الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 20 سنة.. وهذه السنة الثانية لي في الجامعة.. كنت في البداية فتاة انطوائية ومنعزلة عن الناس.. وكان الجميع يقولون لي هذا.. في الحقيقة لم أرغب في أن أكون منعزلة.. ولكنني كنت خجولة جدا.. كنت أريد دائما أن أخرج من هذه العزلة.. لكن خجلي وخوفي من عدم تقبل الناس لي يجعلني دائما مترددة.. مشكلتي وأظن أنها من أكثر المشاكل انتشارا في هذه الأيام هي أنني أتعلق كثيرا بصديقاتي.. أو بالأحرى صديقتي.. لأني في كل مرة أقابل فيها وأتعرف فيها على صديقة جديدة أعتاد عليها كثيرا وأحبها وأتعلق بها وأكثر شيء يؤثر في هو غيرتي عليها.. فأنا أريدها أن تكون صديقتي أنا فقط.. وأكره أن أراها مع غيري.. أحببت صديقة لي هي زميلة لي في الجامعة.. في البداية كانت تهتم بي كثيرا.. وأنا كنت أعاملها بشكل عادي.. إلا أن كثرة اهتمامها بي جعلني أنجذب نحوها.. وتعلقت بها كثيرا كنا نتواصل كثيرا عبر الرسائل الهاتفية وعبر شبكة الفيس بوك.. كنا نتحدث يوميا كع بعضنا.. في بعض الأحيان نتحدث إلى وقت متأخر من الليل.. كل هذا زاد من تعلقي بها واعتدت على محادثاتها اليومية.. كنا نتفاهم في كثير من الاشياء.. حتى ظننت أنا هذا غير طبيعي.. عندما أفكر في شيء ما أجدها تخبرني بما أفكر فيه.. وأنا كذلك نفس الشيء.. وبمرور الايام ازداد حبي لها.. لكن أصبحت تتجاهلني.. وبدأ اهتمامها بي يقل.. وشيئا فشيئا تغيرت وعادت إلى صديقاتها القديمات وكنت أتألم كثير لهذا.. وعندما نتفق على أن نلتقي أنتظرها ولا تأتي.. وتعتذر لي وتعطيني مبررات غير مقنعة.. ازدادت المشاكل بيننا كنا نتجادل يوميا وكنت أنا دائما للسبب في الجدال.. ألومها دائما على اهتمامها الذي قل.. حاولت كثيرا أن أنفصل عنها.. ولم أستطع ذلك.. لأنها كانت طيبة وحنونة وتسامحني.. وتقف إلى جانبي.. كانت مختلفة عن الأخريات رغم كثرة لومي وعتابي لها كانت دائما تعذرني.. لكن الذي يؤلمني أنها في بعض الأحيان تتجاهلني.. وتقوم بتصرفات تزعجني لم تعد تسأل عني إلا عندما أسأل أنا أول وعندما تسأل عني تعاملني ببرود.. أعرف أنه ليس علي أن أتعلق بها إلى هذه الدرجة.. ولا يجب أن ألومها دائما لأنها ستبتعد أكثر.. لكنني لا أرتاح حتى أخبرها وأفرغ ما في قلبي.. وأعرف أنه قد تكون لها ظروف لا تسمح لها بالسؤال عني.. لكني لا أستطيع أن أستوعب هذا وأعذرها.. آسفة على إطالتي.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً عزيزتي نور..
حياك الله في موقع لها اون لاين ونشكر لك ثقتك بنا..
أولا عزيزتي نور يجب أن تثقي بنفسك وقدرتك على تغيير النقاط السلبية في شخصيتك.. فالإنسان ولد كصفحة بيضاء وثقافة المجتمع وتراكمات السنين هي من كونت شخصيته وطباعه فأنت لم تولدي خجولة أو منطوية لذلك تستطيعين تغيير هذه الصفات بقوة إرادتك وعزيمتك..
أعتقد أن خجلك وبعدك عن من حولك سبب في تعلقك الزائد بزميلتك..
وكأنك جعلتيها محور حياتك وهي المتحكمة الرئيس بمزاجك وأفعالك..
نصيحتي لك تقربي من زميلاتك في الصف وحاولي أن تدخلي (قروبات) عمل جماعي وأن تختلطي بالآخرين..
لا تفكري في ردود أفعال الناس وتتطلبي الرضى من الجميع فمن الطبيعي أن يتقبلك البعض ولا يتقبلك البعض الآخر
الأهم أن لا تبتعدي عمن حولك بسبب خوفك من تفكيرهم أو انتقادهم..
عزيزتي.. من خلال كلماتك أرى أن زميلتك متعاونة جدا معك وتحبك كثيرا لا تخسريها بالتضييق عليها بالسؤال المتكرر والعتاب الزائد ويجب أن تعذريها لأن لها حياتها الشخصية والعائلية..
عندما تحتاجين أن تعاتبيها أحضري ورقة وقلم واكتبي كل ما يقلقك ويحزنك فبذلك تفرغين الشحنات السلبية وتشعرين بالراحة دون الحاجة لعتابها..
ساعدي نفسك وطوري قدراتك وتقربي ممن حولك وأنا أثق أنك قادرة على ذلك..
أتمنى لك التوفيق والسعادة..