الاستشارات النفسية

السلام عليكم
أعيش في حالة غريبة فإنني دائما أفكر بشخص معين مع العلم أني كنت أكرهه لكن لا أدري أصبحت أفكر فيه بجنون حاولت أن أنساه فلم أستطع وأصبحت أحلم به كثيرا...
وشكرا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله حبيبتي هند ومرحباً بك..
غاليتي.. عادة نفكر بشكل متكرر بالأشياء التي نحبها بشدة أو نكرهها بشدة..
ونخفق كثيراً عندما نجاهد أنفسنا بقوة في إبعاد صورة أو موقف أو فكرة عن مخيلتنا وتفكيرنا..
فالدماغ يحتفظ ويكرر ما نحاول إبعاده.. فلو قلت لك لا تفكري أبداً بكرة حمراء اللون..
فستشغل بالك نفس الكرة التي قلت لك لا تفكري فيها.. لذا فهذه الطريقة غير مجدية للتخلص من التفكير في شيء ما.
لكن عندما تبدئي بنفسك بمحاولة جلب الفكرة مرات كل يوم فإنها ستبتعد وتزول تلقائياً..
خاصة إن قللت من شأن الفكرة ليزول ما فيها من توتر فإنها حتماً ستتلاشى بشكل تدريجي ..
فما عليك الآن هو تعمد التفكير في الشخص الذي تريدين نسيانه وكرري ذلك.. وابدئي في مخيلتك باللعب في صورته بإضافة شكل جديد للصورة أو الكتابة عليها لتخفيف التوتر المصاحب لها.. وستشعرين بتلاشي الفكرة شيئاً فشيئا.
دعواتي لك بالتوفيق.