
بداية أسأل الله أن يوفقك وأن يفرج همك ويكشف غمك.
لقد ذكرت مجموعة من الأعراض والعلامات التي تدل على وجود معاناة نفسية تحتاج إلى تدخل علاجي سريع, ومن هذه الأعراض الضيقة الشديدة, البكاء, الشعور بالوحدة, لوم النفس, الأكل المفرط, النوم المفرط, الآلام الجسدية (الركبة, الرقبة, المرض الجلدي) التدهور الدراسي, اهتزاز الثقة بالنفس, الخوف والقلق.....إلخ..
وهي مظاهر تدل على وجود اكتئاب نفسي. وهو يتطلب علاجاً دوائياً وعلاجاً معرفياً, وهذا يأخذ بعض الوقت لكن أثره سيكون إيجابياً جداً على مستقبل حياتك بإذن الله, وليت أن استشارتك كانت في وقت مبكر وقبل الامتحانات بوقت كافٍ وأرجو أن يكون في الأمر خيرة ولكن يمكن على الأقل تخفيف معاناتك بالبدء بالعلاج مع استخدام بعض المهدئات والتي ستخفف من القلق والفزع وهذا بإذن الله سيساعدك في الامتحانات القادمة.
من جهة أخرى لابد أن تتعرفي على الظروف المحيطة والتي أدت بك إلى المعاناة النفسية, لأنه وكما أشرتُ لك سابقاً بأن ما ذكرتِ ما هي إلا أعراض ومظاهر لمعاناتك, لكن ابحثي عن العوامل المؤدية إلى ذلك.
لقد ذكرتِ في رسالتك أن أسباب المشكلة تعود إلى البيئة من حولك في البيت والجامعة لكن لم توضحي طبيعة هذه الظروف وكيف أدت إلى بروز مشكلتك بشكل أثر على تحصيلك الدراسي, وأعتقد أن مشكلتك ليست وليدة هذه السنة، نعم يمكن أنها تضاعفت وتفاقمت هذا العام, عموماً هناك تفاصيل كثيرة في حالتك تحتاج إلى توضيح فأنصحك بمراجعة العيادة النفسية ليتم تقييم الحالة بشكل شامل.
وفقك الله.