الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
بعد ثقتي بموقعكم أحببت أطرح مشكلتي وأريد أن أفهم حالتي والحل.
أنا عمري 25 عزباء، أعاني من أكثر من مشكلة نفسية لدرجة أني فكرت أتناول حبوب مهدئة أو أي شيء يخفف من حالتي، أنا أخاف وأتحسس كثيرا من كلام الناس..
أنا شق توأم أختي التوأم أجرأ مني قليلا وهي متزوجة لها ثلاث سنوات ومن نفس عائلة زوجة أخي مما يجعلني أهتم لكلام الناس أن زوجة أخي هي من خطبتها لأنها أحسن مني شكلا وطبعا وأسلوبا مع أنه ليس لهم علاقة بزوجة أخي أبدا ولا حتى ذكرتها لهم لكن الناس ما لهم إلا الظاهر.
لدرجة أصابني إحباط شديد واكتئاب وعصبية جدا ليس لكلام الناس بل لأن من يكبرني تزوجن وبعضهم إذا جئت وهم يتكلمون يسكتون يخاف من العين وبعضهم لا يخبروني مع أنهم يقولون لتوأمي،
والمشكلة الثانية أنني من كم سنة إذا أردت أتكلم أتلعثم ولا أقول الموضوع بشكل طيب وألخبط أحس أنني فقدت ثقتي بنفسي صرت ما أتكلم إلا بالموضوعات الجدية أو الدينية فقط أحس أني في عائلتي مثيرة للشفقة دائما صامتة ووحيدة..
أعاني من قلق دائم ووسواس بالموت والمرض وأيضا بالطهارة والصلاة.
أفكر لو تزوجت هل سأصبح أفضل حالا أم لا؟، مع أنه جاءني خطاب كثر لكن أرفض دائما وما أرتاح إلا إذا رفضت أخاف من المستقبل، مترددة قليلا، أحيانا ألوم نفسي لماذا حظي هكذا، وبعد زواج اختي والله رزقها بمولود هل يأتيني خاطب أحسن منها مع أن الكثير ممن جاء إما مطلق أو حالته المادية سيئة أو خارج المدينة يعني أحيانا أتمنى أننا لسنا توأم بل أخوات فقط أحس المجتمع الذكوري لا يفضل أن زوجته نفس زوجة واحد ثاني مع أنتا نختلف قليلا بالشكل والطبع أنا أهدا وألطف وأكرم ولست أنانية بشهاده صديقتي وأهلي.
جزاكم الله خير الجزاء لطالما تمنيت استشارة نفسية بدون أن أذهب للعيادة.. شكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام
عزيزتي السائلة...
الفروق الفردية هي التي تميز الآخرين عن بعضهم البعض والمظهر ليس كل شيء..
فالجاذبية الحقيقية للإنسان هي من خلال شخصيته وثقافته ومدى توافقه مع المجتمع والآخرين..
فلا تبحثي لك عن مبررات وهمية أو تتبعي قشور وضعها مجتمعك أمامك أو بالأحرى أنت من وضعها نصب عينيه..
لا تفكري كثيرا كوني منطقية وعقلانية.. النجاح ليس في من تفوز أولا بفرص الزواج..
لا يا عزيزتي النجاح هو نجاح ذاتي وتصالحك مع نفسك داخليا والإنسانة الناجحة هي من تؤهل نفسها وذاتها لخوض الحياة بكل حالاتها وهي مستعدة بكل ما أوتيت من قوة..
والقوة لست أقصد بها هنا البطش والصوت العالي (القوة المقصودة هي الثقة الداخلية التي تحفزك لعمل كل ما هو محمود وجيد أي عمل الفعل في مكانه الصحيح وقول القول في الوقت المناسب)
بمعنى أصح هي ثقافة وثقة لا بد ان تبنين نفسك من خلالها وتثبتين بجدارة أنك أنت الأفضل..
لا تستعجلي في طلب الأقدار وفرص الحياة مازالت أمامك..
استمتعي بكل لحظات حياتك واهتمي بدراستك واشغلي وقتك بهواياتك استمتعي مع صديقاتك طوري نفسك والتحقي بالندوات والمحاضرات لتطوير الذات..
اعملي أعمالا تطوعية.. إلخ..
اجعلي لكي بصمة عند من حولك وعند مجتمعك..
أما من ناحية التفكير المستمر وتوارد الأفكار السلبية والخوف من المستقبل والتلعثم أمام الآخرين هي نتيجة الفراغ والوحدة فلابد من كسر حاجز الفراغ والاندماج مع الآخرين وحتما تواجهك مشاكل اجتماعية ولكن لا تتوقفي أو تيأسي او تتحطمي اجعليها بؤرة البداية لانطلاقك وبناء وتأسيس شخصية حقيقة لإنسانة فاضلة تريد الصمود والنجاح.
ولا تخجلي من طلب المشورة من المختصين النفسيين والاجتماعيين فهم من يساعدونك في كشف مواطن نفسك وعيوبها والساعد الأيمن لتصليحها وتوجيهك للوجهة السليمة.
وأتمنى أن تعيشي بسكينة واطمئنان بظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية..