الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة أبلغ من العمر 21 عاما، أعاني من مشكلة أفسدت حياتي وهي الإحساس بالفشل في جميع الأمور، أشعر أني إنسانة لا أستطيع إنجاز شيء، دائما أشعر بالخمول والكسل والإحساس برغبة كبيرة بالنوم لا أحب الاجتماع مع الناس كثيرا لعدم القدرة على التخاطب معهم وانعدام الثقة بالنفس، وأحيانا، لا أحب سماع شيء عن الزواج أو الخطبة لأني أشعر بعدم استطاعتي تحمل مسؤولية شيء، وأعاني أيضا من مشكلة التسويف بأمور كثيرة، دائما أقول سأفعل وأفعل ولا شيء غير الكلام حتى بالأشياء الصغيرة، وأقوم بتأجيل كل شيء للغد ويأتي الغد ولا أفعل شيئا، تأتيني أحيانا همة وعزيمة إذا رأيت أناسا ناجحين بحياتهم وأفكر بالنجاح كثيرا جدا ولكن لا أستطيع فعل شيء، وكانت لدي تجربة للدراسة في الجامعة سنة ونصف ولم أكملها فزاد شعوري بالفشل مع ذلك متأكدة من أن لدي قدرات ولم أستغلها وأتمنى إيجاد حل للمشكلة لأن العمر يمضي، وأتمنى النجاح بحياتي..
ولدي سؤال أخير.. هل يمكن للإنسان أن ينجح وهو محيط بظروف من الفشل مثل لا يوجد شخص ناجح بالعائلة وكثرة المحبطين..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيتي السائلة..
هناك مقولة دائما نسمعها ونقولها ألا وهي إن (الفشــل طريق النجاح)، فلماذا الإحباط واليأس والتردد من إكمال مسيرتك العلمية والحياتية والمتوافقة مع عمرك..
لا تجعلي فرص الحياة تفوتك، انتهزي كل لحظة في حياتك واعملي الواجب عمله، لا بأس بوجود بعض العقبات والظروف والإنسان السوي قادر على أن يتجاوز كل العقبات ويثبت وجوده وكيانه بين ناسه ومجتمعه.
لا تكوني أسيرة المخاوف والأفكار السلبية.. استثمري وقتك وتفكيرك بما هو إيجابي وهادف..
خوضي التجربة وإن فشلت كرري وكرري إلى أن تبلغي النجاح.. فكثير من العلماء والفقهاء والعباقرة والمبتكرين بدايتهم كانت مجرد فشل في فشل ولكنهم أصروا ونجحوا وها هو التاريخ الآن مازال يذكرهم..
ولا تنس أنه (على قدر أهل العزم تأتي العزائم).
عزيزتي:
أنت جوهرة نفسك فكافئيها بالنجاح والتميز..
أنصحك بالالتحاق بدورات تطوير الذات لما لها دور فعال بتحفيز ذاتك وتعزيز ثقتك بنفسك وقدراتك الشخصية والاجتماعية..
وتأهلك للأفضل، كذلك قنوات يوتيوب مليئة بالأساتذة العرب والخليجين في تطوير الذات.. تابعي حلقاتهم واستوعبي كلماتهم..
وبلا شك سيكون النجاح حليفك على الصعيد الشخصي والمهني- بإذن الله-