الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أنا متزوجة من أحد أقاربي لكن مشكلته لا يصلي حاولت معه بكل النصائح ولا فائدة..
أنجبت ولدي الأكبر وتأملت عندما يكبر ابني يدخل المدرسة ويتعلم الصلاة وأموره الدينية ويحرص الأب على تعليمه ويعتدل معها ولكن للأسف طلع العكس حتى التربية لم يبذل جهدا فيها ابني من تعليمي له ومن تعلمه في المدرسة ودور معلميه يطلب من والده الصلاة في المسجد ولكن لم يتفاعل معه بالبداية ذهب معه كم مرة وبعدها توقف كان يذهب ابني مع أبناء الجيران أحيانا وهو بالصفوف الأولية ثم خوفي عليه لم أتركه يذهب وانقطعت العلاقة معهم وظل بالبيت حتى وصل الصف السادس مع حرصي عليه أن يصلي بالبيت ثم تداركت الموقف وشجعته أن يصلي بالمسجد ولله الحمد بدأ يذهب ولكن زوجي مازال على حاله لا يصلي سوى صلاة الجمعة أحيانا وإذا زارنا ناس أو ذهبنا لهم وكان وقت صلاة يصلي معهم وفي البيت للأسف الشديد أغلب وقته على التقنية أو نائم..
عمر المشكلة:13 سنة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
التربية بالصغر لم تكن حازمة ولا أعلم إذا كان هناك أسباب أخرى.
للأسف أم الزوج وأبنائها لا يصلون فقط الأب هداه الله وثبته.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لم أتخذ دورا حازما معه من البداية.
ولكن كانت ظروف قاسية تمنعني من اتخاذها في ذلك الوقت والآن كبر أبنائي ولا أستطيع أن أضيع مستقبلهم.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
النصح.
مواجهته كم مرة بأنه على خطأ
ولكن لا حياة لمن تنادي هداه الله وجميع شباب المسلمين..

الإجابة
أختي الصابرة..
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته..
أهلا ومرحبا بك في مركز لها أون لاين وأدعو الله أن تجدي فيه ما يفيدك ويعينك على تخطي المشكلة التي تُقِضّ مضجعك.
أختى العزيزة:
كم وددتُ لو أنك حدثتينا قليلاُ عن زوجك وشخصيته علّنا نعطيك نصائح مباشرة بما يمكننا الله من فهمه عن حالة زوجك الخاصة وأفضل السبل للتعامل معها.. ولكن كونك لم تفعلي ذلك فأدعو الله ان يعينني أن أعطيك نصائح عامة وأحاول ربطها بوضع أسرتك ما أمكن.
* أنت الآن ولله الحمد أم لطفل على أبواب مرحلة الشباب فبالتالي من الممكن ان يتقرب إلى والده وتشجعيه أنت على ذلك ويحاول أن يقنعه بأنه يحتاج لأن يذهب معه إلى المسجد كي يواظب على الصلاة به.
* من الممكن أن تبحثي في العائلة عن شخص وقور وصالح له مكانة واحترام عند زوجك ليتودد إليه ويحببه في الله وعبادته وطاعته.
* في كثير من الأحيان تنفع فكرة الاستماع إلى البرامج الدينية والدروس من خلال التلفزيون وبالتالي يمكن أن تفتحي البرامج التلفزيونية المهتمة بهذا الشأن أثناء وجوده بالبيت.
* قومي بإهدائه كُتيبا صغيرا وتوددي إليه وتقربي منه ليفرح بهديتك ويقرأها ولو إرضاءً لك فقط، فربما يكون في كلمات الكتاب مدخلاً للتوبة والصلاح والله المستعان.
* ونخن نقترب الآن من شهر رمضان المبارك حاولي أن تجعلي بيتك يعمر بذكر الله وتتهيئي للشهر الكريم بأن تهيئي جميع من في المنزل بالحديث عن الذكر والعبادة وفضائل الشهر الكريم ورحمات الله.
* أوصيك بالصبر فليس الأمر بالهيّن أن تغيّري من سلوك الرجل ولكن بالمثابرة والتوكّل على الله ستفلحين بإذنه تعالى.
* أخيرا الدعاء والدعاء، والدعاء.. ادع الله وأنت موقنة بالإجابة ودعي عنك الأفكار الهدامة التي تقول إنك بذلت كل ما في وسعك وأن الأمر شبه مستحيل وما إلى ذلك.
أدعو الله العلي القدير أن يهدي زوجك على يديك ويقر عينك به ويمدكما بالصحة والعافية وطول العمر لتربيا معاً أبنائكما على رضاه وطاعته سبحانه وتعالى.
وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله أجمعين.